اين يقع معتقل غوانتانامو

اين يقع معتقل غوانتانامو : معتقل غوانتانامو هو معتقل أمريكي شديد الحراسة أُنشئ في سنة 2002 لاستقبال أعضاء مشبهم بهم كأعضاء في تنظيم القاعدة، وكان منذ ذلك الحين ولا يزال مركز الاعتقال الأكثر شهرة في العالم.

المعتقل تديره الولايات المتحدة، لكنه لا يقع على ارضيها، بل على ارض دولة أخرى، وأكثر من ذلك، دولة معادية للولايات المتحدة، وهي كوبا.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على موقع معتقل غوانتانامو.

اين يقع معتقل غوانتانامو

يقع معتقل غوانتانامو على قاعدة عسكرية أمريكية توجد في أمريكا الوسطى في خليج جوانتانامو على الطرف الشرقي من دولة كوبا، بالقرب من سواحل البحر الكاريبي، وفي شمال غرب دولة هايتي.

تقدر مساحة الأراضي التي تسطير عليها الولايات المتحدة في هذا الخليج بنحو 116 كيلومتر مربع، وهي تحت السيادة الامريكية منذ نهاية القرن التاسع عشر.

أكثر الأراضي الامريكية قربًا الى القاعدة هي ولاية فلوريدا باتجاه الشمال الغربي، والتي تبعد عن القاعدة مسافة تقدر بنحو 800 كيلومتر.

لماذا تسيطر الولايات المتحدة على هذه الأرض

في سنة 1903، حصلت الولايات المتحدة على حقوق استخدام خليج جوانتانامو مقابل الايجار، أي انها ستدفع للحكومة الكوبية سنويًا مقابل الاحتفاظ بهذه الأرض تحت سيادتها.

يعتبر النظام الحالي في كوبا هذا الوجود على أنه احتلال، فبالرغم من وجود عقد بين الدولتين، الا ان كوبا تعتبر أن المعاهدة حصلت بالتهديد وبالقوة.

عندما وقع الطرفان العقد، كانت الولايات المتحدة ملزمة بدفع مبلغ 2,000 دولار سنويًا، وفي سنة 1934، تم تجديد عقد الايجار ليصبح المبلغ 4,808 دولار، وهو مجرد مبلغ رمزي.

معتقل غوانتانامو

أسست الولايات المتحدة قاعدة عسكرية على هذه الأرض، وفيما بعد، أنشئت سجنها الشهير بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر خصيصًا لمعتقلي تنظيم القاعدة أو المشتبهين بانهم من التنظيم.

بلغ عدد المعتقلين في غوانتانامو حوالي 780 معتقلًا من 48 دولة، وبشكل خاص الأفغان (219 معتقل) والسعوديين (134 معتقل) واليمنيين (115 معتقل) والباكستانيون (72 معتقل).

نسبة كبيرة من هؤلاء تم سجنهم دون محاكمة عادلة أو باعترافات ملفقة، والبعض سُجن فقط لأنه كان في الوقت والمكان الخاطئ.

أصغر معتقل دخل غوانتانامو هو شاب بلغ عمره 15 سنة فقط عند ألقي القبض عليه، وهو مواطن كندي أُفرج عنه في سنة 2015 بعد 13 عامًا قضاها في المعتقل.

مقالات ذات صلة

كم هو عدد السجناء في خليج غوانتانامو

كم هو عدد السجناء في خليج غوانتانامو

أكبر 10 مدن في كوبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.