اعظم 10 اختراعات في القرن الـ 21

اعظم 10 اختراعات في القرن الـ 21

اعظم 10 اختراعات في القرن الـ 21 : نستعرض ادناه بعضًا من أعظم وأكثر الاختراعات تأثيرا على حياتنا اليومية الالفية الثالثة، والترتيب سيكون عشوائيًا.

اعظم 10 اختراعات في القرن الـ 21

  • 10. التحرير الجيني
  • 9. البنكرياس الاصطناعي
  • 8. الطائرات بدون طيار
  • 7. زراعة الأعضاء
  • 6. الهولوغرام
  • 5. الطابعات ثلاثية الأبعاد
  • 4. الواقع المعزز
  • 3. التنظير الكبسولي
  • 2. مستشعر الأسنان
  • 1. الأجهزة الذكية

10. التحرير الجيني

تقنية حديثة اكتشفها باحثون في سنة 2012 تقوم على اجراء تعديلات أو تغييرات جينية للكائنات الحية يمكنها ان تقضي على العديد من الامراض المستعصية مثل الإيدز والتهاب الكبد وغيرها، لكنها لا تزال تقنية جديدة تحتاج الى المزيد من التحديث، وقد تكون بمثابة بداية لعصر جديد في التكنولوجيا الحيوية.

9. البنكرياس الاصطناعي

البنكرياس الاصطناعي هو نظام يراقب وينظم تلقائيًا مستويات الجلوكوز في الدم يُستخدم بشكل أساسي في علاج مرض اسكري من النوع الأول.

ظهر هذا النظام في سبعينيات القرن الماضي، لكن الإصدار الأول لم يكن بنفس نجاعة الإصدار الحديث (البنكرياس الاصطناعي الحديث) الذي حصل على الموافقة للاستخدام الطبي في العقد الأخير في بعض الدول.

8. الطائرات بدون طيار

طائرة صغيرة الى متوسط الحجم سهلت على البشر العديد من الوظائف مثل التقاط الصور من الفضاء واسقاط القذائف على الأهداف دون المخاطرة بحياة الجنود، إضافة الى وظائف أخرى مدنية وعسكرية مثل التجسس ومكافحة الحرائق ونقل الحمولات الخفيفة.

7. زراعة الأعضاء

زراعة الأعضاء هي ببساطة إزالة عضو ما من انسان متبرع وزرعه في جسم انسان اخر، وهذا يشمل القلب والكلى والكبد والرئتين والامعاء وغيرها.

يمكن للإنسان ان يتبرع ببعض أعضائه وهو على قيد الحياة كالكبد، لكن معظم الأعضاء الأخرى لا يمكن التبرع بها الا عند الوفاة بموافقة من المتبرع قبل وفاته.

6. الهولوغرام

الهولوغرام أو التصوير المجسم، هي تقنية قادرة على إعادة تكوين صور للأجسام بأبعادها الثلاثية الحقيقية في العالم الحقيقي ككائنات رقمية تبدوا حقيقية من حولنا.

5. الطابعات ثلاثية الأبعاد

تقنية تستخدم في التصنيع والرسم يمكنها ان تساعد على انتاج كل شيء تقريبا، بما ذلك صناعة الأعضاء الاصطناعية والجسور، وهي تقوم على انشاء كائنات ثلاثية الابعاد اعتمادا على تصميم تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر، أي أنها تترجم التصميم الافتراضي على الواقع.

4. الواقع المعزز

تقنية قائمة على وضع رسومات رقمية على لقطات حية لنقل المعلومات في الوقت الفعلي، أي بوضع أجسام افتراضية ومعلومات حول الصور في الوقت الحقيقي، تماما كما في بعض الألعاب والتطبيقات مثل بوكيمون غو.

هذه التقنية لا تستخدم فقط للعب، بل أيضا كأداة في التصنيع والرعاية الصحية والتعليم والسفر والأزياء باستخدام الهواتف الذكية أو النظارات الافتراضية أو غيرها من الأجهزة الذكية.

3. التنظير الكبسولي

تقنية حديثة تُستخدم لالتقاط آلاف الصور من داخل الجسم عبر ادخال كبسولة صغيرة بحجم حبة الدواء يمكنها ان تقدم للأطباء نظرة من الداخل لتحديد مصدر النزيف الداخلي أو التهابات الأمعاء أو الأورام السرطانية أو غير ذلك من المشاكل الصحية.

2. مستشعر الأسنان

أداة صغيرة ابتكرها فريق من الباحثين من جامعة تافتس يمكن تثبيتها على الاسنان لجمع المعلومات حول العناصر الغذائية مثل الملح والدهون والفيتامينات وغير ذلك.

يمكن استخدام هذه الأداة لتتبع كميات العناصر الغذائية التي نأكلها، وهذا سيكون مفيدا للغاية لحماية أجسامنا من الامراض الناتجة عن الافراط في تناول بعض العناصر كالسكر على سبيل المثال.

1. الأجهزة الذكية

أجهزة كمبيوتر صغيرة محمولة جمعت بين وظائف الهواتف المحمولة وظائف الحوسبة في جهاز واحد سهل الحمل والاستخدام يمكنه تأدية مجموعة كبيرة من الوظائف بنقرة زر دون الحاجة الى أجهزة أخرى متعددة كالتقاط الصور والمراسلة والقراءة.

مقالات ذات صلة

لماذا يستخدم العلماء الفئران في التجارب

أعظم 10 علماء في تاريخ البشرية

اعظم 10 علماء رياضيات في التاريخ

لا تعليقات بعد على “اعظم 10 اختراعات في القرن الـ 21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *