جميع دول خليج غينيا

جميع دول خليج غينيا : خليج غينيا هو خليج يغطي مساحة تبلغ 2.3 مليون كيلومتر مربع يقع في غرب افريقيا في شرق المحيط الأطلسي بين الغابون وليبيريا.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على خليج غينيا وجميع دوله.

لمحة عن خليج غينيا

هناك الكثير من التعريفات حول حدود خليج غينيا الجغرافية، أكثرها قبولًا تشير الى المنطقة بين كاب لوبيز في غرب الغابون الى كيب بالماس في جنوب شرق ليبيريا.

هذا التعريف ليس ملزمًا، ويمكن تعريف خليج غينيا ليشمل مناطق أخرى باتجاه الشمال الغربي من ليبيريا الى الجنوب وصول الى أنجولا.

خليج غينيا هو المكان حيث تقع طافية الصفر، وهي النقطة حيث يتقاطع خط الطول مع خط الاستواء.

المياه في الخليج هي مياه استوائية دافئة ذات ملوحة منخفضة تتأثر بالأنهار التي تصب فيه مثل نهري فولتا والنيجر اللذين يعتبران من أطول الأنهار في القارة.

جزر خليج غينيا

يحتوي خليج غينيا على مجموعة كبيرة من الجزر، معظمها جزر صغيرة، باستثناء جزر ساو تومي وبرينسيبي التي تشكل جمهورية ذات سيادة.

ساو تومي وبرينسيبي هي دولة جزرية ناطقة باللغة البرتغالية حصلت على استقلالها في سنة 1975، وهي عبارة عن أرخبيل تقدر مساحته بنحو 1,001 كم².

تتكون ساو تومي وبرينسيبي من جزيرتين رئيسيتين هما جزيرة برينسيبي وجزيرة ساو تومي، وهذه الأخيرة هي الأكبر من حيث عدد السكان (193 الف نسمة) والمساحة (854 كم²).

دول خليج غينيا

التعريف الأشمل لخليج غينيا يغطي 18 دولة افريقية، أكبرها من حيث عدد السكان هي نيجيريا، وأكبرها من حيث المساحة هي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يقع على سواحل الخليج بعض من أهم واكبر المدن في غرب افريقيا، بما في ذلك مدينة لاغوس النيجيرية التي تعتبر أكبر مدن القارة سكانًا.

جميع دول خليج غينيا

#الدول
1البنين
2جمهورية الكونغو الديمقراطية
3جمهورية الكونغو
4غينيا بيساو
5غينيا
6غينيا الاستوائية
7الجابون
8نيجيريا
9غانا
10ساو تومي وبرينسيبي
11التوغو
12 سيراليون
13 ليبيريا
14 غامبيا
15 ساحل العاج
16 الكاميرون
17 أنغولا
18 السنغال

مقالات ذات صلة

جميع دول خليج المكسيك

جميع دول المحيط الهادئ

جميع دول بحر قزوين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.