لماذا بنيت قناة بنما؟

لماذا بنيت قناة بنما؟

 قناة بنما هي قناة مائية يبلغ طوله حوالي 77 كيلومترا تقع في أمريكا الوسطى في دولة بنما، وهي تصل بين المحيطين الأطلسي والهادي، وتعتبر من أهم الممرات المائية في العالم.

سبب بناء قناة بنما هو نفس سبب بناء كل القنوات المائية الأخرى، بما في ذلك قناة السويس على سبيل المثال، وهو تقصير المسافة على سفن الشحن.

تعتبر قناة بنما المنفذ المائي الوحيد الذي يربط المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وقبل ذلك، كان على السفن الالتفاف حول أمريكا الجنوبية من الجنوب لبلوغ أحد المسطحين.

منذ أن أنشئت القناة، أصبحت الكثير من الرحلات البحرية أقصر مرتين مما كانت عليه قبل، وخاصة الرحلات بين الامريكيتين واسيا وأستراليا.

هذا أدى بدوره الى انخفاض ملحوظ في تكلفة نقل البضائع، لكن أهمية القناة ليست تجارية واقتصادية فحسب، بل أيضا عسكرية.

توفر القناة ممرا سريعا للسفن الحربية الامريكية، فعلى الرغم من ان القناة تقع في بنما، الا ان حقوقها بيعت للولايات المتحدة التي لا تزال تستخدمها الى اليوم للأغراض العسكرية.

لمحة تاريخية عن القناة

ظهرت فكرة بناء قناة مائية عبر برزخ بنما في منتصف القرن السادس عشر عندما أمر إمبراطور إسبانيا والملك كارلوس الخامس بوضع دراسة حول إمكانية تحقيق ذلك.

أول محاولة لبناء القناة جرت في سنة 1881 بإشراف فرديناند دي ليسبس، وهو نفس الشخص الذي أشرف على بناء قناة السويس، لكن المحاولة فشلت.

أهم العقبات التي واجهت القائمين على المشروع كان الطقس القاسي والغابات الكثيفة والامراض مثل الحمى الصفراء والملاريا، إضافة إلى الحيوانات السامة والخطيرة التي عاشت في غابات المنطقة مثل الافاعي والعناكب.

هذه الظروف أدت الى مقتل المئات من العمال، وخسارة ملايين الدولارات، وفي الأخير، تم تعليق المشروع، وظل الامر كذلك حتى تدخلت الولايات المتحدة في سنة 1904 لإكمال العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *