9 حقائق مثيرة عن البحر الأسود

9 حقائق مثيرة عن البحر الأسود : البحر الاسود (Black Sea) هو بحر داخلي، يقع بين أوروبا الشرقية وغرب آسيا. يتمتع البحر بسمعة سيئة حول العالم بسبب اسمه الغريب، والذي يشير الى خطورة البحر على السفن، ولمدة طويلة من الزمن كان يعرف باسم “البحر الغير ودي”. فيما يلي 9 حقائق ومعلومات مثيرة عن البحر الأسود

موقع هبوط سفينة نوح

يدعي المؤرخون أن سفينة نوح توقفت على سفوح جبل أرارات في تركيا بعد انتهاء الفيضان. ومع أنه لا يوجد دليل علمي موثوق يستند اليه، الا ان تاريخ الجبل يجعله بمثابة جبل مقدس، خاصة لدى الشعب الأرميني. جدير بالذكر ان مرسى سفينة نوح بحسب القرآن كان هو جبل الجودي، والذي يقع هو الاخر في تركيا.

أحد أهم طرق النقل

البحر الأسود يعد من أهم طرق النقل البحرية في العالم، خاصة لبعض الدول مثل روسيا التي تصدر منها حوالي 90 في المائة من إجمالي الحبوب. يمثل البرح اهمية لدى جميع الدول المطلة على البحر مثل تركيا، رومانيا، بلغاريا، وأوكرانيا.

لديه العديد من الأسماء

حتى اليوم هناك نظريات مختلفة حول سبب تسمية البحر الاسود بهذا الاسم، ويشير البعض إلى ان اسمه من قبل كان هو “البحر الغير المضياف”، ويعتقد ان من اسباب ذلك هو وجود قراصنة على سواحل البحر، ما يجعل السفن المارة منه دائما في خطر.

إقرأ أيضا: لماذا يطلق على البحر الأسود هذا الاسم

موطن القليل من الأنواع الحية

مستوى الاكسجين في البحر الاسود منخفض الى حد كبير مقارنة بالبحار الاخرى، ما يجعلها غير مناسب للكثير من الحياة، خاصة الطبقة السفلية من البحر. الحياة البحرية تنشط فقط في المنطقة السطحية الغنية بالأكسجين.

موطن 10 جزر

يوجد في البحر الأسود عشرة جزر مملوكة بشكل أساسي لكل من بلغاريا وأوكرانيا وتركيا ورومانيا. تمثل هذه الجزر موطنا للعديد من الحيوانات والنباتات، خاصة جزيرة الأفعى، وهي جزيرة تشتهر بالأفاعي التي تأكل السمك في المياه المحيطة بها.

كانت في الاول بحيرة للمياه العذبة

وفقًا لعدد من الجيولوجيين، كان البحر الاسود عبارة عن بحيرة للمياه العذبة قبل حوالي 7000 سنة من الان، قبل ان يتسبب ارتفاع مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط في دخول المياه المالحة للبحيرة. هناك نظريات تقول السبب من ارتفاع سطح البحر جاء جراء الفيضان الذي حدث في عصر سيدنا نوح، لكنها مجرد نظرية منتشرة بين الكثير من الغربيين.

إقرأ أيضا: جميع دول البحر الأبيض المتوسط

الموتى يرقدون في قاع البحر

نظرا لاسم المخيف نوعا ما، فقد ارتبط البحر بالعديد من الأساطير عبر التاريخ، منها ان الاشخاص الذين ماتوا في هذا المكان لا يزالون فيه. هذه الاسطورة مرتبطة بحقيقة ان الجثث تظل كما هي لفترة طويلة من الزمن. التفسير العلمي لهذه الظاهرة ان قاع البحر خالي من الاكسجين، لهذا، فان عملية التحلل تكون بطيئة للغاية.

موطن الطرخين

على الرغم من أن كلا النوعين من الطرخين لهما نفس الشكل وحجم الجسم، إلا أنهما مختلفان جدًا في الكثير من الصفات. الطرخين الذي يعيش في البحر الاسود له قدرة مذهلة على الاختباء والتمويه بين النباتات، ونادر ما يتم افتراسها من الحيوانات الاخرى، وفي نفس الوقت لها قدرة مذهلة على صيد الاسماك الاخرى.

ذو شعبية كبيرة لدى السياح

ساحل البحر الأسود هو منطقة أحد أشهر المنتجعات شعبية في القارة الاوروبية، وبعضها مناسب للغاية بالنسبة للعائلات والأسر. كثير من الناس يفضلون قضاء عطلتهم الصيفية على ساحل البحر الأسود، سواء في روسيا او تركيا او اوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.