اجمل 10 مسارح قديمة في العالم

اجمل 10 مسارح قديمة في العالم

اهتمت الحضارات السابقة بالمسرح بشكل عجيب، وخاصة في حوض المتوسط في أثينا وغيرها من مدن اليونان القديمة، ومن ثم روما الذي نشرت هذه الثقافة في جميع انحاء مقاطعاتها، وهذا يشمل حتى المنطقة التي تشكل عالمنا العربي اليوم.

أدناه نلقي نظرة سريعة عن بعض من أجمل المسارح القديمة التي لا تزال قائمة في العالم.

1. مسرح هيردوس اتيكوس، اليونان

1. مسرح هيردوس اتيكوس ، اليونان - THE ODEON OF HERODES ATTICUS, GREECE

مسرح حجري قديم يقع في جنوب غربي مدينة أثينا اليونانية يعتقد انه بني في سنة 141 للميلاد من قبل يروديس أتيكوس في ذكرى وفاة زوجته أسباسيا أنيا ريجيلا. كان المسرح يتسع لحوالي 5 الاف شخص، وقد استخدم للحفلات الموسيقية حتى سنة 267 للميلاد عندما تعرض للخراب والدمار، قبل أن يعاد تجديده في سنة 1950.

2. مسرح إبيداوروس، اليونان

2. مسرح إبيداوروس ، اليونان - THE THEATER OF EPIDAURUS, GREECE

مسرح يوناني كان مركزا سياسيا وثقافيا مهما في مدينة إبيداوروس، وهي مدينة يونانية قديمة كانت يوما ما من أهم المدن في المنطقة. بني المسرح في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد، وهو يحتوي على خمسة وخمسين خطًا من المقاعد، ويتسع لحوالي 14 الف متفرج.

3. المسرح الروماني للأورنج، فرنسا

3. المسرح الروماني للأورنج ، فرنسا - THE ROMAN THEATER OF ORANGE, FRANCE

مسرح روماني بني في أوائل القرن الأول للميلاد، وقد كان خلال تلك الفترة من اهم المراكز الثقافية في المنطقة، وقد لعب دورًا رئيسيًا في حياة المواطنين الذين قضوا جزءًا كبيرًا من وقت فراغهم هناك، حيث كانت السلطات الرومانية تستخدمه لنشر الثقافة الرومانية في مستعمراتها.

4. مسرح ديونيسيوس، اليونان

4. مسرح ديونيسيوس ، اليونان - THE THEATER OF DINOSYS, GREECE

مسرح ضخم استخدم لإقامة الاحتفالات والمهرجانات الدينية القديمة، خاصة الاحتفالات المخصصة للإله ديونيسوس، ويعتقد أنه أول مسرح بني في أثينا، إذ أن البعض يرج تاريخه الى القرن الرابع قبل الميلاد، وهو مسرح كبير كان يمكنه استيعاب ما يقرب من 17 الف متفرج.

5. مسرح ميريدا، اسبانيا

5. مسرح ميريدا ، اسبانيا - THE THEATER OF MERIDA, SPAIN
اجمل 10 مسارح قديمة في العالم

مسرح يعد من أفضل المسارح القديمة في شبه الجزيرة الايبيرية، وهو ينقسم الى ثلاثة مناطق جلوس، كل واحدة منها مخصصة لطبقة معينة من المجتمع، وقد يتسع كحد أقصى لحوالي 5 الاف متفرج. جدد المسرح في أكثر من مناسبة منذ بنائها، أخرها في سبعينيات القرن الماضي.

6. مسرح تاورمينا القديم، إيطاليا

6. كلٌّ من مسرح تاوْرمينا القديم ، إيطاليا - THE GREEK THEATER OF TAORMINA, ITALY

مسرح يوناني يقع على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية استخدم لأول مرة في القرن الثاني قبل الميلاد، وهو يقع في منطقة تحيطها مناظر طبيعية جميلة للغاية. جُدد المسرح أكثر من مرةـ واليوم يعد من أكبر المسارح الرومانية في جزيرة صقلية، ويُستخدم أحيانًا لإحياء بعض المهرجانات الفنية.

7. متحف المدرج الروماني، الأردن

7. متحف المدرج الروماني ، الأردن - THE ROMAN THEATER OF AMMAN, JORDAN

مسرح روماني يقع في العاصمة الأردنية عمان يعد من أشهر الوجهات السياحية في الأردن، وهو يستوعب ستة آلاف شخص. يعتقد أن المسرح بني إكراماً للإمبراطور مادريانوس الذي زار عمان سنة 130 بعد الميلاد، وعلى عكس المسارح الأخرى في هذه القائمة، فهذا المسرح يقع في منطقة سكنية، واغلب سكانها هم الفلسطينيون الذين هجروا من بلادهم في سنة 1984.

8. مسرح دلفي، اليونان

8. المسرح في دلفي ، اليونان - THE THEATER AT DELPHI, GREECE

مسرح روماني مدرج ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو يقع على المنحدر الجنوبي الغربي لجبل بارناسوس في اليونان في موقع يتيح للمشاهدين رؤية الحرم بأكمله والوادي أدناه. يعتقد أن المسرح بني في القرن الرابع قبل الميلاد، وأعيد بنائه لاحقا في أكثر من مناسبة.

9. المسرح الروماني في البصرة، سوريا

9. المسرح الروماني في البصرة ، سوريا - THE ROMAN THEATER OF BOSRA, SYRIA

مسرح قديم يقع في جنوب مدينة دمشق السورية بني بعد الاحتلال الروماني للمنطقة في سنة 160 للميلاد، وقاموا باتخاذ المدينة كعاصمة للمنطقة. المسرح يستوعب ما يصل الى 15 الف فرد، وبالرغم من شعبيته المتواضعة، الا أنه في واقع الأمر من أفضل المسارح القديمة المحفوظة في العالم.

10. مسرح اوف سايد، اليونان

10. مسرح اوف سايد ، اليونان - THE THEATER OF SIDE, GREECE

مسرح روماني يقع عند سواحل البحر الأبيض المتوسط في مدينة سيدا الذي يقدر عدد سكانها بأكثر من 15 ألف نسمة، وهي مدينة تأسست خلال القرن السابع قبل الميلاد، وقد كان المسرح من اهم المراكز الاجتماعية والسياسية في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *