في أي قارة تقع قبرص

في أي قارة تقع قبرص

تتمتع جزيرة قبرص بموقع استثنائي على مفترق الطرق بين اسيا وافريقيا وأوروبا، وبسبب هذا الموقع الفريد، فقد كانت الجزيرة عبر التاريخ مطمعًا للعديد من الغزاة والمحتلين.

قبرص هي دولة عابرة للقارات تقع في البحر الأبيض المتوسط بين قارة اسيا وأوروبا وافريقيا، ويمكن اعتبارها دولة اسيوية وأوروبية على حد سواء.

من الناحية الجغرافية، فان قبرص قريبة للغاية من قارة اسيا، والمسافة التي تفصلها عن قارة أوروبا هي تقريبا نفس المسافة التي تفصل عن افريقيا.

على الرغم من ذلك، تصنف قبرص كدولة أوروبية بسبب تاريخها وثقافتها الأوروبية، وهي أيضا عضو في الاتحاد الأوروبي.

الخلاصة، هي أن قبرص دولة عابرة للقارة، ولا تقع في البر الرئيس لأي قارة، فمن الناحية الجغرافية، هي أقرب لان تكون دولة اسيوية، أما من الناحية السياسية والثقافية، فهي دولة أوروبية.

كم تبعد قبرص عن اسيا وافريقيا وأوروبا؟

أقرب الدول الى قبرص هي تركيا الواقعة في الجزء الشمالي من الجزيرة، والتي تبعد عنها مسافة تتراوح من 70 كيلومتر في اقرب نقطة الى 100 كيلومتر في أبعد نقطة.

تبعد الجزيرة نفس المسافة تقريبًا عن سوريا الواقعة باتجاه الشرق، وتبعد لنحو 177 كم عن لبنان الواقعة باتجاه الجنوب الشرقي.

مصر هي اقرب الدول الافريقية الى قبرص، والمسافة بينهما تقدر بنحو 349 كيلومتر.

أقرب الدول الأوروبية الى قبرص هي اليونان، وبالتحديد جزيرة روديس التي تقع في جنوب تركيا على بعد 391 كيلومتر غرب جزيرة قبرص.

المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحة قبرص 9,251 كم مربع، وهي ثالث أكبر جزيرة من حيث المساحة في البحر الأبيض المتوسط بعد جزيرتي سردينيا وصقلية الايطاليتين.

عدد سكان الجزيرة يبلغ 858 الف نسمة يعيشون في اربع مناطق جيوسياسية، وهي:

  • جمهورية قبرص: الدولة المتعرف بها دوليًا.
  • قبرص الشمالية: دولة مستقلة غير معترف بها.
  • الخط الأخضر: المنطقة بين قبرص الشمالية وباقي الجزيرة.
  • القواعد البريطانية: قواعد عسكرية تخضع للسيادة البريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *