معلومات عن مدينة تمبكتو

معلومات عن مدينة تمبكتو

تمبكتو هي واحدة مدينة افريقية مدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، وقد كانت لفترة من أهم وأعظم المراكز التجارية في افريقيا.

تقع مدينة تمبكتو في شمال دولة مالي على بعد 280 كيلومترًا من الحدود الموريتانية، وحوالي 662 كم كيلومترًا مدينة نيامي، ويبلغ ارتفاعها 261 مترًا عن مستوى سطح البحر.

أين تقع مدينة تمبكتو

يقدر عدد سكان المدينة في الوقت الحالي بنحو 55 ألف نسمة، وهي عاصمة منطقة تمبكتو، أما تاريخيا، فقد كانت عاصمة وقلب واحدة من أعظم الإمبراطوريات الأفريقية.

نظرا لأهمية الاقتصادية تمتعت بها المدينة، وأيضا أهميتها الدينية كمركز للدراسات الإسلامية، تعرضت المدينة للغزو والاحتلال في أكثر من مناسبة بداية من القرن التاسع عشر.

تاريخ تمبكتو

يعود تاريخ تمبكتو الى القرن الخامس للميلاد، وفي القرن العاشر، بدأت تكتسب أهميتها الاقتصادية والتجارية بسبب موقعها على طول طريق التجارة الأفريقية القديمة، وازدهرت بشكل رئيسي من تاجرة العاج والعبيد والذهب والملح.

في العصر الذهبي، كانت تمبكتو مركز دينيا مهم للغاية في افريقيا، وأقام فيها عدد من العلماء البارزين الذين جاءوا إليها من القاهرة وبلاد فارس وبغداد.

بلغ عدد طلاب العلم الذين عاشوا في المدينة خلال احدى الفترات 25 الف طالب في نفس الوقت.

السقوط والانحدار

انهارت المدينة مع تغير السياسة التجارية العالمية، وبدأت شيئا فشيئا تفقد مجدها، وفي سنة 1893، احتلتها الإمبراطورية الفرنسية.

منذ بداية الاحتلال، لم تتعافى المدينة مرة أخرى، وعندما حصلت مالي على استقلالها، انتشر الفقر بين سكانها، واختار الكثير منهم الهجرة نحو مدن أخرى بحثًا عن فرص عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *