10 حقائق مثيرة عن كوكب زحل

10 حقائق مثيرة عن كوكب زحل : زحل (Saturn) هو الكوكب السادس في النظام الشمس، والذي حمل اسم اله الزراعة الروماني، والمعروف لدى عامة الناس بسبب شكله الفريد مقارنة بالكواكب الأخرى في نظامنا. فيما يلي 10  حقائق ومعلومات مثيرة عن كوكب زحل.

أبعد كوكب يمكن رؤيته من الأرض

زحل هو واحد من خمسة كواكب يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة من الأرض. هذا السبب الذي جعل البشر يكتشف زحل قبل فترة طويلة من الزمن، في العصور القديمة. بسبب حجمه الكبير يمكن رؤيته بسهولة من كوكب الارض بدون استخدام أي أدوات مساعدة.

الخلافات حول تشكيل الحلقات

هناك نظريتين لتشكيل حلقات زحل، اولها، ان الحلقات ظهرت تدمير بعض الاجسام، مثل الكويكبات أو المذنبات، أما النظرية الثانية، تقول ان الحلقات عبارة عن المادة التي شكلت الكوكب في الأصل.

ليس الوحيد الذي ملك حلقات

في النظام الشمسي، يوجد أكثر من كوكب يمتلك حلقات، لكن فقط كوكب زحل هو الذي يمتلك حلقات يمكن ملاحظتها . الكواكب الأخرى التي تمتلك حلقات هي كوكب المشتري، كوكب أورانوس، كوكب زحل، وكوكب نبتون.

إقرأ أيضا: 10 حقائق مثيرة عن كوكب المريخ

يملك 82 قمرا صناعيا

لم يثبت العلماء العدد النهائي للأقمار الصناعية لزحل، وهذا الرقم ينمو باستمرار. في 7 أكتوبر سنة 2019، تم الاعلان على اكتشاف 20 قمرا جديد في مرة واحدة. قبل ذلك اليوم، كان العلماء يعتقدون ان عدد اقمار كوكب زحل يبلغ 62 قمرا، اما الان فقد ارتفع العدد الى 82 قمرا، وقد يرتفع في المستقبل القريب الى رقم اكبر.

الغلاف الجوي للكوكب

الهيدروجين هي المادة الرئيسية التي يتكون منها زحل. 96 في المائة من الكوكب عبارة عن هيدروجين، في حين ان النسبة الاخرى تتوزع بين الهيليوم والميثان وغيرها من العناصر. بفضل الكمية الكبيرة للهيدروجين على كوكب زحل، فان الكوكب لا يتمتع بسطح صلب، لهذا يلقب على نطاق واسع باسم عملاق الغاز.

صاحب أدنى كثافة

كتلة كوكب زحل أكبر بحوالي 100 مرة من كتلة الأرض، لكن كثافة زحل لا تزيد عن 0.70 جم. هذه الكثافة هي الادنى بين جميع الكواكب، لدرجة ان الكوكب إذا وضع في محيط من المياه سوف يطفو على السطح ولن يغرق.

إقرأ أيضا: حقائق مثيرة عن كوكب المشتري

المجال المغناطيسي القوي

على عكس الكثافة، فإن كوكب زحل يمتلك مجال مغناطيسي قوي للغاية، وهذا المجال ينشأ في داخل الكوكب، بسبب تيارات المحيط للهيدروجين المعدني السائل في عمق الكوكب، والتي تخلق كرة مغناطيسية ضخمة حول زحل، تؤثر على الجزيئات التي تقع داخله.

أكثر الكواكب المفلطحة

من الحقائق المثيرة للاعجاب عن كوكب زحل ان شكله ليس كرويا كما يبدوا عليه. ونظرًا للسرعة العالية جدًا التي يدور بها زحل حول محوره، يتم تسوية شكله عند القطبين، و للسبب نفسه، يستمر اليوم على هذا الكوكب 11 ساعة فقط.

التغيير الكبير في المواسم

مثل كوكب الأرض، يميل محور زحل، لذلك هناك أيضًا تغيير في الفصول.الفرق بين المواسم يكون كبيرا جدا، ولا يوجد هناك انتقال سلس بين الصيف والشتاء.

إقرأ أيضا: حقائق عن كوكب الزهرة

تاريخ الكوكب

اعتادت العديد من الثقافات على عبادة زحل على قدم المساواة مع الشمس، وقد ثبت انه قادر على إنتاج الحرارة بشكل مستقل عن الشمس، وهذا يؤكد بشكل غير مباشر انه عملاق الغاز الحالي قد يكون نجمًا منقرضًا. لذا، يعتقد بعض العلماء أن زحل والمشتري يشكلان منذ فترة طويلة نظامًا ثنائيًا من النجوم، لكن في وقت ما كانوا قريبين جدًا من بعضهم البعض، وتسبب ذلك في انفجار، ووضع جميع الأجرام السماوية بالترتيب الذي يمكننا من خلالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.