اجمل 10 مباني العصور الوسطى في العالم

اجمل 10 مباني العصور الوسطى في العالم

العصور الوسطى هي فترة من تاريخ أوروبا تمتد من القرن السادس حتى القرن السادس عشر للميلاد، ووهي تأتي بين العصور القديمة والعصر الحديث، وتعتبر من اهم الفترات في تاريخ القارة على الرغم من أنها كانت أيضا الأسوأ، ولهذا السبب تعرف أيضا بـ “العصور المظلمة”.

تتميز هذه الفترة بظهور أساليب معمارية فريدة للغاية، أشهرها بلا شك هي العمارة القوطية التي ازدهت خلال الفترة من القرن الثاني عشر حتى القرن السادس عشر، والكثير من أهم معالم اليوم السياحية بين بهذا الأسلوب، مثل كاتدرائية نوتردام في باريس.

هذه الأخير هي مجرد واحدة من عدة أمثلة عن عجائب العصور الوسطى المعمارية، وفيما يلي نتعرف واياكم على أشهر المباني التي شيدت في هذه الفترة، والتي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، ونبدأ مع برج وكاتدرائية بيزا المائل في ايطاليا.

1. برج بيزا المائل، إيطاليا

برج بيزا المائل

برج مائي بني في القرن الثاني عشر يقع في مدينة بيزا الإيطالية في شمال غرب البلاد، وهو مدرج في قائمة اليونسكو، ويعتبر واحدا من أشهر المعالم السياحية في أوروبا.

يبلغ ارتفاع البرج حوالي 55 مترا عن الأرض، ويبلغ ميلانه 3.9 درجات، وهو برج جرس لكاتدرائية مجاورة، والمواقع مجاني ويمكن الوصول اليه دون دفع رسوم.

يسمح لعدد محدود من الزوار بدخول البرج والصعود الى قمته، لكن مقابل تذكرة يتراوح سعرها من 18 الى 30 يورو للشخص الواحد.

2. دير ماريا لاخ: أندرناخ ، ألمانيا

دير ماريا لاخ

تعرف العمارة الرومانية بالضخامة، وذلك يتجسد في الجدران السمكية والاعمدة المتينة والسقوف المائلة للقرفصاء، وهذا المنى في ألمانيا والذي تم بنائه في القرن الحادي عشر يجسد كل ذلك.

كاتدرائية ريمس: ريمس ، فرنسا

كاتدرائية ريمس

كاتدرائية تقع على بعد ساعة بالقطار عن عاصمة فرنسا، كانت يوما ما تعد من أهم المباني في البلاد، فقد كان يتم تتويج الملوك الفرنسيين في هذا المكان، ولا يزال بإمكان الزوار مشاهدة تماثيل لجميع ملوك فرنسا في هذه الكاتدرائية.

كاتدرائية كولونيا: كولونيا ، ألمانيا

كنيسة كاثوليكية تعد من أكثر الوجهات شعبية في ألمانيا، وهي مدرجة في كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. تاريخ بناء هذه الكاتدرائية يعود الى سنة 1248 للميلاد، وفي عام 1493 تم الانتهاء من بنائها، وقد استغرق بناؤها أزيد من 500 عاما.

كاتدرائية نوتردام دو باري، فرنسا

كاتدرائية نوتردام دو باري

كاتدرائية مسيحية تقع في العاصمة الفرنسية باريس على جزيرة صغيرة في نهر السين، وقد بنيت في سنة 1163، واكملت في سنة 1260، وهي اليوم واحدة من أفضل الأمثلة عن العمارة القوطية الفرنسية في العالم.

صممت الكاتدرائية على شكل صليب، ويبلغ طولها حوالي 128 مترًا، وعرضها 48 مترًا، وارتفاع برجيها الشمالي والجنوبي 69 مترًا، ويحتوي هذان الأخيران عشرة أجراس برونزية كبيرة، أكبرها وأقدمها هو برج بوردون إيمانويل الذي يرجع تاريخه الى سنة 1686.

كانت الكاتدرائية شاهدة على العديد من الأحداث المهمة في تاريخ فرنسا وأوروبا أيضا، أهمها هو تتويج نابليون بونابرت إمبراطورًا لفرنسا في 2 ديسمبر 1804.

يمكن اليوم الوصول الى الكاتدرائية وساحتها مجانا في أي وقت من السنة، وبسبب الحريق الذي شب فيها في سنة 2019، فقد أغلقت أمام الزوار، لكن من المتوقع أن تفتح أبوابها مرة أخرى في ديسمبر 2024.

كاتدرائية أنغوليم: أنغوليم ، فرنسا

كاتدرائية أنغوليم

تشتهر فرنسا بالعديد من الكاتدرائيات الرائعة في تصميمها، منها هذه الكاتدرائية التي تعد مثالا رائعا للهندسة المعمارية الرومانية الجميلة التي تسبق الطراز القوطي، وهي كاثدرائية تم بنائها في سنة 1110، وتم تزيينه بأكثر من 70 تمثال، ويوجد بداخلها العديد من المنحوتات والصور الجدارية.

كاتدرائية ساليسبري: ساليسبري ، إنجلترا 

كاتدرائية ساليسبري

كاتدرائية استغرق بناؤها 38 سنة فقط بين 1220 و 1258، وهي سرعة مذهلة للغاية كون ان العديد من الكاتدرائيات استغرقت مئات السنين، ولسنوات كان هذه الكاتدرائية الأطول المملكة المتحدة. حاليا تعد هذه الكاتدرائية واحدة من الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية القوطية الانجليزية.

كنيسة القديسة حنة: فيلنيوس ، ليتوانيا

كنيسة القديسة حنة

كنيسة عبارة عن مبنى قوطي مع مجموعة من الابراج. في الأول تم بناء الكنيسة من الخشب، وبعد سنوات من بنائها تعرض الى التدمير، وفي سنة 1419 تم بناء هذه النسخة من الكنيسة باستخدام الطوب من قبل ملك بولندا آنذاك، وانتهى البناء في سنة 1500 ولم يتغير الجزء الخارجي من الكنسية ليومنا هذا.

سانت تشابيل: باريس ، فرنسا

سانت تشابيل

مبنى تم استخدامه كمقر لملوك فرنسا حتى القرن الرابع عشر، وبالرغم من الأضرار الجسيمة التي تعرض له المبنى خلال الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر، إلا أنه في القرن التاسع عشر تم تحديثه بالكامل. يحتوي المبنى على مجموعة من الزجاج الملون العائد للقرن الثالث عشر أكثر من أي مبنى آخر في جميع أنحاء العالم.

كنيسة سانت دوني ، باريس ، فرنسا

كنيسة سانت دوني

كنيسة لعبت دورا هاما في تاريخ البلاد، حيث ان جميع الملوك تم دفنهم في هذه الكنيسة، باستثناء ثلاثة ملوك، وبالرغم من أن البعض منها تعرض الى التخريب خلال الثورة الفرنسية إلا أنها لا تزال تحتفظ بالكثير للزوار. الكنيسة تقع في الضاحية الشمالية من العاصمة الفرنسية باريس، وبنائها كان في القرن السابع عشر، وحاليا فإنها تعد من أجمل المباني في العالم ذات الطراز القوطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *