كل ما تريد معرفته عن دولة أوكرانيا

كل ما تريد معرفته عن دولة أوكرانيا

أوكرانيا هي دولة أوروبية كبيرة تقع في شرق القارة تبلغ مساحتها 603 الف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بحوالي 37 مليون نسمة، وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة كييف.

معلومات سريعة عن أوكرانيا

  • الاسم الرسمي: أوكرانيا
  • العاصمة: كييف
  • النظام: جمهورية شبه رئاسية
  • عدد السكان: 37 مليون نسمة
  • المساحة: 603,550 كم²
  • الناتج المحلي: 148 مليار دولار
  • نصيب الفرد: 4,654 دولار
  • اللغات الرسمية: الأوكرانية
  • العملة الرسمية: الهريفنا الأوكرانية
  • الحيوان الوطني: طائر الهزار
  • أعلى قمة: جبل هوفرلا (2,061 م)
  • الدين المهيمن: المسيحية

التاريخ

كانت المنطقة حيث تقع أوكرانيا مأهولة من قبل العديد من القبائل البدوية مثل القوط والسكيثيين وغيرهم، ولم تظهر كدولة قوية الا في القرن العاشر.

في القرن العاشر، ظهرت دولة تعرف بـ “كييف روس” كدولة مدينة صغيرة حيث تقع اليوم مدينة كييف، وسرعان ما نمت وازدهرت حتى أصبحت قوة عظمى.

بحلول عدة عقود، أصبحت كييف روس أقوى دولة في أوروبا الغربية، لكن النزاعات الداخلية والمد المغولي أفقدها الكثير من بريقها.

أصبحت أوكرانيا فيما بعد جزءًا من عدة دول مثل بولندا وليتوانيا، وأخيرًا روسيا، وفي القرن الماضي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي.

تاريخ أوكرانيا الحديث

عانت أوكرانيا الكثير من الازمة السياسية والاقتصادية خلال الفترة السوفيتية، وخاصة المجاعات والابادات خلال الحرب العالمية الثانية، دون ذكر حادثة محطة تشيربوبيل في سنة 1986.

مع بداية انهيار الاتحاد السوفيتي، تأسست أوكرانيا الحديثة كما نعرفها اليوم، وأحوالها لم تتغير كثيرًا منذ ذلك الحين.

في سنة 2014، فقدت أوكرانيا شبه جزيرة القرم لصالح روسيا، كما فقدت أيضا مساحة كبيرة من منطقة دونباس في جنوب شرق البلاد حيث ظهرت جمهوريتين انفصاليتين.

الاقتصاد

اقتصاد أوكرانيا هو اقتصاد سوق ناشئة ومختلط يصنف ضمن الدول الصناعية الجديدة، وقد كان حتى الأزمة الاقتصادية العالمية في سنة 2008 من بين أسرع الاقتصادات نموا في العالم.

تعافى اقتصاد أوكرانيا بعد الازمة العالمية، لكنه سرعان ما تباطء نتيجة للغزو الروسي للأراضي، والذي بدأ في سنة 2014 بغزو شبه جزيرة القرم، ومن ثم الغزو الكامل في سنة 2022.

في سنة 2023، قدر صندوق النقد الدولي ناتج أوكرانيا المحلي بـ 148 مليار دولار، وهو تقريبا نفس ناتج دولة المغرب (138 مليار دولار)، ويحتل حاليا المرتبة 22 بين أكبر اقتصادات القارة الأوروبية.

الجغرافية

تقع أوكرانيا في شرق أوروبا، وهي دولة كبيرة تبلغ مساحتها 603 الف كم مربع، ممّا يجعلها أكبر دولة في أوروبا بعد روسيا، وهي تقريبا بضعف مساحة ايطاليا (301 الف كم مربع).

لدى أوكرانيا ساحل على البحر الأسود وبحر آزوف يبلغ طوله 2,782 كيلومترًا، ولديها حدود برية مع سبع دول يبلغ طولها 5,618 كيلومترًا، وهي على الشكل التالي:

  • روسيا: 1,944 كم
  • مولدوفا: 1,202 كم
  • روسيا البيضاء: 1,111 كم
  • رومانيا: 601 كم
  • بولندا: 535 كم
  • المجر: 128 كم
  • سلوفاكيا: 97 كم

تتمتع أوكرانيا بتضاريس مسطحة الى حد ما، إذ ان 70 في المائة من مساحتها عبارة عن أراضي منخفضة، في حين أن الجبال لا تشكل سوى 5 في المائة من مساحتها.

أعلى نقطة في أوكرانيا هي قمة جبل هوفرلا البالغ ارتفاعها حوالي 2,061 مترًا.

النظام

أوكرانيا هي جمهورية شبه رئاسية وشبه برلمانية يُنتخب فيها الرئيس بالاقتراع الشعبي لولاية رئاسية تمتد لخمس سنوات تقتصر على فترتين متتاليتين.

رئيس الجمهورية هو رأس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، وكذلك الضامن لسيادة الدولة وممثلها في المحافل الدولية.

رئيس أوكرانيا الحالي هو فولوديمير زيلينسكي منذ 20 مايو 2019، وهو الرئيس الوحيد في تاريخ أوكرانيا من خلفية يهودية.

الديمغرافية

قدرت الأمم المتحدة عدد سكان أوكرانيا بنحو 36 مليون نسمة في سنة 2023، مما يعني انخفاضا بـ 8 ملايين نسمة عن سنة 2020، وهذا يعزوا بشكل رئيسي الى هجرة الأوكرانيين الى الخارج هربًا من مناطق الصراع.

يشكل الأوكرانيون كمجموعة عرقية سلافية شرقية 77 في المائة من سكان أوكرانيا، ويشكل الروس 13 في المائة، والرومانيون 1.1 في المائة، والبيلاروسيين 0.6 في المائة.

يرتكز غير الأوكرانيون عادة في المناطق الحدودية، فالروس على سبيل المثال يعيشون بشكل رئيسي في أقصى شرق وجنوب شرق البلاد، والبيلاروسيين في الجنوب، والمجريين في الجنوب الغربي.

المناطق

أوكرانيا مقسمة إداريا الى 27 منطقة، وهي 24 مقاطعة (بما في ذلك ولايات تسيطر عليها روسيا اليوم) وجمهورية واحدة تتمتع بالحكم الذاتي (جمهورية القرم) ومدينتين تتمتعان يوضع خاص (العاصمة كييف وسيفاستوبول).

مقاطعات (أوبلاست) أوكرانيا الأربعة والعشرين هي:

  1. تشيركاسي
  2. تشرنيهيف
  3. تشيرنيفتسي
  4. دنيبروبتروفسك
  5. دونيتسك
  6. إيفانو فرانكيفسك
  7. خاركيف
  8. خيرسون
  9. خملنيتسكي
  10. كييف
  11. كيروفوهراد
  12. لوهانسك
  13. لفيف
  14. ميكولايف
  15. أوديسا
  16. بولتافا
  17. ريفنا
  18. سومي
  19. ترنوبل
  20. فينيتسا
  21. فولين
  22. زاكارباتيا
  23. زاباروجيا
  24. زيتومير

الدين

يدين 85 في المائة من سكان أوكرانيا بالمسيحية بمختلف طوائفها، و3 في المائة بديانات أخرى مثل الإسلام والهندوسية والبوذية وغيرها، في حين أن 10 في المائة من السكان يعتبرون أنفسهم ملحدين.

أكبر طائف مسيحية في أوكرانيا هي الأرثوذكسية التي ينتمي اليها 72 في المائة من السكان، تليها الكاثوليكية بـ 9 في المائة، ومن ثم البروتستانتية بـ 2 في المائة، وتشكل باقي المذاهب الأخرى 2 في المائة.

المسلمون يشكلون 1.1 في المائة من سكان البلاد، وهم يرتكزون في منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم، في الأولى يشكلون 6 في المائة من السكان، وفي الثانية 15 في المائة.

الحياة البرية

تم تسجيل أكثر من 45 الف نوع حيواني في الأراضي الأوكرانية حتى الان، بما في ذلك 108 أنواع من الثدييات، و400 نوع من الطيور، و21 نوعًا من الزواحف، و170 نوعًا من الأسماك، و17 نوعًا من البرمائيات، إضافة الى 35 الف نوع من اللافقاريات (غالبيتها حشرات).

المتنزهات والحدائق الوطنية تغطي مساحة اجمالية تبلغ 11 الف كم مربع، أكبرها هي حديقة بوبوزيا الوطنية الواقعة في غربي البلاد، وتبلغ مساحتها 1.0 الف كم مربع.

تستضيف هذه الحديقة مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات، منها 17 نوعًا مهددًا ومدرجًا في القائمة الحمراء الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *