أين يقع السهل الأوروبي الشمالي؟

أين يقع السهل الأوروبي الشمالي؟

يشير السهل الأوروبي الشمالي الى منطقة جيومورفولوجية تقع في شمال أوروبا، وهي تعرف بأراضيها الشاسعة الصالحة للزراعة التي وفرت فرصا اقتصاديا لدول وشعوب المنطقة منذ الاف السنين.

يغطي السهل الأوروبي الشمالي الأجزاء الشمالية من قارة أوروبا حيث تقع الدنمارك وبولندا وألمانيا وبلجيكا وهولندا، إضافة الى بعض الأجزاء من فرنسا وجمهورية التشيك.

وفقا لبعض التعريفات الأخرى، فالسهل الأوروبي الشمالي كل الأجزاء الواقعة في شمال أوراسيا من جنوب المملكة المتحدة حتى شرق رسيا، وهذا يشمل دول البلطيق مثل لاتفيا وليتوانيا واستونيا وروسيا البيضاء.

تنقسم المنطقة الى عدة مناطق فرعية، منها أراضي البلطيق المنخفضة والسهول البولندية.

يبلغ متوسط ارتفاع سهل شمال أوروبا يبلغ 152 مترًا عن مستوى سطح البحر، وتضاريسه مسطحة نسبيا، ومعظم مساحتها يتراوح ارتفاعها بين 0 و 650 مترا.

تضم المنطقة العديد من الأنهار الرئيسية في أوروبا، منها نهر الرين الذي يبلغ طوله 1232 كيلومترا، وهو يتدفق عبر عدة دول مثل فرنسا والنمسا وسويسرا وألمانيا.

تعتبر ارضي السهل من اكثر الأراضي خصوبة للزراعة التجارية في العالم، والكثير من اقتصادات المنقطة تعتمد الى حد كبير على الزراعة، مثل هولندا.

يسمح المناخ المعتدل والتساقطات المطرية في نمو المحاصيل الموسمية مثل الذرة والقمح، ولهذا السبب كانت ولاتزال من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في أوروبا.

يتوفر السهل أيضا على بعض الموارد الطبيعية الأخرى غير الأراضي الصالحة للزراعية مثل:

  • الكبريت
  • الفضة
  • الغاز الطبيعي
  • الحديد
  • الفحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *