في أي قارة تقع بنما؟

في أي قارة تقع بنما؟

بنما هي دولة ذات سيادة تقع في أمريكا الوسطى بين أمريكا الجنوبية وامريكا الشمالية، وتبلغ مساحتها حوالي 73 الف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 5 ملايين شخص تقريبا.

تقع بنما في أقصى جنوب قارة أمريكا الشمالية بين البحر الكاريبي والمحيط الهادئ وكولومبيا وكوستاريكا.

تعتبر بنما على نطاق واسع بمثابة الدولة الفاصلة بين قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية، والبعض يعتبرها دولة عبارة للقارات تقع أراضيها على القارتين الشمالية والجنوبية.

يبلغ طول بنما من الشرق الى الغرب حوالي 772 كم، ويتراوح عرضها من الشمال الى الجنوب بين 60 و 177 كيلومترًا، وفيها تقع قناة بنما التي تعتبر من أهم القنوات التجارية في العالم.

المناخ في دولة بنما

تتمتع بنما بمناخ استوائي مع درجات حرارة تظل مرتفعة على مدار أيام السنة، ومع اختلافات طفيفة بين موسم الامطار وموسم الجفاف.

تتراوح درجات الحرارة خلال مواسم الجفاف في العاصمة من 24 درجة مئوية في الصباح الى 29 درجة مئوية بعد الظهر، ونادرًا ما تتجاوز  32 درجة مئوية.

يستمر موسم الامطار في الفترة بين مايو ونوفمبر، وفيه تتساقط معظم التساقطات المطرية، وتتراوح عادة من 1300 الى 3000 ملم.

الجزء القريب من المحيط الهادئ أقل برودة من الجزء القريب من البحر الكاريبي، كما أن درجات الحرارة تكون أكثر برودة بشكل ملحوظ في المرتفعات في غرب بنما.

الحياة البرية في بنما

تتوفر بنما على عدد كبير من المتنزهات الوطنية حيث تعيش مجموعة واسعة من الحيوانات البرية والنباتات، بما في ذلك أكثر من 10 الاف نوع مختلف من النباتات ومئات الأنواع من الثدييات.

من بين كل هذه الأنواع، هناك بعض الحيوانات الفريدة في بنما مثل الكابيبارا الذي يعتبر أكبر أنواع القوارض في العالم، واليغور الذي يعتبر أكبر أنواع القطط في العالم الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *