معلومات عن بحيرة ريتبا

معلومات عن بحيرة ريتبا

 بحيرة ريتبا، والمعروفة أيضا بـ “البحيرة الوردية”، هي بحيرة مالحة تقع في قارة افريقيا تعتبر من اشهر واغرب البحيرات في العالم، ومن السهل معرفة لماذا.

تقع بحيرة ريتبا في أقصى غربي أفريقيا، في الجزء الغربي من السنغال، شمال غرب العاصمة دكار، على بعد امتار من المحيط الأطلسي.

أين تقع بحيرة ريتبا

يبلغ طول البحيرة 4.2 كيلومترًا، ومساحتها 3 كيلومترات مربع، في حين أن عمقها يصل الى ثلاثة امتار.

المياه في البحيرة وردية اللون، ومن هنا يأتي اسمها الذي يعني حرفيا “البحرية الوردية”.

سبب هذا اللون هي بعض الطحالب التي تعيش في المياه المالحة، وتعرف باسم “الدوناليلا السالينا”.

خلال موسم الجفاف من نوفمبر إلى يونيو، يصبح اللون الوردي أكثر وضوحا بسبب قلة المياه، ويحدث الحدث العكس خلال موسم الأمطار عندما تكون المياه كثيرة وتطغى على الطحالب.

إضافة الى الوانها الفريدة، نالت هذه البحيرة الكثير من الشهرة بسبب رالي دكار، والذي كان غالبا ما ينتهي عند البحيرة قبل الانتقال إلى أمريكا الجنوبية.

تتكون ضفاف البحيرة من رمال بيضاء، معظمها من الملح، مع وجود بعض الكثبان الرملية في منطقة قريبة، كما يمكن العثور أيضا على بعض الشجيرات بالقرب منها.

الملوحة في البحيرة

البحيرة مالحة للغاية، وفي الواقع، يمثل الملح 40 في المائة من التركيبة الكلية للمياه في بعض الأجزاء، ويمكن ان يعزوا ذلك الى مياه المحيط التي تصل إلى البحيرة.

عندما تصل المياه المالحة إلى البحيرة، يتبخر الماء تاركا الملح وراءه، والذي يظل هناك للابد، سواء في داخل البحيرة أو على ضفافها.

المستويات العالية من الملح توفر فرصا لبعض السكان المحليين الذين يقضون ساعات طويلة يوميًا في جمع الملح، وخلال ذلك، يقومون بحماية بشرتهم عبر دهنها بزبدة الشيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *