أعلى الجبال في دولة باكستان

أعلى الجبال في دولة باكستان : حوالي 60 في المائة من مساحة باكستان عبارة عن أراضي جبلية او هضاب، وفي هذه النسبة الكبيرة من الأراضي يمكن العثور على بعض من أعلى الجبال في العالم، بما في ذلك ثاني أعلى قمة.

أعلى جبل في دولة باكستان

يقع جبل كي 2 على الحدود بين الصين وباكستان، ويرتفع عن مستوى سطح البحر لنحو 8611 مترا، ويعتبر أعلى جبل في البلاد، وثاني أعلى جبل في العالم بعد قمة إيفرست.

يشتهر الجبل بظروفه القاسية وشكله الشبيه بالمثلث الذي يجعل من الصعب للغاية تسلقه، ويصنف على نطاق واسع كأخطر الجبال في العالم للتسلق، اذ ان 27 في المائة من محاولات تسلقه تنتهي بموت المتسلق.

نانكا بربت

جبل يقع في منطقة جيلجيت بالتستان جنوب نهر السند، على ارتفاع 8126 مترا فوق مستوى سطح البحر، كثاني أعلى جبل في باكستان، والسابع على مستوى العالم.

كما هو حال مع جبل كي 2، يصنف هذا الجبل من بين أخطر الجبال في العالم للتسلق، ويطلق البعض عليها لقب “الجبل القاتل” بسبب العدد الكبير من الوفيات التي حدثت اثناء تسلقه.

اقرأ أيضا: أطول الأنهار في دولة اليابان

قمم جاشيربروم

مجموعة من القمم تقع في الطرف الشمالي الشرقي من جليدة بالتورو، على الحدود بين الصين وباكستان، وهي جزء من سلسلة جبال كاراكورام.

تضم المنطقة خمس قمم جبلية تعتبر من أعلى القمم في البلاد، وقد سميت جميعها باسم جاشيربروم مع رقم يميز كل قمة، وأعلى قممها هي قمة جاشيربروم 1 البالغ ارتفاعها 8080 مترا.

الأهمية الاقتصادية والثقافية لجبال باكستان

تتوفر سلسلة جبال الهيمالايا فوائد لا تحصى للاقتصاد الباكستاني، وخاصة كمنبع للعديد من الأنهار التي تعتمد عليها في الزراعة، لا سيما وأن باكستان تعتبر من بين أكثر دول العالم اعتمادا على الزراعة.

عبر التاريخ، ساهمت هذه الجبال في حماية الأراضي الباكستانية من الغزو الأجنبي، وأيضا من الرياح السيبيرية شديدة البرودة التي كانت لتؤثر بشكل كبير على المناخ في باكستان.

أعلى الجبال في دولة باكستان

#الجبالالارتفاع
1كي 28,611 متر
2نانكا بربت8,126 متر
3جاشيربروم 18,080 متر
4بيكو انشو8,051 متر
5جاشيربروم 28,035 متر
6جاشيربروم 37,952 متر
7جاشيربروم 47,925 متر
8ديستاجيل سار7,885 متر
9كونيانج تشيش7,852 متر
10ماشربروم7,821 مترا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *