أغنى 10 دول في أوروبا (تحديث 2024)

أغنى 10 دول في أوروبا (تحديث 2024)

تحتل دول أوروبا، وخاصة أوروبا الغربية، مراكز متقدمة للغاية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومن أصل أغنى 10 دول في العالم، 6 منها دول أوروبية، وكلها تتمتع بنصيف للفرد من الناتج يزيد عن 70 الف دولار أمريكي.

نصيب الفرد من الناتج هو ببساطة حصة المواطن من اجمالي الناتج المحلي للدولة (GDP)، ويتم حسابه من خلال قسمة إجمالي الناتج المحلي على عدد السكان، وهو أهم مؤشر يستخدم في تصنيف أغنى دول العالم.

فيما يلي، واعتمادا على أخر بيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي، نتعرف واياكم على أغنى 10 دول في قارة أوروبا من حيث نصيب الفرد من الناتج.

10. السويد (55,216 دولار)

السويد

السويد هي دولة صغيرة سكانًا تعيش في شمال أوروبا في شبه الجزيرة الإسكندنافية يقدر عدد سكانها بنحو 10 ملايين نسمة، في حين ان مساحتها تبلغ 528 الف كم مربع، وهي أكبر مساحة من ألمانيا (357 الف كم مربع).

تعتبر السويد واحدة من اغنى وأفضل الدول في العالم للعيش، وتحتل مراكز جيدة في الكثير من مؤشرات الرفاهية، وتصنف باستمرار من بين أسعد الدول في العالم وأكثرها أمانًا، لكنها مثل كل دول العالم تعاني من عدة تحديات تتمثل في عدم المساواة في الدخل وقضايا الصحة العقلية بين الشباب وغيرها.

في تقرير صندوق النقد الدولي الأخير، احتلت السويد المرتبة 14 في قائمة أغنى الدول في العالم بنصيب للفرد قدره 55 الف دولار أمريكي، حوالي خمسة ألاف دولار أكثر من نصيب الفرد في الامارات العربية المتحدة (50 الف دولار).

9. النمسا (58,013 دولار)

النمسا

دولة صغيرة تبلغ مساحتها 83 الف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 9 ملايين نسمة، وهي كما معظم الدول الصغيرة في القارة تحتل مراكز جيدة في مختلف مؤشرات نوعية الحياة ومستوى المعيشة.

تتمتع النمسا باقتصاد جيد وقوي مع متوسط دخل مرتفع ومعدل بطالة منخفض يبلغ فقط 5 في المائة، كما تتمتع بنظام تعليمي وصحي متطور يعتبر من الأفضل في العالم.

من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي، والمقدر بـ 58 الف دولار أمريكي، تأتي النمسا في المركز المركز الثالث عشر على مستوى العالم، والتاسع على مستوى القارة.

8. سان مارينو (58,541 دولار)

سان مارينو

دولة صغيرة للغاية تقع في جنوب أوروبا محاطة بالكامل من ايطاليا، ومساحتها تبلغ فقط 61 كيلومتر مربع، تقريبا 13 مرة أصغر مساحة من البحرين (786 كم مربع)، وهي ثالث أصغر دولة في القارة بعد امارة موناكو مدينة الفاتيكان.

تتمتع سان مارينو بنصيب مرتفع للفرد من الناتج المحلي يفوق عددا من الاقتصادات الكبيرة في أوروبا، بما في ذلك ايطاليا، ويقدر وفقا لأخر البيانات بـ 58 الف دولار، بينما نصيب الفرد في ايطاليا يبلغ فقط 37 الف دولار.

ارتفاع نصيب الفريد يرافقه ارتفاع تكلفة المعيشة، وهي أعلى من ايطاليا، وتعتبر تحديا كبيرا لأصحاب الدخل المنخفض في البلاد.

7. هولندا (61,770 دولار)

هولندا

تحتل هولندا المرتبة السابعة أوروبيا بين أغنى دول القارة بنصيب للفرد من الناتج يبلغ 61 الف دولار أمريكي، وهو تقريبا ضعف نصيب الفرد في المملكة العربية (32 الف دولار) والكويت (32 الف دولار)، والبحرين (28 الف دولار).

تحتل هولندا أيضا مراكز متقدمة في مختلف مؤشرات الرفاهية، ولديها واحدة من أدنى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي (4.1 في المائة) وواحدة من اعلى معدلات الأجور في العالم (3924 يورو في الشهر).

في مؤشر التنمية البشرية، تأتي هولندا في المرتبة الرابعة بتقييم 0.947، وفي مؤشر السعادة العالمي، تأتي في المركز الخامس.

تكاليف العيش في هولندا معتدلة الى حد ما مقارنة بالدول الغنية الأخرى في أوروبا، لكن السكن، وخاصة في المدن الكبيرة، لا يزال باهظا للغاية، ومتوسط الإيجار في أمستردام على سبيل المثال يبلغ 1200 يورو شهريًا.

6. الدنمارك (71,402 دولار)

الدنمارك

حصلت الدنمارك على المركز السادس في قائمة أغنى دول أوروبا بنصيب للفرد قدره صندوق النقد الدولي بـ 71 الف دولار.

هذا النصيب المرتفع مصحوب بتكلفة معيشة مرتفعة، أعلى من تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة بنحو 2.5 في المائة، وتبلغ تكلفة المعيشة لأسرة مكونة من أربعة أفراد حوالي 4140 دولار أمريكي.

بالرغم من ذلك، واضافة الى الضرائب المرتفعة، إلا ان الدنمارك توفر نوعية حياة عالية جدا لمواطنيها مع أنظمة دعم اجتماعية قوية، وتصنف باستمرار كأسعد دولة في العالم في العالم.

5. أيسلندا (78,837 دولار)

أيسلندا

دولة جزيرة تقع في مياه شمال المحيط الأطلسي تبلغ مساحتها 103 الف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بحوالي 372 الف نسمة فقط، وكما الدول الاسكندنافية الأخرى (تعتبر دولة اسكندنافية ثقافيًا وليس جغرافيًا)، فهي تتمتع بواحدة من أعلى مستويات المعيشة في العالم.

يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي في ايسلندا 78 الف دولار، وهو ثامن أعلى نصيب للفرد في العالم، والخامس في أوروبا، والثاني في العالم بين الدول الجزرية بعد سنغافورة (87 الف دولار).

تكاليف المعيشة في ايسلندا مرتفعة الى كبير، خاصة في المدن الكبيرة مثل العاصمة ريكيافيك، ومتوسط تكلفة المعيشة لعائلة مكونة من أربعة أفراد يبلغ حوالي 4,743 دولارًا أمريكيًا في الشهر دون تضمين الإيجار.

4. النرويج (99,266 دولار)

النرويج

تتمتع النرويج بثروات طبيعية هائلة لعبت دورا مهما في ازدهار وتطور اقتصادها، وخاصة النفط والغاز الطبيعي في بحر الشمال، وتعتبر اليوم من أكبر مصدري الغاز والنفط في أوروبا، كما تمتلك أيضا احتياطيات كبيرة من المعادن مثل النيكل والنحاس والزنك.

هذه الثورة سمحت للدولة بتوفير مستويات معيشة استثنائية لجميع المواطنين، وقد احتلت في تصنيف السعادة العالمي الأخير المركز السابع متقدما بمركز واحد عن التصنيف السابق.

نصيب الفرد من الناتج في النرويج يبلغ 99 الف دولار أمريكي، وهو رابع أعلى نصيب للفرد في العالم، ويتفوق على نصيب الفرد في كل من سنغافورة وقطر (81 الف دولار) والولايات المتحدة (80 الف دولار).

3. سويسرا (102,865 دولار)

سويسرا

يعتبر الاقتصاد السويسري واحدا من أقوى الاقتصادات وأكثرها تطورا في العالم، ويحتل المرتبة العشرين على مستوى العالم من حيث الناتج المحلي بـ 905 مليار دولار، وهو ناتج كبير لدولة صغيرة (41 الف كم مربع) وغير ساحلية، وفي الواقع، تعتبر سويسرا أقوى دولة غير ساحلي في العالم اقتصاديًا.

لدى سويسرا أيضا عدد سكان صغير الى حد ما مقاربة بحجم ناتجها المحلي، ويقدر بنحو 8.7 مليون نسمة فقط، وهو السبب الذي يجعلها واحدة من أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج، والمقدر بـ 102 الف دولار أمريكي.

مستويات المعيشة في سويسرا مرتفعة جدا، وينعكس ذلك في معدل الرضا عن الحياة بين مواطنيها الذي يبلغ 7.5 على مقياس من 0 الى 10، وهو أعلى بكثير من متوسط المعدل في ​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ 6.7.

2. جمهورية ايرلندا (112,248 دولار)

جمهورية ايرلندا

ايرلندا هي ثاني أغنى دولة في أوروبا والعالم، وهي جمهورية صغيرة تقع على جزيرة ايرلندا التي تتقاسمها مع ايرلندا الشمالية.

يقدر صندوق النقد الدولي ناتج ايرلندا المحلي بنحو 594 مليار دولار، ونصيب الفرد من الناتج بـ 112 الف دولار.

حتى وقت قريب، كانت ايرلندا من بين أفقر الدول في أوروبا، لكنها تطورت بشكل كبير منذ انضمامها الى الاتحاد الأوروبي.

انتقلت ايرلندا تدريجيًا من الاعتماد على مساعدات الاتحاد الأوروبي الى الاعتماد على النفس من خلال خلق بيئة جاذبة للاستثمارات مثل تطوير البنية التحتية وتقليل الضرائب على الشركات.

1. لوكسمبورغ (135,605 دولار)

لوكسمبورغ

أغنى دولة في أوروبا هي دوقية لوكسمبورغ التي تعتبر أيضا أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي.

يبلغ نصيب الفرد من الناتج في هذه الدولة 135 الف دولار أمريكي وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي الأخيرة.

لوكسمبورغ هي دولة صغيرة تقع في أوروبا الغربية يبلغ عدد سكانها 632 الف نسمة، ومساحتها 2,586 كيلومتر مربع.

تعتمد هذه الدولة على القطاع المالي الذي يعد أكبر مساهم في الاقتصاد المحلي، وهي ملاذ ضريبي رئيسي مثلها مثل سويسرا وموناكو وهونغ كونغ.

تكلفة المعيشة في لوكسمبورغ مرتفعة نسبيًا، وهي تقريبا بنفس تكلفة المعيشة في فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة.

لا تعليقات بعد على “أغنى 10 دول في أوروبا (تحديث 2024)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *