كل ما تريد معرفته عن مقاطعة سيتشوان

كل ما تريد معرفته عن مقاطعة سيتشوان : سيتشوان (Sichuan) هي ثاني أكبر مقاطعة في الصين من حيث المساحة، والبالغة 485 ألف كم مربع. تقع المقاطعة في جنوب غرب الصين، ويبلغ عدد سكانها 87 مليون نسمة. فيما يلي مجموعة من المعلومات والحقائق و كل ما تريد معرفته عن مقاطعة سيتشوان الصينية.

تاريخ سيتشوان الاول

يعتقد ان البشر عاشوا في مقاطعة سيتشوان بداية من قرن الخامس عشر قبل الميلاد، وفي القرن التاسع قبل الميلاد، بدأت في التطور، وظهرت فيها مدينة تشونغتشينغ، التي تعد من أكبر وأهم المدن في الصين اليوم.

سيتشوان ونظام الراي

بحل القرن الثالث قبل الميلاد، تم تطوير المنطقة بشكل كبير جراء الاعتماد على انظمة الري والسدود المتطورة، والتي انهت الفيضانات الموسمية في المنطقة. نتيجة لذلك، أصبحت سيتشوان المركز الزراعي للصين في ذلك الوقت.

الأهمية العسكرية

نظرا لموقعها المميز بين الجبال العالية، اصبحت المنطقة أيضا مركزا عسكريا مهما على مدار تاريخ الصين. عبر التاريخ، كانت جميع الاسرة الحاكمة للصين تنظر إلى سيتشوان كمنطقة دفاعية مهمة، الأمر الذي ساهم في نموها الاقتصادي.

إقرأ أيضا: ما هو النظام الاقتصادي لدولة الصين

مناطق المقاطعة

تنقسم سيشوان اليوم إلى ثمانية عشر مدينة على مستوى المحافظة وثلاث محافظات مستقلة. المدينة على مستوى المحافظة هي أقل من مقاطعة ولكنها تحتل مرتبة أعلى من مقاطعة للهيكل الإداري. والمحافظة المستقلة هي المنطقة التي لديها أغلبية من الأقليات العرقية.

الجغرافية

تقع سيتشوان في جنوب الصين، على مساحة تبلغ حوالي 458 ألف كم مربع، وهي تتواجد داخل منطقة تعرف باسم “حوض سيتشوان”، تحيط بها جبال الهيمالايا من الغرب وسلسلة كينلينغ من الشرق والأجزاء الجبلية من مقاطعة يونان من الجنوب.

زلزال سيتشوان

في مايو 2008، وقع زلزال بلغت قوته 7.9 درجة بمقاطعة سيتشوان، وقد كان واحدة من اسوأ الزلازل في التاريخ، نظرا لعدد الضحايا الذين بلغوا أكثر من 70 ألف شخص، بالاضافة الى الخسائر المادية الاخرى، مثل انهيار المدارس والمستشفيات والمصانع.

إقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن دولة كوريا الجنوبية

مناخ سيتشوان

تتمتع مقاطعة سيتشوان بمناخ متنوع مع رياح موسمية شبه استوائية في الأجزاء الشرقية. تشهد هذه المنطقة صيفًا دافئًا إلى حارًا وشتاءًا قصيرًا باردا وعادة ما يكون غائما. يتأثر الجزء الغربي من مقاطعة سيتشوان بمناخ الجبال والارتفاعات العالية. الجو بارد جداً في الشتاء ومعتدل في الصيف.

التركيبة السكانية

معظم سكان مقاطعة سيتشوان هم من الهان الصينيين، مع عدد مهم من الأقليات مثل التبتيين. حتى سنة 1997، كانت سيتشوان اكبر مقاطعة في البلاد من حيث عدد السكان، لكنها اليوم تصنف كثالث أكبر مقاطعة في الصين، بعدد سكان يبلغ 87 مليون نسمة.

التنوع البيولوجي

تشتهر مقاطعة سيتشوان بتنوع بيولوجي مذهل، وهي موطن لمحميات حيث تعيش حيوانات الباندا العملاقة. المحميات السبع في المقاطعة تصنف من مواقع التراث العالمي، وفيها يعيش أكثر من 30 في المائة من جميع الباندا العملاقة على هذا الكوكب. المواقع موطن أيضًا لأنواع أخرى مهددة بالانقراض مثل الباندا الحمراء ونمر الثلج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.