أين تقع جزيرة قبرص؟

أين تقع جزيرة قبرص؟

جزيرة قبرص هي واحدة من أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط، وأيضا من اهم الجزر في تاريخ المنطقة بسبب موقعها الاستراتيجي، وقد كانت لقرون عديدة مطمعًا لكل القوى الإقليمية.

تقع قبرص في النصف الشمالي والشرقي من الكرة، في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، بين أوروبا من الشمالية وآسيا من الشرق وأفريقيا من الجنوبية، ولا تبعد  سوى للحوالي 75 كيلومترا فقط عن سواحل تركيا الجنوبية.

تبلغ مساحة الجزيرة 9251 كيلومترا مربعًا، مما يجعلها أكبر جزيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وثالث أصغر دولة (جمهورية قبرص) في الاتحاد الأوروبي بعد مالطا ولوكسمبورغ.

تقع العاصمة نيقوسيا في شرق وسط الجزيرة، وهي عاصمة لكل من قبرص التركية وجمهورية قبرص، لكن الأولى غير معترف بها، ويعتبر المجتمع الدولي أن الثانية لها الحق في كامل الجزيرة.

حُكمت جزيرة قبرص من قبل الفينيقيين والفرنجة والبيزنطيين والأتراك، وأهميتها كانت تتمثل في موقعها الفريد بين ثلاث قارات.

تساهم السياحة اليوم بنسبة مهمة من الاقتصاد المحلي، وهي تستقبل حوالي 2.3 مليون زائر كل سنة، وأهم وجهاتها هي العاصمة نيقوسيا والشواطئ حولها.

تتمتع قبرص بمناخ البحر الأبيض المتوسط، مع صيف دافئ من منتصف مايو إلى منتصف سبتمبر، وشتاء ممطر يمتد من نوفمبر إلى منتصف مارس.

تستقبل قبرص ساعات من أشعة الشمس أكثر من معظم الدول الأوروبية، وخاصة في فصل الصيف، لكنها لا تستقبل سوى ما متوسطه 4 ساعات من الشمس خلال الشتاء.

توفر الجزيرة موطنا لـ 2000 نوع نباتي و200 نوع من الأسماك و5000 نوع من الحشرات و 35 نوعًا من الثدييات و 380 نوعًا من الطيور و22 نوعًا من الزواحف وثلاثة أنواع من البرمائيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *