اكبر 10 عواصم في العالم العربي

اكبر 10 عواصم في العالم العربي

مع انه ليس شرطًا ان تكون العاصمة أكبر مدينة في الدولة، الا ان العاصمة عادة ما تكون كذلك، والأمر شائع الى حد كبير في عالمنا العربي حيث غالبًا العاصمة هي بالفعل أكثر مدن البلاد.

لهذا السب، تعتبر العواصم العربية بشكل عام من بين أكبر العواصم في العالم من حيث عدد السكان، خاصة من حيث عدد السكان في المنطقة الحضرية.

فيما يلي نتعرف وإياكم على أكبر العواصم العربية في العالم حسب عدد السكان في مناطقها الحضرية.

10. الدوحة

  • الدولة: قطر
  • عدد السكان: 1,450,000 نسمة
مدينة الدوحة

الدوحة هي عاصمة قطر وأكبر مدنها، وهي تقع في شرق البلاد على ساحل الخليج العربي، ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.4 مليون نسمة، أي أكثر من نصف اجمالي عدد سكان البلاد (2.6 مليون نسمة).

تأسست الدوحة في عشرينيات القرن التاسع عشر، وأصبحت رسميًا عاصمة لقطر بعد الاستقلال في سنة 1971، وهي اليوم المركز المالي الرئيسي في البلاد، وأيضا المدينة الأسرع نموًا سكانيًا.

نمت أعداد سكان المدينة بشكل كبير في السنوات الأخيرة كما كل مدن الخليج الرئيسية الأخرى، وقد بلغ عدد سكانها منذ التأسيس حوالي:

  • 1820: 200 نسمة
  • 1893: 6,000 نسمة
  • 1970: 80,000 نسمة
  • 2001: 210,000 نسمة
  • 2005: 400,000 نسمة
  • 2015: 956,000 نسمة

9. بيروت

  • الدولة: لبنان
  • عدد السكان: 1,574,387 نسمة
مدينة بيروت

بيروت هي عاصمة لبنان وأكبر مدنها، وهي مدينة ساحلية تقع على شبه جزيرة صغيرة في غرب البلاد على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر تاريخيًا من أهم الموانئ التجارية في المنطقة.

لا يعرف بدقة عدد سكان العاصمة بسبب غياب الإحصائيات الرسمية، لكن معظم التقديرات تشير الى ان عدد سكانها يتراوح من 938 الف الى 1.5 مليون نسمة، بينما عدد سكان بيروت الكبرى ربما يبلغ 2.2 مليون نسمة.

تشتهر بيروت بتنوعها الديني، وحسب التقديرات أيضا، يشكل المسلمون السنة والشيعة 63 في المائة من السكان، بينما يشكل المسيحيون 35 في المائة، وهي نسبة مرتفعة للغاية بالنسبة لعاصمة عربية.

8. الرباط

  • الدولة: المغرب
  • عدد السكان: 1,789,635 نسمة
مدينة الرباط

الرباط هي عاصمة المغرب وواحدة من أكبر مدنها، وهي واحدة من الأمثلة القليلة في العالم العربي حيث العاصمة ليست أكبر مدينة في البلاد، إذ أنها تحتل المرتبة الخامسة بين كبرى مدن المملكة من حيث عدد السكان في داخل حدودها.

تقع المدينة في غرب المغرب على ساحل المحيط الأطلسي في جهة الرباط سلا القنيطرة، ويقدر عدد سكانها بنحو 572 الف نسمة في داخل حدودها، وبحوالي 1.7 مليون نسمة في منطقتها الحضرية التي تضم أيضا كل من تمارة وسلا.

تأسست الرباط في سنة 1146، وأصبحت عاصمة للمغرب تحت الحماية الفرنسية في سنة 1912 بعدما حلت محل مدينة فاس، وفي سنة 1956، أصبحت رسميًا عاصمة للمملكة المغربية المستقلة.

7. الخرطوم

  • الدولة: السودان
  • عدد السكان: 1,840,661 نسمة
مدينة الخرطوم

مدينة تقع في شرق وسط السودان عند التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق اللذان يشكلان نهر النيل، ويقدر عدد سكانها بنحو 1.8 مليون نسمة، بينما عدد سكان منطقة العاصمة يبلغ 6.3 مليون نسمة.

تأسست المدينة في عشرينيات القرن التاسع عشر على بعد نحو 24 كيلومتر عن مدينة سوبا القديمة، وأصبحت عاصمة للسودان المستقلة في سنة 1956، وهي منذ ذلك الحين أهم مركز تجاري واقتصادي في البلاد الى جانب أم درمان المجاورة.

أحد اهم مراكز الخرطوم التجارية هي منطقة السوق العربي حيث يقع أكبر سوق في الهواء الطلق في العاصمة، وحيث يقع مسجد الخرطوم الكبير الذي يعتبر أكبر مسجد في البلاد، والعاشر على مستوى القارة.

6. عمّان

  • الدولة: الأردن
  • عدد السكان: 2,600,603 نسمة
مدينة عمان

عمّان هي عاصمة الأردن وأكبر مدنها بعدد سكان يقدر بـ 2.6 مليون نسمة، تقريبا خمس عدد سكان المملكة، واضافة الى أنها الأكبر، تشتهر عمان بأنها أقدم عاصمة ليس في العالم العربي فحسب، بل في العالم.

كانت عمّان مأهولة بالسكان منذ الألفية الثامنة قبل الميلاد، وتحديدًا مستوطنة عين غزال التي كانت في وقتها واحدة من أكبر المستوطنات البشرية في العالم.

عاشت المدينة منذ ذلك الحين فترات من الازدهار والانحدار، وتاريخها كمدينة كبيرة كما نعرفها اليوم حديث للغاية، وبدأ في عشرينيات القرن الماضي عندما أصبحت عاصمة لإمارة شرق الأردن.

5. الجزائر

  • الدولة: الجزائر
  • عدد السكان: 3,415,811 نسمة
مدينة الجزائر~1

مدينة الجزائر هي عاصمة دولة الجزائر وأكبر مدنها، وهي تقع كما معظم مدن الجمهورية الكبيرة في أقصى الشمال على سواحل البحر الأبيض المتوسط في ولاية تحمل نفس الاسم تعتبر الأصغر في الجزائر من حيث المساحة، والأكبر من حيث عدد السكان.

تأسست الجزائر المدينة في سنة 944 للميلاد، وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة الجزر قبالة سواحلها، ومن المدينة أخذت الدولة اسمها وليس العكس.

يقدر عدد سكان المدينة اليوم بنحو 3.3 مليون نسمة، وما يقرب من 44 في المائة من سكانها يتحدثون الأمازيغية كلغة أولى، بينما يتحدث الباقي اللغة العربية (اللهجة الجزائرية)، والتي يفهمها ويتحدث بها معظم السكان الأمازيغ.

4. دمشق

  • الدولة: سوريا
  • عدد السكان: 3,500,000 نسمة
مدينة دمشق

مدينة كبيرة تتميز بموقع فريد الى حد ما بالنسبة لعاصمة دولة، إذ أنها تقع بالقرب من الحدود بدلا من وجودها في وسط البلاد، وهي تقع في أقصى جنوب غرب البلاد على بعد 15 كيلومترًا فقط عن الأراضي اللبنانية.

تبعد دمشق عن العاصمة اللبنانية بيروت مسافة تبلغ 76 كيلومترًا، مما يجعلهما ثاني أقرب عاصمتين في العالم العربي بعد القدس وعمّان (76 كم).

من حيث عدد السكان، والمقدر بحوالي 3.4 مليون نسمة، تعتبر دمشق أكبر مدن سوريا، والخامسة بين أكبر عواصم العالم العربي.

3. بغداد

  • الدولة: العراق
  • عدد السكان: 6,719,500 نسمة
مدينة بغداد

بغداد هي عاصمة العراق وأكبر مدنها، وهي ثالث اكبر عاصمة عربية بعد القاهرة والرياض، وتقع في وسط شرق البلاد على ضفاف نهر دجلة بالقرب من انقاض مدينة بابل.

تأسست بغداد في سنة 762 للميلاد على يد الخليفة أبو جعفر المنصور لتكون عاصمة جديدة لدولة العباسيين، وقد كانت لفترة من بين أكبر المدن ليس في المنطقة فحسب، بل في العالم.

فقدت المدينة الكثير من أهميتها بعد الغزو المغولي في سنة 1258، كما تأثرت بشدة من الغزو الأمريكي في سنة 2003 وما تلاه من أحداث واضطرابات.

بالرغم م ذلك، لا تزال بغداد المدينة الأولى في العراق، ويقدر عدد سكانها اليوم بنحو 6.7 مليون نسمة، تقريبا 17 في المائة من اجمالي عدد سكان العراق.

2. الرياض

  • الدولة: السعودية
  • عدد السكان: 7,676,654 نسمة
مدينة الرياض

ثاني أكبر عاصمة في الوطن العربي هي العاصمة السعودية الرياض بعدد سكان يقدر بـ 7.6 مليون نسمة، حوالي 22 في المائة من عدد سكان المملكة.

الرياض هي أيضا أكبر مدينة وعاصمة في شبه الجزيرة العربية، والعاشرة في قارة اسيا، والـ 15 على مستوى العالم.

تقع الرياض في وسط شرق السعودية في منطقة إدارية تحمل نفس الاسم، وهي المركز السياسي والإداري في المملكة.

1. القاهرة

  • الدولة: مصر
  • عدد السكان: 22,183,000 نسمة
مدينة القاهرة

القاهرة هي العاصمة واكبر مدينة في جمهورية مصر العربية، وهي أيضا أكبر مدينة وعاصمة في العالم العربي، والسابعة على مستوى العالم.

يُقدر عدد سكان القاهرة بـ 9.8 مليون نسمة في داخل حدودها، وبحوالي 21 مليون نسمة في منطقتها الحضرية، تقريبا 21 في المائة من اجمالي عدد سكان مصر.

لن تحتفظ القاهرة مستقبلًا بلقب أكبر عاصمة في العالم العربي بسبب خطط الحكومة المصرية في نقل العاصمة الى مدينة أخرى قيد الانشاء.

العاصمة الجديدة تقع على بعد 60 كيلومترًا من وسط القاهرة، ونفس المسافة تقريبًا عن مدينة السويس، وقد صممت لاستيعاب 500 الف نسمة في داخل حدودها، وحوالي 5 ملايين نسمة في منطقتها الحضرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *