معلومات عن الحاجز المرجاني العظيم

معلومات عن الحاجز المرجاني العظيم

يعتبر الحاجز المرجاني العظيم في استراليا أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم، وهو يتألف من أكثر من 2,900 شعبًا مرجانيًا، وأكثر من 900 جزيرة، ومساحتها تبلغ حوالي 344 الف كم مربع.

يصنف البعض الحاجز المرجاني العظيم كأحد عجائب الدنيا الطبيعية السبعة الحديثة، وهو بالفعل أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو باعتباره أكبر هيكل طبيعي من الكائنات الحية في العالم.

أي يقع الحاجز المرجاني العظيم؟

يقع الحاجز المرجاني العظيم في بحر المرجان قبالة الساحل الشمالي الشرقي لولاية كوينزلاند الأسترالية.

تبلغ مساحة الحاجز المرجاني حوالي 344 الف كم مربع، وهي تقريبا نفس مساحة سلطنة عمان (309 الف كم مربع)، والعراق (438 الف كم مربع).

الكثير من مساحة الحاجز المرجاني العظيم تقع ضمن الحديقة البحرية للحاجز المرجاني، والتي تغطي أكثر من 3,000 كم من الشعاب المرجانية بالقرب من البر الرئيسي لأستراليا.

جيولوجيا الحاجز المرجاني العظيم

التكوين الجيولوجي للحيد المرجاني طويل ومعقد نوعا ما، ويعتقد العلماء أن الشعاب المرجانية فيه بدأت تتشكل قبل نحو 58 مليون سنة عندما تشكل حوض بحر المرجان.

ومع ذلك، وبمجرد انتقال القارة الأسترالية إلى موقعها الحالي، بدأت مستويات سطح البحر في التغير وبدأت الشعاب المرجانية في النمو بسرعة.

تشكل هيكل الحيد المرجاني

يعتقد العلماء أن هياكل الشعاب المرجانية تشكلت قبل حوالي 600 ألف سنة مضت، لكنها توفيت جراء تغير المناخ.

بدأت الشعاب المرجانية الحديثة قبل حوالي 20 ألف سنة، ونموها كان على بقايا الشعاب المرجانية القديمة.

الحاجز المرجاني خلال العصر الجليدي الأخير

بعد نهاية العصر الجليدي الأخير قبل حوالي 20 ألف سنة، استمر مستوى سطح البحر في الارتفاع، ومع ارتفاعه، نمت الشعاب المرجانية على التلال التي غمرت المياه في السهل الساحلي.

قبل حوالي 13 ألف سنة من الآن، كان مستوى سطح المياه نفسه حيث هو اليوم.

نمو الشعاب على ساحل الجزر

بعد ارتفاع مستوى سطح البحر، بدأت الشعاب المرجانية تنمو بالقرب من ساحل جزر أستراليا، وعندما أصبحت هذه الجزر مغمورة بالمياه، نمت الشعاب المرجانية فوقها لتشكل نظام الشعاب المرجانية الموجود اليوم.

يعتقد ان عمر هيكل الحاجز المرجاني العظيم الحي يتراوح بين 6000 و 8000 سنة.

التنوع البيولوجي للحاجز

نظرًا لحجمه وبنيته الفريدة ومستوياته العالية من التنوع البيولوجي، يعتبر الحاجز المرجاني موقعا للتراث العالمي لليونسكو.

في هذا المكان تزدهر العديد من الكائنات الحية، بما في ذلك 30 نوعا من الحيتان والدلافين، إضافة الى اكثر من 5,000 نوع من الرخويات، و1,500 نوع من الأسماك، و400 نوع من الشعاب المرجانية.

التنوع البيولوجي بالقرب من الحاجز

المناطق القريبة من الحاجز تعرف أيضا تنوعا بيولوجيا لافتًا، وهي موطن لأكثر من 215 نوعا من الطيور.

تنمو على الجزر الواقعة في منطقة الحاجز المرجاني العظيم أكثر 2,000 نوع من النباتات.

تعيش التماسيح في المياه المالحة في المستنقعات القريبة من الحيد، وأيضا هناك حوالي 17 نوعا من الأفاعي السامة تعيش في المياه القريبة.

التهديد البشري

يجذب الحيد المرجاني العظيم أكثر ما يقرب من مليوني زائر كل عام بغرض الغوص والقيام بالرحلات عبر القوارب الصغيرة والطائرات وغيرها من الأنشطة.

بالرغم من كل التدابير المتخذة لحماية صحة الحيد المرجاني، إلا أنه لا يزال مهدد بشكل كبير بسبب تغير المناخ والتلوث وصيد الأسماك، دون اغفال ضرر الأنواع الغازية.

تغير المناخ هو التهديد الأول والأكثر خطورة على الحيد، وفي حالة استمرار درجة الحرارة في الارتفاع، فالحيد سيختفي بدون ادنى شك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *