افضل 11 وجهة سياحية في اسبانيا

افضل 11 وجهة سياحية في اسبانيا

تستقبل دولة اسبانيا كل سنة 72 مليون سائح دولي، أي أكثر من عدد سكانها (47 مليون نسمة)، مما يجعلها ثاني أكثر الدول زيارة في العالم بعد فرنسا (80 مليون مسافر)، وهي وجهة رئيسية ومفضلة للسياح لمجموعة كبيرة من الأسباب.

أهم هذه الأسباب هي الوجهات السياحية الكثيرة والمتنوعة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، خاصة ذات الطابع التاريخي مثل القصور والقلاع والكاتدرائيات وغيرها، منها العديد من المعالم التي يرجع تاريخها الى فترة الحكم الإسلامي للأندلس.

فميا يلي نستعرض واياكم أفضل الوجهات السياحية لزيارتها خلال رحلتك الى اسبانيا.

1. قصر الحمراء في غرناطة

قصر الحمراء في غرناطة

قصر تاريخي يقع في مدينة غرناطة في جنوب المملكة يرجع تاريخ بنائه الى سنة 1238 في عهد يد أبو عبد الله محمد الأول، مؤسس إمارة غرناطة الإسلامية، أخرى دولة إسلامية في الأندلس.

لا يعرف بدقة لماذا سمي الحمراء بهذا الاسم، لكن معظم النظريات تشير الى لون جدرانه الحمراء عند غروب الشمس، ويجدر بالذكر ان مؤسس القصر، أبو عبد الله محمد الأول، كان يُلقب بـ “الأحمر” بسبب لون لحيته الحمراء.

يعد قصر الحمراء اليوم أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في اسبانيا، ويمكن للزوار التجول في ساحاته وحدائق وغرفه بحرية، ومع أن الأمر قد يكلف أكثر، إلا أن الرحلات المصحوبة بمرشدين توفر للسياح أفضل تجربة ممكنة.

2. ساغرادا فاميليا في برشلونة

ساغرادا فاميليا في برشلونة

كنيسة كاثوليكية رومانية بدأت أعمال بنائها في سنة 1822، أي قبل نحو قرنين من الان، وبالرغم من مرور كل هذا الوقت، إلا أنها لا تزال قيد البناء، وتعتبر حاليا أكبر كنيسة غير مكتملة في العالم، كما تعتبر أيضا من أكثر الكنائس زيارة على الإطلاق.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء الكنيسة في سنة 2026، وهي مدرجة بالفعل ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويمكن زيارتها والقيام بجولات داخلها، أو فقط الاستمتاع بالمنظر الخارجي والتصميم المذهل للمبنى.

الدخول الى الكنيسة غير مجاني، والزائر يحتاج الى تذكرة يمكن الحصول عليها إما عبر الإنترنت أو شباك التذاكر، والأسعار تعتمد على خطط الزائر، وهي تتراوح من 20 الى 50 يورو.

من أجل فرصة أفضل، ينصح بالقدوم الى الموقع خلال الصباح الباكر، خاصة خلال موسم الذروة من مايو إلى أكتوبر.

3. مسجد قرطبة الكبير

مسجد قرطبة الكبير

كاتدرائية بناها المسلمون في الأصل كمسجد في سنة 785 للميلاد بأمر من عبد الرحمن الأول، وهو ببساطة أحد اجمل المساجد التاريخية في العالم.

تحول المسجد الى كاتدرائية في سنة 1236 بعدما استولت القوات المسيحية القشتالية على قرطبة، لكن لم يحدث عليه الكثير من التغييرات ولا يزال محتفظًا بعمارته الإسلامية الأندلسية.

4. متاحف باسيو ديل ارتس

متاحف باسيو ديل ارتس

منطقة في العاصمة مدريد تضم ثلاثة متاحف يمكن دخولها باستخدام تذكرة واحدة تكلف حوالي 32 يوور، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو، ومتاحفها هي:

  • متحف ديل برادو
  • متحف رينا صوفيا
  • متحف تيسين-بورنيميزا

تعرض هذه المتاحف مجموعة لا تقدر بثمن من التحف والاعمال الفنية الاسبانية والأوروبية، منها بعض الأعمال الفنية لبيكاسو وفان خوخ وغيرهم، ويجدر بالذكر ان المنطقة نفسها يمكن دخولها مجانا، لكن لا يمكن دخول المتاحف سوى بتذكرة.

يمكن دخول المتاحف مجانا في بعض أيام السنة، مثل يوم الأحد الأول من كل شهر من نوفمبر إلى مارس.

غير ذلك، يمكن للزوار ذوي الميزانية المحدودة زيارة الموقع والاستمتاع بالهندسة المعمارية الجميلة للمتاحف والتنزه بين حدائق الموقع.

5. سان لورينزو دي إسكوريال

سان لورينزو دي إسكوريال

بلدة صغيرة تقع في وسط المملكة على بعد حوالي 45 كيلومترا عن العاصمة، وهي واحدة من أجمل المدن الصغيرة في البلاد، وتعتبر الوجهة الأولى تاريخيا لملوك اسبانيا لقضاء العطلات.

تشتهر المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة والمباني والاثار التاريخية، وأشهر معالمها هو دير الإسكوريال المدرج في قائمة اليونسكو، والذي بني في سنة 1563 بأمر من الملك فليب الثاني.

يعتبر دير الإسكوريال اليوم أكبر مبنى يرجع تاريخه الى عصر النهضة ليس في اسبانيا فحسب، بل في العالم، وهو متحف ومكتبة ضخمة وقصر ملكي وجامعة ومدرسة ومستشفى.

6. متحف غوغنهايم

 متحف غوغنهايم

متحف كبير يعرض عددًا من الاعمال الفنية المعاصرة يتميز بتصميم مذهل وموقع فريد على ضفاف نهر نيرفيون الذي يعبر مدينة بلباو ويصب في بحر كانتابريا (المحيط الأطلسي)، وهو من تصميم المعماري الكندي الأمريكي فرانك جيري.

افتتح المتحف في 18 أكتوبر 1997، واستقبل في اول سنوات حوالي 4 ملايين سائح، وزادت شعبية بشكل كبير بعد ظهره في فيلم العالم ليس كافيا (الجزء التاسع من سلسلة جيمس بوند) في سنة 1999.

يستقبل المتحف اليوم نحو 1.2 مليو زائر في السنة، وهو كما معظم المتاحف الكبير ليس مجانيًا، وسعر التذكرة يبلغ 12 يورو لمن هم أكبر من 18 عامًا، و6 يورو للطلاب وكبار السن، بينما الدخول مجاني لمن دون الثامنة عشر.

الدخول مجاني للجميع أول يوم أحد من الشهر من أكتوبر إلى يونيو من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.

7. كاتدرائية إشبيلية

كاتدرائية إشبيلية

كاتدرائية رومانية كاثوليكية تقع في مدينة اشبيلية تعتبر رابع اكبر كنيسة في العالم، والاكبر بين الكنائس القوطية (بنيت على الطراز القوطي)، وهي مدرجة قائمة اليونسكو منذ سنة 1987،

بنيت الكاتدرائية في أوائل القرن السادس عشر، وحلت في ذلك الوقت محل آيا صوفيا كأكبر كاتدرائية في العالم، لكن سرعان ما فقدت هذا اللقب لصالح كاتدرائية القديس بطرس في مدينة الفاتيكان.

تتمتع الكاتدرائية بأهمية تاريخية ودينية كبيرة في اسبانيا، وفيها دفن فرناندو الثالث ملك قشتالة الذي يعتبر من أعظم الشخصيات في تاريخ البلاد، كما دفن فيها أيضا ابنه ألفونسو العاشر.

تذكرة دخول الكاتدرائية تكلف حوالي 35 يورو للبالغين.

8. مدينة توليدو القديمة

 مدينة توليدو القديمة

توليدو او طليطلة، هي مدينة صغيرة تقع في وسط اسبانيا يبلغ عدد سكانها 83 الف نسمة، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو منذ سنة 1986 بسبب تراثها الأثري والثقافي المتنوع للغاية.

تُلقب طليطلة بـ “مدينة الثقافات الثلاثة” في إشارة الى التأثيرات الثقافية الإسلامية واليهودية والمسيحية في تاريخ وثقافة المدينة، والتي تتجلى في الكثير من المعالم السياحية اليوم، منها:

  • كاتدرائية طليطلة
  • منطقة ميرادور ديل فالي
  • مسجد باب المردوم
  • دير سان خوان دي لوس رييس
  • قصر طليطلة
  • متحف سانتا كروز
  • متحف إل جريكو
  • كنيس سانتا ماريا لا بلانكا
  • الحمامات الرومانية في طليطلة

مسجد باب المردوم أو مسجد كريستو دي لا لوز، هو مسجد سابق تحول الى كنيسة كاثوليكية، وعلى الرغم من ذلك، فقد حافظ بشكل جيد على عمارته الأصلية، وحتى أن النقوش السلامية العربية لا تزال ظاهرة.

بني المسجد في سنة 999 للميلاد على يد أحمد بن حديدي الذي يذكر اسمه في نقش على على الواجهة الجنوبية الغربية من المسجد.

9. المدن البيضاء في الأندلس

 المدن البيضاء في الأندلس

المدن أو القرى البيضاء الأندلسية، هي مجموعة من المدن والقرى الصغيرة تقع في جنوب اسبانيا شمال أقاليم قادس ومالقة، والكثير منها بنيت بالحجر الجيري، وهو ما يفسر سبب لون جدرانها الأبيض.

واحدة من أشهر مدن المنطقة هي أولفيرا ، وهي بلدية صغيرة يقدر عدد سكانها بنحو 9 الاف نسمة، والى جانب مبانيها البيضاء، تشتهر المنطقة المحيط بها بزراعة الزيتون، وتضم عددا من البساتين الكبيرة.

يقدر أن بساتين أولفيرا تضم أكثر من 2 مليون شجرة زيتون، وهي تنتج أحد اجود أنواع الزيتون في المملكة والعالم.

10. جبل تيد

 قمة التيد في تينيريفي

جبل يقع في مدينة تنريفي بجزر الكناري الاسبانية يبلغ ارتفاعه حوالي 3715 مترًا، مما يجعله أعلى جبل في اسبانيا، والأعلى بين جميع الجبال الجزرية (الجبال الواقعة على جزر) في المحيط الأطلسي، والعاشر في العالم.

الجبل والمنطقة المحيط بها تقع بالكامل داخل حديقة وطنية تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة والفريدة للتكوينات الصخرية والحفر وتدفقات الحمم البركانية، وهي تحتوي على مسارات متنوعة للمشي لمسافات طويل.

إضافة الى المناظر الطبيعية، توفر الحديقة للسياح مشاهدة الكثير من الحيوانات الصغيرة المستوطنة على الجزيرة، وأيضا مشاهدة مرصد فلكي يقع على ارتفاع 2390 مترًا.

11. تلسكوب غرين

تلسكوب غرين

غير بعيد عن جبل تيد، وعلى جزيرة لا بالما المجاورة، يقع هذا التلسكوب العملاق الذي يعتبر من الأكبر في العالم من نوع، والواقع على قمة بركانية ترتفع لنحو 2267 مترًا عن مستوى سطح البحر في مرصد روكي دي لوس موتشاتشوس.

استغرق بناء التلسكوب حوالي سبع سنوات، وكلف نحو 130 مليون يورو، افتتح رسميا في 24 يوليو 2009 في حفل رسمي حظره الملك الاسباني خوان كارلوس الى جانب أكثر من 500 شخص من العلماء والصحفيين والمسؤولين الحكوميين.

التلسكوب نفسه لا يمكن دخوله من قبل السياح، لكن من الممكن القيام بجولة في الموقع ومشاهدة العديد من المراصد الفلكية بصحبة مرشدين سياحية، وتكلف هذه الجولة عادة ما بين 15 الى 20 يورو.

رأيان حول “افضل 11 وجهة سياحية في اسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *