كم هي عدد الدول العربية؟

كم هي عدد الدول العربية؟

الدول العربية هي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وهي اتحاد سياسي تأسس في سنة 1945 يضم عددا من الدول الواقعة في افريقيا وآسيا.

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في جميع هذه الدول، وهي أيضا اللغة الأم لمعظم سكانها الى جانب الامازيغية وبعض اللغات الأخرى.

كم هي عدد الدول العربية؟

يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة، منها 21 دولة عضو في الأمم المتحدة، إضافة الى دولة فلسطين التي تعتبرها الأمم المتحدة “دولة مراقب غير عضو”.

تغطي هذه الدول مجتمعة مساحة تبلغ 13 مليون كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 432 مليون نسمة.

يوجد في قارة اسيا 12 دولة عربية، ومع ذلك، فالدول العشرة في افريقيا تشكل مساحة اكبر بكثير من مساحة الدول العربية الاسيوية.

ما هي جامعة الدول العربية؟

جامعة الدول العربية هي اتحاد دولي يشمل غالبية الدول الناطقة بالعربية.

شارك في تأسس الاتحاد ست دول ومراقبين، قبل ان تنضم إليها باقي الدول العربية بمجرد استقلالها.

مهمة هذه الجامعة كانت تعزيز التجارة والنمو الاقتصادي والاستقرار السياسي في دول الجامعة والمنطقة.

كان هدف الجامعة أيضا في سنواتها الأولى دعم استقلال الدول العربية، وخصوصا فلسطين.

يجتمع أعضاء مجلس الجامعة مرتين في السنة، مرة في مارس ومرة في سبتمبر، ويمكن ان يجتمعوا في بعض الحالات الخاصة اذا طلب عضوين او اكثر عقد جلسة طارئة.

النزاعات والخلافات

كانت هناك العديد من الخلافات بين الدول العربية حول الكثير من القضايا، مثل غزو الكويت في سنة 1990، وغزو العراق في سنة 2003.

بعض الخلافات تحولت الى صراعات دموية، كما حدث بين الجزائر والمغرب في حرب الرمال، والغارات الجوية المصرية على جنوب السعودية، واحدث أيلول الأسود بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية.

بعض هذه الخلافات لا تزال قائمة حتى اليوم، ومنها ما أصبح أكثر سوءاً من ذي قبل، مثلما حدث مؤخرًا بين المغرب والجزائر عندما اعلنت الأخيرة قطع علاقتها الدبلوماسية مع جارتها الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *