كم تبلغ مساحة الصحراء الغربية؟

كم تبلغ مساحة الصحراء الغربية؟

الصحراء الغربية هي منطقة شاسعة متنازع عليها بين المملكة المغربية التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، وجبهة البوليساريو التي تسعى لتأسيس دولة مستلقة هي “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

تبلغ مساحة الصحراء الغربية 266 الف كيلومتر مربع، وهو ما يمثل نحو 38 في المائة من اجمالي مساحة المغرب البالغة حوالي 710 الف كيلومتر مربع.

أقرب الدول العربية الى الصحراء الغربية من حيث المساحة هي سوريا (185 الف كم مربع) وتونس (163 الف كم مربع) وسلطنة عمان (309 الف كم مربع).

80 في المائة من هذه المساحة تقع تحت سيطرة وإدارة المملكة المغربية، بينما تسيطر جبهة البوليساريو على النسبة الباقية الواقعة في الجزء الشرقي على الحدود مع الجزائر وموريتانيا.

تتمتع الصحراء الغربية بواحدة من أقل معدلات الكثافة السكانية في العالم، اذا ان الكثافة فيها لا تزيد عن 2.03 نسمة لكل كيلومتر مربع واحد.

مناطق الصحراء الغربية

تنقسم الصحراء الغربية الى منطقتين رئيسيتين، منطقة الساقية الحمراء ومنطقة وادي الذهب، الأولى تقع في شمال الصحراء، والثانية تقع في الجنوب.

تمتد الساقية الحمراء من الحدود الشمالية للصحراء شمالا الى مدينة بوجدور جنوبًا، وبوجدور هي مدينة ساحلية تقع على بعد 180 كيلومترًا عن مدينة العيون.

منطقة وادي الذهب تغطي ثلثي مساحة الصحراء الغربية، وهي تمتد من مدينة بوجدور شمالا الى الحدود الموريتانية جنوبًا.

أكبر مدن الساقية الحمراء هي مدينة العيون التي تعتبر أيضا أكبر مدينة في الصحراء الغربية، وفيها يعيش حوالي 40 في المائة من سكان الأقاليم الجنوبية.

أكبر مدينة في وادي الذهب هي مدينة الداخلة حيث يعيش 100 الف نسمة، وهي مدينة ساحلية تقع على شبه جزيرة داخل المحيط الأطلسي، ولهذا السبب سميت بـ “الداخلة” أي “الواقعة داخل البحر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *