في أي قارة تقع بنما

في أي قارة تقع بنما : بنما هي دولة ذات سيادة تقع في امريكا الوسطى بين امريكا الجنوبية وامريكا الشمالية، وتبلغ مساحتها حوالي 73 الف كم مربع، ويسكنها 5 ملايين شخص تقريبا. فيما يلي نلقي نظرة عن القارة حيث تقع بنما.

في أي قارة تقع بنما

تقع بنما في امريكا الشمالية، على الحدود مع كل من البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، بين كولومبيا وكوستاريكا، على برزخ ضيق يفصل أمريكا الشمالية عن الجنوبية.

يبلغ طول بنما من الشرق الى الغرب حوالي 772 كم، ويتراوح عرضها من الشمال الى الجنوب بين 60 و 177 كيلومترًا، وفيها تقع قناة بنما التي تعتبر من أهم القنوات التجارية في العالم.

الحياة البرية في بنما

تتوفر بنما على عدد كبيرة من المتنزهات الوطنية المتنوعة بيولوجيًا حيث تعيش مجموعة واسعة من الحيوانات البرية والنباتات، بما في ذلك أكثر من 10 الاف نوع مختلف من النباتات ومئات الأنواع من الثدييات.

من بين كل هذه الأنواع، هناك بعض الحيوانات الفريدة في بنما مثل الكابيبارا الذي يعتبر أكبر انواع القوارض في العالم، والجاكوار الذي يعتبر أكبر أنواع القطط في العالم الجديد.

المناخ في دولة بنما

تتمتع بنما بمناخ استوائي، مع درجات حرارة تظل مرتفعة على مدار اسيا السنة، واختلاف طفيف بين موسم الامطار وموسم الجفاف.

تتراوح درجات الحرارة خلال مواسم الجفاف في العاصمة من 24 درجة مئوية في الصباح الى 29 درجة مئوية بعد الظهر، ونادرًا ما تتجاوز درجات الحرارة أكثر من 32 درجة مئوية.

يستمر موسم الامطار في الفترة بين مايو ونوفمبر، وفيه تتساقط معظم التساقطات المطرية، وتتراوح عادة من 1300 ملم الى 3000 ملم.

الجزء القريب من المحيط الهادئ أقل برودة من الجزء القريب من البحر الكاريبي، كما درجات الحرارة تكون أكثر برودة بشكل ملحوظ في المرتفعات في غرب بنما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *