افضل 10 أماكن سياحية في كمبوديا

افضل 10 أماكن سياحية في كمبوديا

كمبوديا هي مملكة آسيوية تقع في جنوب شرق القارة بين تايلاند وفيتنام ولاوس، ويقدر عدد سكانها بحوالي 16 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 181 الف كم مربع، وعاصمتها هي مدينة بنوم بنه.

تستقبل كمبوديا سنويا حوالي 6 ملايين نسمة، أقل بكثير مما تستقله الدول الجارة مثل تايلاند وفيتنام، ومع ذلك، فهي تعتمد بشكل كبير على القطاع السياحي الذي يوظف أزيد من 26 في المائة من القوى العاملة.

كوجهة سياحية، تشتهر كمبوديا بشكل رئيسي بالمعابد البوذية، لكنها أكثر تنوعا بكثير مما قد يعتقد البعض، فهي تستضيف أيضا الكثير من الشواطئ والجزر والمباني التاريخية والقرى الجميلة وغيرها.

وفيما يلي نتعرف وإياكم على أشهر المعالم والوجهات السياحية في كمبوديا.

1. أنغكور وات 

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

أنغكور وات هو المعلم السياحي الرئيسي في كمبوديا، وهو مجمع معابد ضخم يحتوي مجموعة من المعابد الهندوسية والبوذية، وولكل منها طابعها المعماري الفريد، وتغطي مجتمعة مساحة تبلغ 1.6 مليون كم مربع، مما يجعله أكبر موقع ديني في العالم من حيث المساحة،

يرجع تاريخ المجمع الى القرن الثاني عشر عندما أمر من قبل الملك سوريافارمان ببائه معبد هندوسي في الموقع ليكون معبدًا رسميًا لمملكته، ويقع حاليا على بعد حوالي 5.5 كيلومتر شمال مدينة سيام ريب في شمال غرب البلاد.

سعر تذكرة دخول المجمع يبلغ 37 دولارًا أمريكيًا، وهي صالحة ليوم واحد، ويمكن شراء تذكرة أخرى صالحة لثلاثة أيام مقابل 62 دولارًا، وتذكرة أخرى بـ 72 دولارًا صالحة لأسبوع.

المجمع كبير جدا، ويفضل بعض السياح التنقل بين معابده عبر عربات “التوك توك” مقابل ما بين 5 الى 10 دولارات لكل رحلة، كما يمكن أيضا استئجار دراجة مقابل سعر أقل حسب مهارة السائح في المساومة.

2. بنوم بنه

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

بنوم بنه هي عاصمة كمبوديا وكبرى مدنها والقلب النابض لها، وهي مدينة مزدحمة وشوارعها مليئة بالدرجات النارية والسيارات، وبالرغم من ذلك، الا انها لا تزال من اهم الوجهات السياحية في البلاد، وهي تضم العديد من المواقع التاريخية والأسواق التقليدية والمتاحف والمعابد وغيرها الكثير.

أشهر معالم المدينة هي:

  • معبد وات بنوم
  • القصر الملكي
  • متحف تول سلينغ
  • نصف الاستقلال التذكاري
  • السوق الروسية
  • سوق أوروساي
  • المتحف الوطني

وات بنوم هو معبد بوذي بني في سبعينيات القرن الرابع عشر يعتبر أقدم معبد في المدينة، وأيضا الأشهر بينها، ويمكن زيارته مقابل مبلغ بسيط، فقط دولار واحد، وهو مجاني للأطفال.

يمكن زيارة المعبد يوميا من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة والنصف مساءً، ويمكن زيارة متحف المعبد مقابل 2 دولار من الساعة السابعة صباحًا حتى السادسة مساءً.

3. سيهانوكفيل

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

سيهانوكفيل هي مدينة ساحلية تقع في مقاطعة تحمل نفس الاسم تستضيف بعضًا من اجمل الشواطئ في كمبوديا، وتعتبر الوجهة الأولى في البلاد لقضاء العطلات، وأشهر شواطئها هو شاطئ سوخا الذي يصنف من أجمل الشواطئ في جنوب شرق آسيا.

إضافة الى شواطئها، تشتهر المدينة بأنها صديقة للغاية للمسافرين من ذوي الميزانية المحدودة، كما أنها تحتوي على الكثير من المعالم السياحية غير الشواطئ، بما في ذلك المعابد وغيرها من المباني التاريخية.

أشهر معالم سيهانوكفيل هي:

  • شاطئ أوتريس
  • شاطئ سيرينديبيتي
  • شلالات كبال تشاي
  • حديقة ريم الوطنية
  • معبد وات ليو
  • سوق فسار ليو

4. راتاناكيري

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

محافظة نائية تقع في أقصى شمال شرقي البلاد تشتهر بقراها ومدنها الصغيرة، وأيضا بطبيعتها الخلابة وحياتها البرية الفريدة، وتعتبر من أفضل الخيارات للتنزه والابتعاد عن المعالم المزدحمة.

أهم معالم المنطقة قد تكون حديقة فيراتشي الوطنية حيث يمكن مشاهدة العديد من الحيوانات، بما في ذلك الفيلة الآسيوي، وحيث يمكن مشاهدة عدد من البحيرات والشلالات البركانية، منها وشلال كا تشانه وبحيرة ييك لاوم البركانية.

يوجد في المنطقة قرى صغيرة من السكان الأصليين، كل منها تتمتع بتقاليد ولغات وعادات متميزة، وتوفر فرصة رائع للزوار لاستكشاف الثقافة المحلية، وأحيانا حضور بعض المهرجانات.

5. براسات برياه فيهير 

افضل 10 أماكن سياحية في كمبوديا

معبد هندوسي خميري يقع في جبال دانكريك بمقاطعة برياه فيهير في أقصى شمال البلاد على منحدر شديد الانحدار يبلغ ارتفاعه 525 مترًا، وهو مدرج في قائمة اليونسكو منذ 7 يوليو 2008.

يمكن الوصول الى المعبد عبر سيارة أجرة أو مركبة توك توك، والتكلفة تعتمد على مهارتك في المساومة، اما رسوم الدخول الى المعبد، فهي 10 دولارات أمريكية، وحوالي 50 دولارًا للشخص الواحد بصحبة مرشد سياحي.

أسعار الإقامة في بيوت الضيافة والفنادق القريبة تبلغ في المتوسط 20 دولار في الليلة،

6. باتامبانغ

افضل 10 أماكن سياحية في كمبوديا

مدينة تقع في شمال غرب البلاد يقدر عدد سكانها بحوالي 130 الف نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر مدن كمبوديا، والأكبر في مقاطعة حيث تقع، والتي تحمل نفس الاسم.

تضم باتامبانغ كما مدن كمبوديا الأخرى عددا من المعالم السياحية البارزة، خاصة ذات الطابع الثقافي والتاريخي، إضافة الى معالم طبيعية المحيط بها، وأشهر هذه المعالم هي:

  • بحيرة كامبينج بوي
  • معبد الباسط
  • معبد وات إيك بنوم
  • منتجع بنوم سامبوف الطبيعي
  • معبد براسات بنان
  • منتجع سيك ساك
  • معبد إيك بنوم

معبد إيك بنوم يعد من اشهر معابد المدينة، ويقع على بعد حوالي 9 كيلومترا عن المدينة باتجاه الشمالي، وهو معبد هندوسي بني في القرن الحادي عشر، ويمكن زيارته مجانا حتى للأجانب.

7. كوه رونغ سملويم

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

جزيرة صغيرة تقع في أقصى جنوب غرب البلاد قبالة سواحل مدينة سيهانوكفيل، ويبلغ طولها 9 كيلومترا، وعرضها 4 كيلومترات، ومساحتها الاجمالية 24.5 كيلومترا مربعًا.

تشتهر الجزيرة بشكل رئيسي بشواطئها الجميلة ذات الرمال البيضاء والمياه الفيروزية الصافية وأشجار النخيل المتمايلة، كما تضم أيضا عددا من القرى الصغيرة المأهولة والمنتجعات الفاخرة والشلالات والشعاب المرجانية الخ.

يمكن الوصول الى الجزيرة من مدينة سيهانوكفيل عبر العبارات مقابل نحو 22 دولارًا أمريكيًا، والرحلة قد تستغرق حوالي 40 دقيقة الى ساعتين للوصول الى الجزيرة.

8. كامبوت

كامبوت

مدينة صغيرة ساحلية تقع في جنوب البلاد على ضفاف نهر برايك وعلى ساحل خليج تايلاند (المحيط الهندي)، ويقدر عدد سكانها بنحو 32 الف نسمة.

تمتعت المدينة بأهمية كبيرة خلال الحكم الفرنسي للبلاد بفضل موقعها الساحلي، واشتهرت بشكل خاص بتجارة الفلفل وبنوع من أنواع صلصلة السمك التي سميت على اسمها (صلصلة سمك كامبوت).

تشتهر كامبوت اليوم بأجوائها الهادئة وهندستها المعمارية الاستعمارية، وأشهر معالمها السياحية هي:

  • السوق القديمة
  • مزارع الفلفل
  • متحف مقاطعة كامبوت
  • الجسر القديم
  • بركة اللوتس
  • متنزه بوكور الوطني
  • حقول الأرز الخضراء

9. بحيرة تونلي ساب

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

تونلي ساب هي بحيرة كبيرة تقع في وسط البلاد يبلغ طولها 250 كيلومترًا، وعرضها 100 كيلومتر، ومتوسط عمقها متر واحد، ومساحة سطحها 2700 كيلومتر مربع، وهي أكبر بحيرة مياه عذبة في جنوب شرق اسيا.

تعتبر منطقة تونلي ساب منطقة حيوية لصيد الأسماك والزراعة، وهي توفر موطنا لأكثر من 1.2 مليون شخص يتوزعون على عدد من القرى والمدن الصغيرة، بما في ذلك أكثر من 170 من القرى العائمة (قرى تقع مبانيها على مياه البحيرة).

تعد القرى العائمة أهم معالم البحيرة السياحية، ولأنها تقع في الماء، فالطريق الوحيد لاستكشافها هي عبر القوارب على الرغم من أنه لا يزال بالإمكان مشاهدتها من بعيد دون دحول البحيرة، وقد تكلف هذه الجولات ما بين 20 الى 40 دولارًا للشخص الواحد.

البحيرة توفر أيضا موطنا لمجموعة كبيرة من الطيور وغيرها من الحيوانات البرية، وأفضل منطقة لمشاهدة هذه الأنواع هي محمية بريك تول للطيور.

10. كراتي

افضل 10 اماكن سياحية في كمبوديا

كراتي هي مقاطعة تقع في شرق البلاد تبلغ مساحتها 11 الف كم مربع، ويسكنها نحو 374 الف نسمة، وهي معروفة بطبيعتها الخلابة وحياتها البرية المتنوعة، وأيضا بمزارعها التي تغطي مساحة مهمة من المقاطعة.

يعتمد 80 في المائة من سكان المقاطعة على زراعة الكفاف، وخاصة زراعة الازر، ومع ذلك، فالأراضي الزراعية لا تغطي سوى 8 في المائة من مساحتها، بينما الغابات تغطي أزيد من 80 في المائة من باقي المساحة.

تضم المقاطعة عددا من القرى الصغيرة، أشهرها هي قرية كامبي التي تعتبر نقطة انطلاق معظم جولات القوارب في نهر ميكونغ، والكثير منها تكون بغرض مشاهدة دلافين إيراوادي النادرة والمهددة بخطر الانقراض.

افضل وقت لزيارة كراتي هو موسم الجفاف من نوفمبر الى أبريل عندما يقل منسوب المياه ويصبح الطقس أكثر اعتدالا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *