كل ما تريد معرفته عن صقلية

كل ما تريد معرفته عن صقلية : صقلية (Sicily) هي جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، تعد الجزيرة الأكبر في البحر المتوسط، بمساحة تبلغ 25 ألف كم مربع، اي اكبر من جزيرة قبرص. من الناحية السياسية، تعتبر صقلية والجزر الصغيرة المحيطة بها منطقة ذاتية الحكم لإيطاليا. فيما يلي مجموعة من المعلومات والحقائق عن جزيرة صقلية الايطالية.

تاريخ صقلية قبل الميلاد

يعتقد ان البشر عاشوا على جزيرة صقلية لاول مرة 8000 سنة قبل الميلاد. في سنة 750 قبل الميلاد، بدأ الإغريق في تشكيل مستوطنات في صقلية وانتقلت ثقافة الشعوب الأصلية في الجزيرة تدريجياً، كانت أهم منطقة في صقلية في هذا الوقت هي مستعمرة سيراكيوز اليونانية التي سيطرت على معظم الجزيرة. في سنة 600 قبل الميلاد، شهدت الجزيرة على حرب بين الإغريق والقرطاجيين للسيطرة عليها، كانت من أطول حروب ما قبل الميلاد.

تاريخ صقلية بعد الميلاد

بعد الميلاد حاولت السيطرة على صقلية مختلف الإمبراطوريات، بما في ذلك البيزنطيين والعرب والنورمان. في سنة 1130، أصبحت الجزيرة مملكة وكانت تعد من اغنى الدول في العالم آنذاك. في سنة 1262، انتفض السكان ضد الحكومة واستمر التمرد حتى سنة 1302. بحلول منتصف القرن الثامن عشر، استولت إسبانيا على الجزيرة.

صقلية وإيطاليا

بعد نهاية الحروب النابليونية التي شاركت صقلية فيها، حصلت مرة اخرى على الاستقلال. في سنة 1860، سيطر جوزيبي غاريبالدي وبعثته على صقلية وأصبحت جزيرة تابعة لمملكة إيطاليا. في سنة 1946، أصبحت إيطاليا جمهورية وحصلت صقلية منذ ذلك الحين على الحكم الذاتي.

اقتصاد صقلية

اقتصاد صقلية قوي نسبيا بفضل تربة الجزيرة الخصبة التي تجعل من الزراعة القطاع الرئيسي في اقتصادها. المنتجات الزراعية الرئيسية في صقلية هي البرتقال والليمون والزيتون وزيت الزيتون واللوز والعنب. تشمل الصناعات الأخرى في صقلية الأغذية المصنعة والكيماويات والنفط والأسمدة والمنسوجات والسلع الجلدية.

السياحة في صقلية

تلعب السياحة دورًا رئيسيًا في اقتصاد صقلية، وبسبب مناخ المعتدل وتاريخها وثقافتها ومأكولاتها، تستقبل الجزيرة العديد من السياح الأجانب من داخل وخارج إيطاليا. صقلية هي أيضا موطن لعدة مواقع، منها مواقع تابعة للتراث العالمي لليونسكو.

الثقافة في صقلية

طوال تاريخها، تأثرت صقلية بمجموعة متنوعة من الثقافات المختلفة، بما في ذلك اليونانية والرومانية والبيزنطية والإسبانية. نتيجة لهذه التأثيرات، تتمتع صقلية بثقافة متنوعة، فصلا عن فن العمارة و المطبخ المتنوع.

جغرافية صقلية

صقلية هي جزيرة كبيرة تبلغ مساحتها 25 الف كم مربع، يفصلها عن البر الرئيسي لإيطاليا مضيق ميسينا. المسافة التي تفصل بين إيطاليا وصقلية تبلغ عند أقرب نقطة حوالي 3 كم. تشمل منطقة صقلية المتمتعة بالحكم الذاتي أيضًا جزر إيجاديان وجزر إيوليان وبانتيليريا ولامبيدوسا.

تضاريس صقلية

معظم التضاريس في صقلية هي التلال الوعرة، مع تربة خصبة صالحة لزراعة. هناك جبال على طول الساحل الشمالي لصقلية، وأعلى نقطة في الجزيرة، جبل إتنا، يبلغ ارتفاعها 3320 مترا على ساحلها الشرقي.

البراكين في صقلية

صقلية والجزر المحيطة بها هي موطن لعدد من البراكين النشطة. أعلى قمة في البلاد، جبل اثنا يعد موطنا لبركان نشط للغاية، كان اخر اندلاع له في سنة 2011. في قارة اوروبا يعد هذا البركان هو اعلى بركان نشط. الجزر المحيطة بصقلية هي أيضًا موطن لعدد من البراكين النشطة والخاملة، منها جبل سترومبولي.

مناخ صقلية

مناخ صقلية هو مناخ متوسطي، مع فصول شتاء معتدلة ورطبة وصيف حار وجاف. يبلغ متوسط​درجة الحرارة المنخفضة في شهر يناير 8.2 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة المرتفع في اغسطس 29 درجة مئوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.