افقر 10 دول في قارة اوروبا

افقر 10 دول في قارة اوروبا : فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أفقر الدول في قارة أوروبا من حيث نصيب الفرد الناتج المحلي.

ما هي أفقر دولة في قارة أوروبا

أفقر دولة في أوروبا هي دولة أوكرانيا التي يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي فيها 4,384 دولارًا أمريكيًا وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

أوكرانيا هي دولة كبيرة تعتبر أكبر دولة تقع بالكامل في أوروبا، وحتى وقت قريب، كانت من بين أفضل وأقوى الاقتصادات في القارة.

انهار الاقتصاد الأوكراني مع انهيار الاتحاد السوفيتي في تسعينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين كان على الأوكرانيين التعامل مع عدة قضايا مثل الفساد الحكومي والتضخم وما تصفه بالعدوان الروسي.

ألحقت المناوشات الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا على شبه جزيرة القرم وبعض الأراضي الأخرى في شرق البلاد ضرارًا كبيرًا على الاقتصاد المحلي، وزاد من معدلات الفقر بنسب مخيفة.

في سنة 2011، قبل تصاعد التوترات، كان معدل الفقر في أوكرانيا يبلغ 25 في المائة، وفي العام التالي للغزو الروسي لشبه جزيرة القرم (2015)، ارتفع المعدل الى 58 في المائة.

بالرغم من تعافي الاقتصاد المحلي في السنوات الأخيرة، الا ان أوكرانيا لا تزال امام تحديات كبيرة، خاصة فيما يتعلق بعلاقتها مع روسيا وتعاملها مع الانفصاليين.

مولدوفا

دولة أخرى كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي واجهت منذ انهار الاتحاد تدهورًا اقتصاديًا واضطرابات سياسية حولتها الى واحدة من أفقر الدول في القارة بالرغم من التقدم الملحوظ الذي أحرزته في العقد الأخير.

بسبب الأوضاع المعيشية السيئة، يهاجر الكثير من الشباب وذوي المؤهلات العالية الى دول أوروبا الأخرى، ووفقا لبعض التقديرات، فأكثر من ربع سكان مولودوفا يعيشون ويعملون اليوم في الخارج.

بالرغم من ان المهاجرين يرسلون أموالًا طائلة الى بلادهم، الا ان هذه التحويلات لا تساهم إلا بشكل ضئيل في التنمية الاقتصادية.

وفقا لصندوق النقد الدولي، فان نصيب الفرد من الناتج في مولدوفا يبلغ 4,792 دولارًا أمريكيًا، وهو تقريبا نفس نصيب الفرد في العراق (4,893 دولارًا) والأردن (4,394 دولارًا).

افقر 10 دول في قارة اوروبا

#الدولنصيب الفرد من الناتج
1أوكرانيا4,384 دولار
2مولدوفا4,792 دولار
3كوسوفو4,986 دولار
4ألبانيا5,837 دولار
5البوسنة والهرسك6,648 دولار
6مقدونيا الشمالية6,712 دولار
7روسيا البيضاء7,032 دولار
8صربيا8,794 دولار
9الجبل الأسود8,838 دولار
10روسيا11,273 دولار

مقالات ذات صلة

ما هي افقر دولة في العالم

افقر 10 دول في قارة امريكا الجنوبية

افقر 10 دول في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *