كم تبلغ مساحة دولة الإكوادور

كم تبلغ مساحة دولة الإكوادور : الاكوادور هي جمهورية ديمقراطية تقع في شمال أمريكا الجنوبية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 18 مليون شخص، وعاصمتها هي مدينة كيتو، وعملتها هي الدولار الأمريكي.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن مساحة وجغرافية الاكوادور.

كم تبلغ مساحة دولة الإكوادور

تبلغ مساحة الاكوادور 283,560 كم مربع، وهي واحدة من أصغر الدول في أمريكا الجنوبية، ومساحتها اصغر بقليل من مساحة سلطنة عمان (309 الف كم مربع).

هذه المساحة تشمل جزر غالاباغوس الواقعة قبالة سواحلها الغربية، كما تشمل أيضا المسطحات المائية الداخلية التي تغطي ما يقرب من 6,720 كم مربع.

تقع الإكوادور في شمال القارة عند خط الاستواء، وتشارك حدودها البرية مع كولومبيا من الشمال والبيرو من الجنوب الشرقي، وتطل من الجهة الغربية على المحيط الهادئ.

تقع الإكوادور في واحدة من أكثر المواقع تنوعًا بيولوجيًا في العالم، وكذلك في منطقة تكثر فيها الزلازل والانفجارات البركانية والفيضانات والانهيارات الأرضية التي تؤثر أحيانًا على جغرافيتها.

مناطق الاكوادور

تنقسم الاكوادور الى أربعة مناطق مميزة، وهي منطقة الساحل على المحيط الهادئ، جبال الانديز، جزر غالاباغوس، وغابة الامازون.

المناطق تقع بالقرب من بعضها البعض، ومن الممكن التنقل بينها في غضون يوم واحد أول اقل.

تقع جبال الانديز في وسط البلاد، وتغطي حوالي ربع مساحة الاكوادور، وفيها تقع أكثر من 20 قمة يبلغ ارتفاعها 4,200 مترا فوق مستوى سطح البحر.

تقع غابات الامازون شرق جبالا الانديز، وهي تمتد الى شمال البيرو وشرق البرازيل، وفي هذه المنطقة يقع أطول نهر في الإكوادور، وهو نهر نابو الذي يمتد على مسافة 855 كم (530 ميلًا).

منطقة الساحل تمتد لمسافة 2,237 كم من كولومبيا الى البيرو، وهناك تقع مصبات الأنهار والشواطئ وبعض الغابات الاستوائية.

تقع جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ قبالة السواحل الغربية من الإكوادور، وهي ارخيبل من ثلاث عشرة جزيرة، أكبرها هي جزيرة ايزابيلا التي تغطي مساحة 4,274 كم مربعًا.

مقالات ذات صلة

أعلى الجبال في دولة الاكوادور

كل ما تريد معرفته عن دولة الاكوادور

تاريخ موجز عن دولة الاكوادور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *