اكبر 10 مساجد في قارة افريقيا

اكبر 10 مساجد في قارة افريقيا

دخل المسلمون افريقيا في فترة مبكرة للغاية من التاريخ الإسلامي بسبب قربها الشديد من شبه الجزيرة العربية، وهي اليوم ثاني اكبر القارات في العالم من حيث عدد المسلمين بعد آسيا، وغالبيته مسلميها يعيشون في النصف الشمالي من القارة.

لم يغادر الإسلام القارة منذ ذلك الحين، وأصبح المسلمون حاليا يشكلون ما يقرب من 40 في المائة من سكان افريقيا، حوالي 500 مليون مسلم.

أسس المسلمون في افريقيا بعضًا من أكبر وأقدم المساجد في العالم، وفيما يلي نتعرف وإياكم على أكبر هذه المساجد من حيث السعة الاجمالية لكل مسجد.

10. مسجد الخرطوم الكبير

  • الموقع: الخرطوم، السودان
  • السعة: 10,000 مصل
مسجد الخرطوم الكبير

مسجد يقع في العاصمة السودانية الخرطوم في منطقة السوق العربي على مسافة قريبة من نهر النيل الأزرق، ويعتبر أكبر مسجد في البلاد من حيث السعة، والعاشر في افريقيا، وذلك بسعة تقدر بحوالي 10 الاف مصل.

بني المسجد في سنة 1901 في ظل الحكم الإنجليزي المصري للسودان، وسمي في الأول باسم “مسجد عباس” نسبة الى الخديوي عباس باشا حلمي.

يتميز المسجد بشكل مربع وجدران بنية، وتبلغ مساحته حوالي 2000 متر مربع، وهو يتألف من قاعة صلاة وفناء داخلي، وله مئذنتان في الجهة الجنوبية الغربية.

9. مسجد محمد علي

  • الموقع: القاهرة، مصر
  • السعة: 10,000 مصل
مسجد محمد علي

مسجد محمد علي أو مسجد الألبستر، هو مسجد تاريخي يقع في العاصمة المصرية القاهرة في جبل المقطم على مقربة من قلعة صلاح الدين الأيوبي، وهو يتسع لنحو 10 الاف مصل، ويعتبر ثالث أكبر مساجد مصر.

بني في ثلاثينيات القرن التاسع عشر بأمر من حاكم مصر في تلك الفترة، محمد علي باشا، والذي سمي المسجد على اسمه.

المسجد بُني على الطراز العثماني، ويشبه كثيرا في تصميمه مساجد إسطنبول الكبيرة مثل مسجد السلطان أحمر (المسجد الأزرق)، ويتكون من 5 قباب كاملة، وهي قبة مركزية كبيرة وأربع قباب صغيرة، إضافة الى خمسة انصاف قباب.

يتميز المسجد بمئذنتين يبلغ ارتفاع كل منهما 84 مترًا، وهما أعلى مئذنتين في الجمهورية.

8. مسجد الأمير عبد القادر

  • الموقع: قسنطينة، الجزائر
  • السعة: 15,000 مصل
مسجد الأمير عبد القادر

مسجد يقع في مدينة قسنطينة الجزائرية بني في سنة 1994، وسمي بهذا الاسم نسبة الى القائد العسكري والمجاهد الجزائري عبد القادر الجزائري الذي يعتبر من أهم قادة المقاومة الشعبية للاحتلال الفرنسي في القرن التاسع عشر.

المسجد يغطي مساحة كبيرة تبلغ 13 هكتار، مما يجعلها ثاني أكبر مدن الجزائر مساحةً، وهو يتألف من مئذنتين يبلغ ارتفاعهما 107 متر، وقبة كبيرة واحدة يبلغ قطرها 20 مترًا، وارتفاعها 65 مترًا.

7. مسجد الفتاح العليم

  • الموقع: مصر
  • السعة: 17,000 مصل
 مسجد الفتاح العليم

مسجد حديث افتتح في 6 يناير 2019 في عاصمة مصر المستقبلية (العاصمة الإدارية الجديدة) على بعد أقل من ساعة ونصف من القاهرة، ويعتبر أكبر مسجد في مصر من حيث المساحة، والثاني من حيث السعة.

يحتوي المسجد على 4 مآذن يبلغ ارتفاع كل منها 95 مترًا، كما يحتوي على 21 قبة، منها قبة رئيسية يبلغ قطرها 33 مترا وارتفاعها 44 مترًا، وله 6 مداخل رئيسية.

المسجد يتسع لنحو 17 الف مصل، وهذا يشمل القاعة الداخلية للرجال (6500 مصل)، ومصلى السيدات (1200 مصل)، ومساحة المسجد الخارجية (7000 مصل)، والمسجد المصغر (2000).

6. مسجد كوناكري الكبير

  • الموقع: غينيا
  • السعة: 20,000 مصل
مسجد كوناكري الكبير

مسجد يقع في العاصمة الغينية كوناكري يعتبر سادس أكبر مسجد في افريقيا، والأكبر بين جميع مساجد افريقيا جنوب الصحراء، وذلك بسعة تبلغ 20 الف مصل.

المسجد افتتح في سنة 1982، وقد بني بتمويل من الملك السعودي فهد بن عبد العزيز، وتم ترميمه في سنة 2003 أيضا بتمويل سعودي بمبلغ 20 مليار فرنك غيني.

يحتوي المسجد على 4 مآذن وخمسة قباب، وهي قبة كبيرة رئيسية تقع في منتصف السطح وحولها أربع قباب أصغر بنيت بنفس التصميم.

5. الجامع الأزهر

  • الموقع: مصر
  • السعة: 20,000 مصل
 الجامع الأزهر

الجامع الازهر هو أهم وأكبر المساجد في مصر، وأيضا احد اهم المساجد في عالمنا الإسلامي، وهو يقع في العاصمة القاهرة في مركز القاهرة الإسلامية، ويعتبر جزءًا من مؤسسة الأزهر الشريف، ويرجع تاريخ بنائه الى عهد الدولة الفاطمية في سنة 970 للميلاد.

ينقسم المسجد الى رواقين، وله ثمانية أبواب، ويتألف من 5 قباب و4 مآذن، ومساحتها الاجمالية تبلغ 12 الف متر مربع، بينما سعته القصوى تبلغ 20 الف مصل.

جامعة الأزهر التابعة للجامع تعتبر ثاني أقدم جامعة مستمرة في العالم بعد جامعة القرويين.

4. مسجد عبد الحميد بن باديس

  • الموقع: الجزائر
  • السعة: 25,000 مصل
مسجد عبد الحميد بن باديس

يوجد في الجزائر مسجدان كبيران يحملان اسم “مسجد عبد الحميد بن باديس”، أكبرهما يقع في مدينة وهران، ويتسع لنحو 26 الف مصل، ويعتبر ثالث أكبر مسجد في البلاد، بينما المسجد الأخر يقع في العاصمة، ويتسع لنحو الفي مصل فقط.

طرحت فركة بناء المسجد في سنة 1975، وبدأت أعمال البناء في سنة 2000، وكان من المقرر أن يكلف المشروع حوالي 5 مليار دينار جزائري.

استغرق البناء نحو 15 عاما، وافتتح رسميا في 16 أبريل 2015، وقد بلغت تكلفة البناء 8.5 مليار دينار، وسمي بهذا الاسم نسبة الى رائد النهضة الإسلامية في الجزائر عبد الحميد بن باديس (1889 – 1940 م).

3. المسجد الكبير 1 نوفمبر 1954

  • الموقع: الجزائر
  • السعة: 30,000 مصل
المسجد الكبير 1 نوفمبر 1954

2. مسجد الحسن الثاني

  • الموقع: المغرب
  • السعة: 105,000 مصل
مسجد الحسن الثاني

مسجد في مدينة الدار البيضاء المغربية سمي نسبة الى الملك الراحل الحسن الثاني الذي أمر ببنائه، وهو أكبر مسجد في المملكة، والثاني في أفريقيا.

صُمم المسجد من قبل المهندس المعماري الفرنسي ميشال بينسو، وهو يتميز بمئذنته العالية (210 مترًا) وموقعه الساحلي على المحيط الأطلسي.

تتسع قاعة المسجد الداخلية لحوالي 25 ألف مصل، أما المساحة الخارجية (الباحة)، فقد تتسع لأكثر من 90 ألف مصل.

1. المسجد الأعظم

  • الموقع: الجزائر
  • السعة: 120,000 مصل
المسجد الأعظم

أكبر مسجد في افريقيا هو المسجد الأعظم في الجزائر الذي يعد ثامن أكبر مسجد في العالم خارج المملكة العربية السعودية.

يغطي المسجد مساحة تقدر بنحو 400 ألف متر مربع، ويتسع لحوالي 37 ألف مصلي في قاعة الصلاة الداخلية، وحوالي 120 ألف مصل في كامل المجمع.

من حيث المساحة، يحتل المسجد المرتبة الثالثة، أما من حيث السعة، فيحتل المرتبة السابعة في العالم، والمرتبة السادسة بين مساجد السنة.

يحتوي المسجد على مئذنة واحدة فقط يبلغ ارتفاعها عن الأرض 265 مترا، حوالي 45 مترا أعلى من مئذنة مسجد الحسن الثاني في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *