اكثر الدول العربية انتاجا للكرز

اكثر الدول العربية انتاجا للكرز

أصبحت فاكهة الكرز مؤخرًا من الفواكه المطلوبة بشدة، ولسبب وجيه، فهي ليست فاكهة لذيذة فحسب، بل تحتوي أيضا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الصحية للجسم.

تُزرع هذه الفاكهة في جميع انحاء العالم، بما في ذلك العديد من البلدان العربية مثل المغرب والجزائر والأردن وسوريا ولبنان.

الإنتاج العالمي من الكرز يبلغ 4 ملايين طن في السنة وفقا لأرقام سنة 2018، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12 في المائة عن سنة 2017 عندما بلغ الإنتاج العالمي 3.6 مليون طن.

تنتج تركيا سنويا ما يقرب من 639 الف طن من الكرز، مما يجعلها أكبر دولة منتجة للكرز في العالم، تليها الولايات المتحدة واوزبكستان وتشيلي وايران على التوالي.

الدول العربية الأكثر انتاجا للكرز

سوريا هي اكبر دولة عربية منتجة للكرز، والثالثة عشر على مستوى العالم، وذلك بإنتاج سنوي يبلغ 54 الف طن تقريبا.

مقارنة بسنة 2009، فقد تراجع الإنتاج السنوي في سوريا بحوالي 25 الف طن، وهذا التراجع قد يكون لعدة أسباب، بما في ذلك الوضع الأمني غير المستقر.

هذا التراجع تواصل في سنة 2020 وبلغ 49 الف طن فقط، ووفقا لوزير الزراعة السوري المهندس عبد المعين قضماني، فهذا التراجع يعزوا الى الظروف الجوية حسب ما نقلته وكالة سبوتنيك.

غبر بعيد عن سوريا، تنتج لبنان سنويًا 18 الف طن من الكرز، وهي ثاني اكبر منتج عربي لهذه الفاكهة، تليها المغرب بـ 13 الف طن، ومن ثم الجزائر بـ 8 الاف طن.

فوائد الكرز

لا يحتوي الكرز على الكثير من السعرات الحرارية، وفي المقابل، فهو مليء بالألياف والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجسم.

توفر حبة واحدة من الكرز كميات معقولة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، إضافة الى فيتامينات سي و أ و كي.

يمكن ان يساعد تناول الكرز في محاربة الالتهابات ومكافحة تلف العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة وخفض مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

من المهم الإشارة الى ان الدراسات حول الكرز لا تزال قليلة، كما ان حبات الكرز صغيرة للغاية، وقد يحتاج المرء الى كميات كبيرة للحصول على فوائدها، على الأقل 45 حبة في اليوم.

ترتيب اكثر الدول العربية انتاجا للكرز

#الدولحجم الإنتاج
1سوريا54,200 طن
2لبنان18,777 طن
3المغرب13,665 طن
4الجزائر8,818 طن
5تونس5,712 طن
6فلسطين1,212 طن
7الأردن671 طن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *