افضل 10 اماكن سياحية في نيبال

افضل 10 اماكن سياحية في نيبال

نيبال هي دولة جبلية صغيرة تقع في أقصى شمال شبه القارة الهندية تبلغ مساحتها 147 الف كم مربع، تقريبا نفس مساحة تونس (163 الف كم مربع)، ويقدر عدد سكانها بحوالي 30 مليون نسمة.

تغطي سلسلة جبال الهيمالايا جزءًا كبيرًا من مساحة نيبال، وهو ما يجعلها واحدة من اعلى الدول في العالم عن مستوى سطح البحر، وبها تقع بعض من أعلى الجبال على وجه الأرض، بما في ذلك جبل ايفرست.

تعتمد نيبال الى حد كبير قطاع السياحة الذي يمثل 8 في المائة من اجمالي الناتج المحلي، وتستضيف سنويا ما يقرب من 1.1 مليون زائر دولي، وفقط 13 في المائة منهم يزون البلاد من أجل تسلق الجبال العالية.

باقي النسبة يقصدون نيبال لاستكشاف الثقافة المحلية وبعض المعالم الأخرى الطبيعية والتاريخية، وهي كثيرة ومتنوعة للغاية، وفيما يلي نتعرف على بعض من أشهر هذه المعالم.

1. كاتماندو

كاتماندو

كاتماندو هي العاصمة وأكبر مدينة في نيبال، وهي تقع في شرق وسط البلاد على ارتفاع يبلغ 1400 متر عن مستوى سطح البحر، ويقدر عدد سكانها بحوالي 854 الف نسمة.

تعد كاتماندو الوجهة السياحية الرئيسية في نيبال، ويزورها سنويا أكثر من نصف مليون سائح، وهي مليئة بالمعالم السياحية الدينية والتاريخية، أشهرها:

  • معبد سويامبوناث (انظر الوجهة رقم 9)
  • ميدان دوربار
  • إسطبة بوذا (انظر الوجهة رقم 4)
  • سوق أسان
  • وادي كاتماندو
  • معبد باشوباتيناث (انظر الوجهة رقم 4)

أفضل وقت لزيارة كاتماندو هو إما خلال فصل الخريف (سبتمبر-نوفمبر) أو خلال الربيع (مارس-مايو)، ومن المهم جدا اظهار الاحترام عند زيارة المعابد وغيرها من المعالم الدينية المقدسة، ولا ينصح بالتقاط الصور للأخرين دون استأذن حتى إن كان بنية تصوير أحد المعالم.

2. جبل ايفرست

ايفرست هو اعلى جبل على كوكب الأرض من حيث الارتفاع عن مستوى سطح البحر، وهو أكثر جبل يهدف المتسلقون من جميع أنحاء العالم لتسلقه، وعلى الرغم من صعوبة المهمة، إلا أنه لا يزال يجذب اعدادً كبيرةً جدًا من السياح، حوالي 35 الف سائح سنويًا.

الغالبية من هؤلاء لا يحاولون تسلق الجبل، وانما فقط الوصول الى معسكر قاعدة إيفرست والتنزه حول الجبل، وهو الخيار الأفضل والأسهل والأرخص.

تكلف الرحلة الى القاعدة حوالي 2 الى 3 الاف دولار أمريكي، ومع أنها ليست بصعوبة تسلق الجبل، فهي تحتاج الى الكثير من اللياقة البدنية والتحمل، وأفضل وقت لذلك هو خلال الربيع في أبريل ومايو وأوائل يونيو.

تسلق الجبل يحتاج الى مهارات عالية جدًا ورخصة من الحكومة النيبالية، ويكلف ما بين 32 الى 200 الف دولار أمريكي،

3 بهاكتابور – Bhaktapur

بهاكتابور

مدينة بهاكتابور لا تختلف كثير عن عاصمة البلاد كاتماندو في احيائها وشوارعها، وهي موطن لمجموعة من المعالم السياحية ، ومن اشهرها نجد ميدان دوربار، والذي يضم العديد من المعابد ، والمنطقة كلها تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

4 بودهاناث ستوبا – Boudhanath Stupa

بودهاناث ستوبا

بودهانات ستوبا هو احد مواقع التراث العالمي لليونسكو في نيبال، وهو عبارة عن ستوبا (بناء يشبه التلة ويحوي على آثار بوذية) يقع في مدينة كاتماندو ، يعد اكبر تسوبا في العالم ، يعود تاريخ بنائه الى القرن السادس، وربما قبل ذلك بمدة .

5 بوخارا – Pokhara

بوخارا

بوخارا او بوكارا هي مدينة تقع على بعد 200 كم من غرب كاتماندو ، ما يميز هذه المدينة عن غيرها من مدن العالم ، انها محاطة بمجموعة من الجبال التي تعد من اعلى الجبال في العالم، وكما هو معلوم فان نيبال هي موطن اعلى القمم على كوكبنا، والتي ستجد البعض منها بالقرب من هذه المدينة، والتي تمنحها تلك الجمال مناظر طبيعية جميلة للغاية لمن لا يخطط لتسلق تلك الجبال.

6 منطقة أنابورنا – Annapurna

منطقة أنابورنا

تعد منطقة أنابورنا واحدة من أكثر مناطق الرحلات شعبية في نيبال، وذلك بفضل الجمال الطبيعي التي تتميز به ، وتشتهر هذه المنطقة بعصير البرتقال، والذي يقدم في عدد من المقاهي على طول مسارات الرحلة، وكل مقهى يقدم نسخته الخاصة من عصير التفاح.

7 حديقة شيتوان الوطنية – Chitwan National Park

حديقة شيتوان الوطنية

لعشاق التنزه والحياة البرية فان حديقة شيتوان هي المكان المناسب لذلك، هذه الحديقة تقع على ارتفاع 100 متر فقط، كاحد اكثر الاماكن انخفاضا في البلاد ، المنطقة تتمتع بمناخ استوائي موسمي، ويوجد بها العديد من الحيوانات البرية، بما في ذلك الغزلان والنمور البنغالية ووحيد القرن وغيرها الكثير.

8 منطقة لانغتانغ – Langtang

منطقة لانغتانغ

لانغتانغ هي منطقة يصدها السياح من اجل التنزه، من خلال مجموعة من المسارات العالية، والتي تقدم اطلالات واسعة على الوديان والاديرة القديمة، وعدد من المناظر الطبيعية الجبلية الساحرة.

9 سويامبوناث – Swayambhunath

سويامبوناث

سويامبوناث معبد قديم على قمة تلة في وادي كاتماندو، يعو تاريخ بنائه الى القرن الخامس، يعد ثاني اهم ضريح في وادي كاتماندو بعد بودهانات، وذلك بفضل العدد الكبير من القردة التي تعيش في محيط المعبد، وهو حيوان مقدسة نوعا ما.

10 لومبيني – Lumbini

لومبيني

لومبيني هي مكان مقدس للغاية لاتباع الديانة البوذية، بسبب ان هذه المنطقة هي مكان ولادة غوتاما بودا، مؤسس الديانة البوذية، والتي يجعلها من اكثر الاماكن في البلاد جذبا للزوار، سواء السياح ام الحجاج.

لا تعليقات بعد على “افضل 10 اماكن سياحية في نيبال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *