أطول الأنهار في دولة فيتنام

أطول الأنهار في دولة فيتنام : تشتهر فيتنام بمناظر طبيعية تتنوع بين المرتفعات والجبال والأراضي الساحلية المنخفضة، وفيها العديد من الأنهار الطويلة والشواطئ الجميلة، وعبر أراضيها، يتدفق أحد أطول الأنهار في العالم، وهو نهر ميكونغ.

أطول نهر في دولة فيتنام

ينبع نهر ميكونغ من هضبة التبت في الصين، ويتدفق عبر لاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام، وفي هذه الأخيرة يصب في بحر الصين الجنوبي، وطوله الإجمالي يبلغ 2703 ميلا.

تقع على ضفاف النهر بعض من أهم وأكبر مدن المنطقة، بما في ذلك عاصمة فيتنام وعاصمة ولاس، ومن حيث الطول، يعد الأطول في جنوب شرق اسيا، والثاني عشر على مستوى العالم.

النهر الأحمر

نهر ينبع من جبال هينجدوان في جنوب غرب الصين، وقد سمي بهذا الاسم بسبب المياه الحمراء التي تتدفق عبر النهر نتيجة للكميات الكبيرة من الطمي التي يحملها معه.

تتمتع المنطقة التي يتدفق عبرها في شمال فيتنام بكثافة سكانية عالية للغاية، وتعد الزراعة النشاط الأساسي هناك، وخاصة صيد الأسماك وتربية الاحياء المائية.

اقرأ أيضا: أطول الأنهار في كوريا الجنوبية

النهر الأسود

نهر يبلغ طوله 570 ميلا يعرف أيضا باسم “ليكسان”، وهو أحد الروافد الرئيسية للنهر الأحمر، واحد اهم انهار فيتنام المستخدمة في توليد الطاقة الكهرومائية.

ينتج سد هوا بينه الواقع في النهر الأسود طاقة تبلغ 1920 ميغاواط، كأحد أكبر منتجي الطاقة الكهرومائية في جنوب شرق اسيا، وهو مسؤول عن جزء كبير من الكهرباء المستخدمة في فيتنام.

نهر دونغ ناي

نهر ينبع من المرتفعات الوسطى في جنوب فيتنام، ويتدفق عبر 11 مقاطعة في البلاد، وطوله الإجمالي يبلغ 364 ميلا كرابع أطول نهر في البلاد.

يتمتع النهر بوفرة في الموارد الطبيعية مثل الذهب والحديد والقصدير والزنك، ويحتوي حوضه على غابات استوائية ونظم بيئية غنية للغاية.

أطول الأنهار في دولة فيتنام

#الانهارالطول
1ميكونغ (مشترك مع 5 دول أخرى)2,703 ميل
2النهر الأحمر (مشترك مع الصين)714 ميل
3النهر الأسود (مشترك مع الصين)565 ميل
4دونغ ناي364 ميل
5نهر سونغ لام (مشترك مع لاوس)319 ميل
6سونغ ما (مشترك مع لاوس)318 ميل
7كونغ (مشترك مع كمبوديا ولاوس)298 ميل
8سريبوك (مشترك مع كمبوديا)252 ميل
9تشو (مشترك مع لاوس)202 ميل
10جيانه167 ميل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *