اين تقع أيسلندا على الخريطة؟

اين تقع أيسلندا على الخريطة؟

ايسلندا هي جمهورية أوروبية صغيرة يبلغ عدد سكانها 320 الف نسمة، ومساحتها 103 الف كم مربع، وعاصمتها واكبر مدنها هي مدينة ريكيافيك.

اين تقع أيسلندا على الخريطة

تقع ايسلندا في الجزء الشمالي من الخريطة في النصف الغربي من الكرة في شمال المحيط الأطلسي بين جزيرة جرينلاند في الغرب ودولة النرويج من الشرق.

تقع ايسلندا بالقرب من الدائرة الشمالية على بعد 446 كيلومتر من جرينلاند، وحوالي 1,208 كيلومتر عن جزيرة بريطانيا العظمى، و1,451 كيلومتر عن النرويج.

من حيث المساحة، ايسلندا هي ثاني اكبر جزيرة في أوروبا، والثامنة عشر على مستوى العالم، ومساحتها اكبر قليلًا من مساحة الأردن (89 الف كيلومتر مربع).

تغطي الأنهار الجليدية ما يقرب من 11 في المائة من مساحة الجزيرة، وأكبر هذه الأنهار هو نهر فاتناجوكول الذي يعتبر أكبر نهر جليدي في أوروبا.

البراكين والانقسام

يوجد على جزيرة ايسلندا بعض من أكثر البراكين نشاطًا في العالم، مثل بركان إيافيالايوكل الذي اندلع لأخر مرة في سنة 2010، وبركان هولوهراون الذي اندلع في سنة 2014.

تشكلت ايسلندا من خلال شق بركاني كبير في سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي حيث تلتقي الصفائح التكتونية الامريكية والاوروبية الاسيوية.

جزيرة ايسلندا هي واحدة من الأماكن القليلة حيث من الممكن مشاهدة لوحين تكتونيين يلتقيان فوق الأرض، لأنها عادة ما تلتقي تحت سطح البحر.

اللوحين يقسمان ايسلندا الى قسمين، ومن الممكن مشاهدة ذلك في متنزه ثينجفيلير الوطني.

هذا يعني ان ايسلندا تنقسم الى جزأين، لكن، ذلك سيحدث بعد بضعت مليارات من السنين وليس في المستقبل القريب.

المناخ في ايسلندا

تتمتع ايسلندا بمناخ ساحلي معتدل للغاية يتأثر من تيار الخليج في المحيط الأطلسي الذي يتكون في خليج المكسيك.

يتأثر المناخ في ايسلندا أيضا بموقعها القريب من القطب الشمالي، لذلك فالمناخ في ايسلندا يشكل عام سريع التغيير، ومن الصعب للغاية التنبؤ يه.

يجلب تيار الخليج هواءً دافئا من المحيط الأطلسي، ويجلب تيار القطب الشمالي هواءً باردًا من جهة الشمال، وهذا هو السبب في هذه التغييرات المفاجئة والمتكررة في الطقس.

خلال فصل الشتاء، من الشائع ان تنخفض درجات الحرارة الى اقل من 0 درجة مئوية، وفي الصيف، يبلغ متوسط درجة الحرارة في العاصمة ريكيافيك حوالي 10 درجات مئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *