أكثر 10 دول ديمقراطية في العالم

أكثر 10 دول ديمقراطية في العالم : تتحدث الكثير من دول العالم على أنها دول ديمقراطية (Democracy) لكنها في الواقع تكون ابعد ما يكون عن هذا المصطلح. فيما يلي نتعرف على الدول التي تطبق الديمقراطية حقا داخل حدودها، وعلى الدولة الأكثر ديمقراطية في العالم.

ما هي الديمقراطية

الديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم حيث يتمتع المواطنون على قدر من الحرية، وهناك عدة أنواع مختلفة من الديمقراطيات، منها الديمقراطية التمثيلية والتي تسمح للمواطنين باختيار من يقوم بتمثيلهم في الحكومة، وهناك ايضا الديمقراطية المباشرة والتي تسمح للمواطن بان يكون ذو تأثير قوي على المؤسسات الحكومية، ويكون حرا في التعبير على رأي في الحكومة وفي رئيسها وكل اعضائها، وهذا النظام تفتخر كل دول العالم تقريبا فانها تقوم بتطبيقه، لكن في الواقع لا تقوم سوى القليل جدا من دول العالم بتطبيق هذا النظام.

أكثر دولة ديمقراطية في العالم

بالاخذ اربع عناصر اساسية هي تطبيق القانون بالتساوي على جميع المواطنين، والمشارك الفعالة للمواطنين في السياسة، وحماية حقوق الإنسان لجميع سكان البلاد، ونظام انتخابي ذو نزاهة عالية، فإن الدولة الأكثر ديمقراطية في العالم هي دولة النرويج، متقدمة على العديد من الدول المتقدمة، منها الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل مراكز غير متقدمة، اما في المراكز الاولى نجد دول مثل ايسلندا ونيوزيلندا والدنمارك وكندا.

ترتيب أكثر 10 دول ديمقراطية في العالم

#الدولمن اصل 10 نقاط حصلت على
1النرويج9.87
2أيسلندا9.58
3السويد9.39
4نيوزيلندا9.26
5الدنمارك9.22
6أيرلندا9.15
7كندا9.15
8فنلندا9.14
9أستراليا9.09
10سويسرا9.03

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *