أطول الأنهار في دولة السويد

أطول الأنهار في دولة السويد : ساهمت الأنهار الموجودة في أراضي السويد على تطور مختلف الصناعات والنقل في المملكة، واستخدمت قديمًا لحل النزاعات، وحديثا في انتاج الطاقة المتجددة. فيما يلي نلقي نظرة عن أطول النهار في السويد.

أطول نهر في دولة السويد

يبلغ طول نهر تورن 324 ميلا، وهو ينبع من بحيرة تورنتراسك، ويصب في خليج بوثنيا بين بلدة هاباراندا السويدية الحدودية ومدينة تورنيو الفنلندية، ونصف طوله تقريبا يقع على الحدود بين السويد وفنلندا.

أدى النهر دورا مهما في تاريخ المنطقة، بما في ذلك تشكيل الحدود بين السويد وفنلندا وفقا لمعاهدة فريدريكسهامن، وهي التي أنهت الحرب الفنلندية بين مملكة السويد والإمبراطورية الروسية.

دالفين

نهر يتشكل عند التقاء نهر فاستردالافين ونهر أوستيردالالفين في بلدة دجوراس، ويصب في خليج بوثنيا، وطوله الإجمالي يبلغ 323 ميلا.

يستخدم النهر في المقام الأول لإنتاج الطاقة الكهرومائية، وأكبر محطات الطاقة فيه تقع في سد ترانجزليت، وهو أكبر سد في السويد، وطوله يبلغ 125 مترا.

أومى

نهر يتدفق عبر وستربوتن في الجزء الشمالي من البلاد، يبدأ من بحيرة أوفيرومان على الحدود بين النرويج والسويد، ويتجه الى الجنوب الشرقي حتى يصل الى مصبه في مدينة هولمسوند، وطوله يبلغ 292 ميلا.

إضافة الى نهر أومي، تضم المنطقة الشمالية في السويد العديد من الأنهار الكبيرة الأخرى، بما في ذلك نهر كاليكس، نهر تورون، ونهر سكيلفت.

اقرأ أيضا: اطول 10 انهار في قارة اوروبا

أطول الأنهار في دولة السويد

#الانهارالطول
1تورن324 ميل (مشترك مع فنلندا)
2ديلافين323 ميل
3أومى292 ميل
4كاليكس286 ميل
5لولي286 ميل (مشترك مع النرويج)
6كلارالفين285 ميل (مشترك مع النرويج)
7أنجيرمانالفين284 ميل
8لجوسنان267 ميل
9إندالس261 ميل
10سكيلفت255 ميل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.