اكبر دولة في أوروبا حسب عدد المسلمين

اكبر دولة في أوروبا حسب عدد المسلمين

لا يزال المسلمون اقلية صغيرة في أوروبا، ونسبة المسلمين من السكان هناك لا تزيد عن 5 في المائة، ومع ذلك، فتواجدهم في بعض دول القارة يتجاوز هذه النسبة بكثير.

أكبر دولة في أوروبا من حيث عدد المسلمين هي فرنسا حيث يعيش أكثر من 5.7 مليون مسلم وفقا لبعض التقديرات، أي حوالي 8.8 في المائة من اجمالي عدد سكان الجمهورية.

تليها ألمانيا ثانيا بعدد من المسلمين يتراوح ما بين 5.3 و5.6 مليون مسلم، والمملكة المتحدة بـ 4.1 مليون مسلم، وإيطاليا بـ 2.9 مليون مسلم.

من حيث النسبة، تحتل كوسوفو المرتبة الأولى بـ 85 في المائة، تليها البانيا بـ 58 في المائة، والبوسنة والهرسك بـ 50 في المائة، وقبرص بـ 25 في المائة، والجبل الأسود بـ 19 في المائة، وروسيا البيضاء بـ 13 في المائة.

عند تضمين الدول العابرة للقارات، تصبح تركيا اكبر دولة أوروبية من حيث عدد المسلمين، حوالي 80 مليون مسلم، تليها روسيا بـ 22 مليون مسلم.

الإسلام في فرنسا

وصل المسلمون الى فرنسا لأول مرة في القرون الأولى من التوسع الإسلامي في شبه الجزيرة الايبيرية، لكنهم لم يحققوا هناك نفس نجاحاتهم في اسبانيا.

تعرض المسلمون في 10 أكتوبر 732 لهزيمة قاسية في معركة بلاط الشهداء أوقفت الجيوش الإسلامية من الزحف الى أوروبا الغربية والشمالية، وتلك كانت أول وأخر محاولة كبيرة للتوسع في أوروبا بعيدا عن شبه الجزيرة.

دخل المسلمون مرة أخرى الى فرنسا بأعداد كبيرة بعد سقوط الاندلس هربا من المحاكم التفتيش، ويعتقد ان أكثر من 50 الف مسلم لجأ الى فرنسا في تلك الفترة.

استقبلت فرنسا في العقود الأخيرة من القرن العشرين مئات الالاف من المهاجرين المسلمين من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وخاصة من شمال افريقيا من الجزائر والمغرب.

أول مسجد تأسس في فرنسا كان المسجد الكبير في باريس سنة 1922، وكان كنوع من الاعتراف للجمهورية بالدور الذي اداه المسلمون في معركة فردان.

يعيش في فرنسا اليوم أكبر عدد من المسلمين في دول العالم الغربي، وغالبيتهم سنة.

تشير بعض المصادر الى ان عدد الفرنسيين الذين اعتنقوا الإسلام مؤخرًا بلغ أكثر من 100 الف فرنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *