كم تبلغ مساحة دولة أوكرانيا

كم تبلغ مساحة دولة أوكرانيا : أوكرانيا هي دولة كبيرة تقع في شرق أوروبا يبلغ عدد سكانها حوالي 44 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة كييف.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على مساحة وجغرافية دولة أوكرانيا.

كم تبلغ مساحة دولة أوكرانيا

مساحة أوكرانيا تبلغ 603 الف كيلومتر مربع، وهي تقريبا بنفس مساحة الصومال (637 الف كم مربع)، وأكبر قليلا من مساحة اليمن (555 الف كم مربع).

من حيث المساحة، أوكرانيا هي ثاني أكبر دولة في أوروبا بعد روسيا (17 مليون كم مربع)، والـ 45 على مستوى العالم.

حوالي 7 في المائة من مساحة أوكرانيا تحتلها روسيا، وهذا يشمل شبه جزيرة القرم وثلث مساحة ولايتي لوهانسك ودونيتسك الواقعتين في شرق البلاد بالقرب من الحدود الروسية.

شبه جزيرة القرم

شبه جزيرة القرم هي شبه جزيرة تقع في جنوب أوكرانيا في البحر الأسود يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، ومساحتها 26 الف كيلومتر مربع.

كانت هذه الأرض جزءًا من أوكرانيا حتى احتلتها روسيا في سنة 2014 وقامت بإجراء استفتاء صوت فيه السكان لصالح الانضمام الى الاتحاد الروسي.

اعتبرت أوكرانيا ومعظم دول العالم هذا الاستفتاء غير قانوني، لذلك، فهي لا تزال أراضي أوكرانية وفقا للأمم المتحدة ومعظم المنظمات الدولية الأخرى.

المسطحات المائية في أوكرانيا

تغطي المسطحات المائية في أوكرانيا مساحة تبلغ 24 الف كيلومتر مربع، وأكبر هذه المسطحات هي بحيرة يالبوه التي تعتبر أكبر بحيرة طبيعية في البلاد.

تبلغ مساحة البحيرة 149 كيلومترًا مربعًا، ومتوسط عمقها حوالي مترين، وأقصى عمق 5.5 متر.

تقع البحيرة في ولاية أوديسا الجنوبية في اقصى جنوب غرب أوكرانيا بالقرب من الحدود مع كل من مولدوفا من الشمال ورومانيا من الجنوب والغرب.

أطول نهر في أوكرانيا هو نهر الدنيبر الذي يبلغ طوله في أوكرانيا حوالي 981 كيلومترًا، وطوله الإجمالي حوالي 2,201 كيلومترًا.

هذا النهر يعبر ثلاثة دول هي روسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء، وعلى ضفافه تقع بعض من أكبر المدن في أوروبا الشرقية، بما في ذلك عاصمة أوكرانيا كييف.

مقالات ذات صلة

كم تبلغ مساحة دولة المجر

كم تبلغ مساحة دولة كرواتيا

أكبر 10 دول مساحة في أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.