10 حقائق مثيرة عن ولاية فلوريدا

10 حقائق مثيرة عن ولاية فلوريدا : فلوريدا (Florida) هي ولاية تقع في جنوب شرق الولايات المتحدة، تشارك حدودها مع ألاباما وجورجيا، تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 170 الف كم مربع، وعدد سكانها 21 مليون نسمة.

التاريخ الأول للولاية

عاش الكثير من الأمريكيين الأصليين في ولاية فلوريدا قبل وصول الاوروبيين منذ آلاف السنين، وكانت الولاية موطنا للعديد من القبائل المعروفة، منها قبيلة سيمينول، الأبالاشي.

استكشاف الولاية

في 2 أبريل 1513، كان خوان بونس دي ليون من أوائل الأوروبيين الذين اكتشفوا فلوريدا، وقد كان له الشرف في تسمية الولاية باسم “الأرض المزهرة”. بعد هذا الاكتشاف، سرعان ما بدأ كل من الأسبان والفرنسيين في بناء مستوطنات في المنطقة، وفيها تأسست المستوطنة التي شكلت فيما بعد نواة الولايات المتحدة الأمريكية.

انضمام الولاية إلى البلاد

انضمت فلوريدا الى الولايات المتحدة رسميًا في 3 مارس 1845، باعتبارها الولاية السابعة والعشرين. كانت الولاية موطنا لحرب السيمينول الثالثة، التي استمرت من عام 1855 إلى عام 1858 وأسفرت عن نقل نسبة مهمة في السكان الى ولايات أخرى مثل اوكلاهوما وميسيسيبي.

السياحة تقود الاقتصاد

يعتمد اقتصاد فلوريدا أساسًا على الخدمات المتعلقة بالسياحة والخدمات المالية والتجارة والنقل والمرافق العامة والتصنيع والبناء، ويعد قطاع السياحة هو القطاع الأهم في اقتصاد الولاية. من أهم الوجهات السياحية في فلوريدا هي مدينة ميامي، عالم والت ديزني، حديقة ايفرغلاديس الوطنية.

تعتمد الولاية على الصيد

الصيد هو أيضا صناعة كبيرة في ولاية فلوريدا، ففي سنة 2009، حققت الولاية أكثر من 6 مليارات دولار من هذا القطاع، ووظفت 60 ألف شخص. في سنة 2010 تعرض اقتصاد الولاية الى ازمة شديدة جراء تسرب للنفط في خليج المكسيك هدد قطاع الصيد والسياحة، لكن الامر بدأ في التحسن من جديدة مرة أخرى.

جغرافية الولاية

تم بناء معظم مساحة ولاية فلوريدا على شبه جزيرة كبيرة بين خليج المكسيك والمحيط الأطلسي، ونظرا لأن فلوريدا محاطة بالمياه، فإن معظمها منخفض ومسطح، حيث ان أعلى نقطة في الولاية بأكملها لا يبلغ ارتفاعها أكثر من 105 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي ادنى قمة بين جميع الولايات الامريكية الاخرى.

المناخ

يتأثر مناخ فلوريدا بشدة بموقعها البحري، وتتمتع الأجزاء الشمالية منها بمناخ يعتبر شبه استوائي رطب. متوسط درجة حرارة المنخفضة في شمال الولاية يبلغ 7.5 درجة مئوية، واعلى درجة يمكن ان تصل لها هي 32 درجة مئوية. في الجنوب تبلغ درجة حرارة المنخفضة 24 درجة مئوية.

التنوع البيولوجي

تتميز الولاية بتنوع بيولوجي متنوع الى حد كبير، خاصة في الأراضي الرطبة مثل إيفرجليدز. فلوريدا هي موطن الكثير من الأنواع المهددة بالانقراض والثدييات البحرية مثل الدلافين، والزواحف مثل التمساح، والثدييات البرية الكبيرة مثل النمر، وكذلك عدد كبير من الطيور والنباتات والحشرات.

التنوع

ولاية فلوريدا لديها رابع أكبر عدد من السكان بين الولايات الأمريكية، ومن أسرع الولايات نموا. جزء كبير من سكان فلوريدا هم من أصل إسباني. يوجد في جنوب فلوريدا أيضًا عدد كبير من السكان من كوبا وهايتي وجامايكا، والعديد من الجنسيات الاخرى، بما في ذلك الجنسيات العربية.

التعليم العالي

بالإضافة إلى تنوعها البيولوجي ومدنها الكبيرة وحدائقها الشهيرة، تشتهر فلوريدا أيضًا بنظامها الجامعي المتطور. في الولاية هناك عدد كبير من الجامعات الحكومية، من أهمها جامعة ولاية فلوريدا، بالاضافة الى العديد من الجامعات الخاصة الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.