أفضل 10 وجهات سياحية في موريشيوس

أفضل 10 وجهات سياحية في موريشيوس

موريشيوس هي دولة افريقية صغيرة تقع في مياه المحيط الهندي تعتبر من بين أصغر الدول في القارة مساحة وسكانا، كما أنها تعتبر أيضا الأكثر تطورا وتقدما بينها اقتصاديًا.

تعتمد موريشيوس بشكل كبير على قطاع السياحة الذي يوفر لها إيرادات سنوية تزيد عن مليار دولار، إضافة الى أنها توفر الآلاف من الوظائف للسكان.

تستقبل البلاد ما يقرب من 1.4 مليون سائح في السنة، وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في شعبيتها بين المسافرين العرب، وخاصة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والمغرب.

إذا كنت مهتما بزيارة هذه الدولة، فستجد هنا بعضا من أفضل وأشهر المعالم والوجهات السياحية التي ينصح بزيارتها في موريشيوس.

قبل ان نفعل ذلك، نشير الى موريشيوس هي الدولة الهندوسية الوحيدة في افريقيا، وقد تتفاجئ من مدى المعالم الدينية الهندوسية الموجودة بها، ونبدأ بأقدس هذه الأماكن، وهي بحيرة الحوض الكبير.

10. الحوض الكبير

الحوض الكبير

بحيرة مقدسة عند الهندوس تعتبر واحدة من أجمل المعالم السياحية والطبيعية في كامل موريشيوس، وهي كذلك بسبب الاهتمام الكبير الذي تحظى به.

البحيرة عبارة عن حفرة بركانية تقع في منطقة جبلية بمنطقة سافان، ويبلغ ارتفاعها حوالي 700 متر، وبها يمكن مشاهدة عدد من التماثيل والمعابد المخصصة للإله شيفا وبعض الالهة الأخرى.

أشهر معالم البحيرة هو تمثال شيفا العملاق عند مدخل معبده الخاص صمم في سنة 2007، ويبلغ ارتفاعه حوالي 33 مترًا.

9. غراند باي

غراند باي

قرية منتجعية ساحلية تقع في شمال موريشيوس يبلغ عدد سكانها حوالي 12 ألف نسمة، وتشتهر حول العالم بشواطئها الجميلة ومياهها الصافية، وأيضا بالعقارات والفنادق الفاخرة.

توفر هذه القرية العديد من الأنشطة مثل ركوب الأمواج والغوص، كما أنها تقع بالقرب من بعض المعالم السياحية الأخرى الشهيرة في البلاد مثل حديقة بامبليموسيس النباتية.

8. حديقة بامبليموسيس النباتية

حديقة بامبليموسيس النباتية

حديقة نباتية تقع بالقرب من العاصمة بورت لويس تعتبر أقدم حديقة نباتية ليس في موريشيوس فحسب، بل في كامل النصف الجنوبي من الكرة، ويرجع تاريخه افتتاحها إلى سنة 1770.

تغطي الحديقة، واسمها الرسمي الكامل “حدائق السير سيووساجر رامغولام النباتية”، مساحة تبلغ 91 فدانا، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى سيووساغور رامجولام، أول رئيس وزراء في تاريخ موريشيوس.

تضم الحديقة أزيد من 650 نوعًا من النباتات، وتشتهر بشكل رئيسي بزنابق الماء العملاقة، وهي عبارة عن أوراق نباتية دائرية عملاقة تطفو على مياه البرك.

الحديثة تضم أيضا 85 نوعًا من النخيل من جميع أنحاء العالم، وهناك أشجار سميت على أسماء مشاهير، بما في ذلك شجرة سميت على اسم أنديرا غاندي، وشجرة أخرى باسم الأميرة مارغريت (الأخت الصغرى للملكة إليزابيث الثانية).

7. بلو باي

بلو باي

شاطئ يقع في جنوب شرق جزيرة البلاد بالقرب من مدينة ماهيبورج يعتبر من أكثر الشواطئ شعبية في البلاد الى جانب شاطئ بوانت ديسني.

يقع شاطئ بلو باي ضمن حديقة بحرية تحمل نفس الاسم، وهي منطقة محمية تأسست في سنة 1977 بهدف حماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية فيها، ويقدر أنها تستضيف ما يقرب من 72 نوعًا من الأسماك، و38 نوعًا من الشعاب المرجانية.

يقصد السياح هذا الشاطئ للغوص ولاستكشاف الحياة البحرية في المنطقة، والبعض الأخر يكتفي فقط بالسباحة أو الاستجمام والاستمتاع بمناظر المنطقة الفريدة والساحرة.

6. ماهيبورج

ماهيبورج
أفضل 10 وجهات سياحية في موريشيوس

مدينة ساحلية تقع في أقصى جنوب شرقي موريشيوس يقدر عدد سكانها بنحو 16 ألف نسمة، وتعتبر من أفضل الخيارات لاستكشاف تاريخ البلاد الاستعماري.

هناك العديد من المعالم التي تشهد على ماضيها الاستعماري، أشهرها هو المتحف البحري لموريشيوس المخصص لتاريخ المعارك البحرية في المنطقة.

يعرض هذا المتحف قطعًا أثرية من حطام السفن والمعارك، ويعرض أيضا بعض الحرف اليدوية التي تعكس الثقافة المحلية.

5. جزيرة ايجريت

جزيرة ايجريت

جزيرة غير مأهولة تبلغ مساحتها 0.26 كيلومترًا مربعًا تقع في خليج جراند بورت في شرقي البلاد على بعد حوالي كيلومتر واحد قبالة سواحل مدينة ماهيبورج، وتعتبر أكبر جزيرة مساحة في الخليج.

تصنف الجزيرة كمحمية طبيعية، وهي توفر موطنًا لبعض من أندر الحيوانات في موريشيوس وأكثرها عرضة للانقراض مثل الحمامة الوردية وعوسق موريشيوس.

هذا الأخير، عوسق موريشيوس، يعتقد أنه انقرض بالفعل من الجزيرة، وان كان الامر صحيحًا، فهذه ليست المرة الأولى التي يختفي نوع من الجزيرة، ونشير الى أنها كانت أحد الجزر حيث عاش طائر الدودو قبل انقراضه.

4. حديقة بلاك ريفر جورجس الوطنية

حديقة بلاك ريفر جورجس الوطنية

حديقة وطنية تعتبر الأشهر والأكثر شعبية في موريشيوس، كما أنها أيضا الأكبر مساحة، إذ أنها تغطي مساحة تبلغ 68 كيلومترا مربعًا.

الحديقة مليئة بالغابات المطيرة والشلالات والأنهار والقمم الجبلية، وتستضيف الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية، بما في ذلك بعض الأنواع المستوطنة على الجزيرة.

يمكن في هذه الحديقة مشاهدة معظم أنواع الطيور المستوطنة في موريشيوس: منها:

  • الفودي الموريشيوسي (Foudia rubra)
  • حزامي العين الرمادي الموريشيوسي (Zosterops mauritianus)
  • حزامي العين الزيتوني الموريشيوسي (Zosterops chloronothos)
  • البلبل الموريشيوسي (Hypsipetes olivaceus)
  • العتريس الموريشيوسي (Lalage typica)
  • ببغاء ايكو (Psittacula eques)
  • الحمامة الوردية (Nesoenas mayeri)
  • عوسق موريشيوس (Falco punctatus)

3. متحف بلو بيني

متحف بلو بيني
أفضل 10 وجهات سياحية في موريشيوس

متحف يقع في العاصمة يعرض تاريخ وثقافة موريشيوس من خلال عدد من الخرائط واللوحات والطوابع والوثائق وغيرها، ويشتهر حول العالم بسبب ختم بلو بيني.

هذا الأخير هو أحد الطوابع التي يعرضها المتحف، ويعتبر من أغلى وأشهر وأندر أنواع الطوابع في العالم، وقد تم شرائه في سنة 1993 مقابل 2 مليون دولار.

يحمل الطابع صورة للملكة فيكتوريا، ويرجع تاريخه الى أوائل القرن التاسع عشر، ومصممه هو الرسام الإنجليزي جوزيف أوزموند بارنارد.

2. قرية شماريل

قرية شماريل

قرية صغيرة تقع في جنوب غرب موريشيوس في منطقة ريفيير نوار سميت بهذا الاسم نسبة الى الفرنسي شارل أنطوان دي شماريل الذي سكن القرية في حوالي سنة 1800.

يقدر عدد سكان القرية بنحو 783 نسمة فقط، وتشتهر بوجود عجيبتان طبيعيتان تقعان بالقرب من بعضهما، وهما شلال شماريل والأرض سباعية الألوان.

شلال شماريل هو أعلى شلال في البلاد، ويبلغ ارتفاعه حوالي 100 متر، ويتميز بموقعه الفريد محاطا بالأشجار والنباتات الخضراء، ويوفر إطلالات مميزة من الأعلى والاسفل.

الارض سباعية الألوان لا تبعد مسافة كبيرة عن الشلال، وهي تكوين جيولوجي فريد من الكثبان الرملية ملونة بسبعة ألوان مختلفة، هي:

  • الأخضر
  • الأزرق
  • الأرجواني
  • الأصفر
  • الأحمر
  • البني
  • البنفسجي

1. منتزه كاسيلا الطبيعي

منتزه كاسيلا الطبيعي

حديقة حيوانات كبيرة تسمح للزوار بمشاهدة مجموعة من الحيوانات، وخاصة الافريقية، في ما يشبه بيئتها الأصلية، بما في ذلك الأسود والحمر الوحشية والببور وغيرها.

الحديقة أشبه بقرية ترفيهية، وهناك خرائط للموقع توضح مسارات ومكان تواجد الأنواع تسهل استكشاف الحديقة ومشاهدة كل حيواناتها.

تبلغ مساحة الحديقة 350 هكتارا، وتنقسم إلى خمسة مناطق رئيسية، منها منطقة السفاري الافريقية حيث الحيوانات الافريقية، ومملكة المفترسات حيث آكلات اللحوم مثل الأسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *