أين يقع تاج محل

أين يقع تاج محل : تاج محل هو اعجوبة معمارية هندية تشتهر حول العالم بهندستها المعمارية الإسلامية الفريدة، وأيضا بسبب القصة وراء بناء هذا الهيكل، عندما امر الإمبراطور المغولي شهاب الدين شاهجهان بإنشاء ضريح لزوجته ارجمند بانو بیجم (ممتاز محل).

أين يقع تاج محل

يقع تاج محل في مدينة اجرا في شمال الهند، على يعد 180 كم جنوب شرق مدينة نيودلهي، على ضفاف نهر بمنا، في الضفة المقابلة لمسجد همايون، على بعد امتار قليلة من طريق اجرا باه.

بني تاج محل في الفترة بين 1631 و 1648، على مساحة تبلغ 17 هكتار، وحوله هناك مساحات خضراء شاسعة، وخاصة قبالة الوجهة الرئيسية.

شارك في البناء ازيد من 20 الف عامل، بما في ذلك المئات من المهندسين المعماريين والبنائين والفنانين والنحاتين.

استخدم الهيكل بعد بنائه كضريحة للإمبراطور وزوجته، وقبرهما مزين بزخارف لغرض الزينة، بينما يقع القبر الحقيقي في مستوى أدنى منها.

يعتبر تاج محل من أفضل الأمثلة عن العمارة الهندية الإسلامية في العالم، لاسيما القباب والاقواس والاسطح المقعرة والمحدبة، إضافة الى الحدائق الحدراء والبرك المائية حوله.

السياحة في تاج محل

يجذب الهيكل كل سنة الملايين من السياح من جميع انحاء العالم، وهو مدرجة ضمن  مواقع التراث العالمي لليونسكو، ووفقا لبعض المصادر، فان يستقبل حوالي 7 ملايين زائر في السنة.

بسبب العدد من الكبير من السياح، وفائدته الاقتصادية، فان الوصول الى تاج محل يصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت، ويمكن ان يتم ذلك عبر الحافلات والقطارات والسيارات.

غالبا ما يصل السياح الى الوجهة عبر مطار دلهي الدولي، ومن ثم يسافرون الى اغرا عبر السكك الحديدة، ومن ثم بالسيارات وصولا الى الموقع.

حتى وقت قريب، كان الموقع يغلق في أيام الجمعة لإقامة صلاة الجمعة فيه، لكن الامر تغير بعد قرار من المحكمة يمنع المسلمين من الصلاة هناك.

أفضل وقت لزيارة تاج محل هي الفترة بين أكتوبر ومارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.