الخلفاء الراشدون بالترتيب

الخلفاء الراشدون بالترتيب

الخلفاء الراشدون كانوا اول الخلفاء الذين خلفوا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في إمارة المسلمين بعد وفاته في السنة الحادية عشر للهجرة.

لم تستمر فترة حكم هؤلاء الخلفاء الأربعة سوى لنحو 30 عامًا، وباستثناء أبو بكر الصديق، فقد قُتل الخلفاء الثلاثة الاخرون اثناء خلافتهم.

الخلافة بعد وفاة الرسول

تميزت سنوات حكم الخلفاء الراشدون بتوحيد شبه الجزيرة العربية وفتح بعض الأراضي الجديدة في شمال شبه الجزيرة وشمال افريقيا وكل أراضي الإمبراطورية الساسانية.

تميزت تلك الفترة أيضا بالحروب والفتن الداخلية بين المسلمين، بداية من ردة القبائل العربية عن الإسلام بعد وفاة الرسول، الى ظهور بعض الفرق مثل الخوارج.

أول الخلفاء الرشدين

أبو بكر الصديق هو أول الخلفاء الأربعة، وهو من أوائل من أسلم مع الرسول من الذكور، والشخص الذي رافقه في هجرته الشهيرة الى المدينة المنورة هربًا من بطش قريش.

أصبح أبو بكر الصديق خليفة للمسلمين في سنة 632 للميلاد وسط معارضة شديدة من شيعة علي الذين كانوا يرون في “علي” الوريث الشرعي للرسول.

أظهر الصديق في فترة حكم القصيرة قدراته كقائد بعدما تمكن من توحيد شبه الجزيرة مرة أخرى والقضاء على الأنبياء الكذبة، وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب.

أخر الخلفاء الراشدين

أصبح علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين في سنة 656 للميلاد، وهو ما كان يتوق اليه شيعة علي منذ الأول، لكنه كان مجبرًا على التعامل ما وصف بـ “الفتنة الكبرى”، وهو مقتل الخليفة الذي سبقه، عثمان بن عفان.

لم يرغب علي في أخذ القصاص لمقتل عثمان بسبب ما قد يحدثه ذلك من اضطرابات وزعزعة للاستقرار، واراد أولا استعادة النظام، ومن ثم القصاص.

هذا الامر اثار غضب بعض المسلمين، بما في ذلك معاوية الذي كان ينتمي الى نفس قبيلة عثمان بن عثان، الامويون.

أعلن معاوية تمردًا ضد علي تحول فيما بعد الى أول حرب أهلية بين المسلمين، والتي انتهت دون غالب ومغلوب، لكنها كانت بداية لتأسيس الدولة الاموية ونهاية الخلافة الراشدة مع مقتل علي وتنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية.

الخلفاء الراشدون بالترتيب

#الخلفاءفترة الحكم
1أبو بكر الصديق632 – 634 م
2عمر بن الخطاب634 – 644 م
3عثمان بن عفان644 – 656 م
4علي بن أبي طالب656 – 661 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *