كم تبلغ مساحة دولة كرواتيا

كم تبلغ مساحة دولة كرواتيا : كرواتيا هي دولة أوروبية صغيرة تقع في جنوب أوروبا يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، وعاصمتها هي مدينة زغرب حيث يعيش ربع سكان البلاد.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على مساحة ومناخ كرواتيا.

كم تبلغ مساحة دولة كرواتيا

تغطي كرواتيا مساحة تبلغ 56 الف كم مربع، وهي أكبر قليلًا من جارتها البوسنة والهرسك (51 الف كم مربع) واصغر من التوغو بنحو 200 كم مربع.

من حيث المساحة، تحتل كرواتيا المرتبة الـ 127 في بين أكبر الدول في العالم، والسادسة والعشرين في أوروبا.

تقع كرواتيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط بين خطي عرض 42 درجة و 47 درجة شمالا وخطي طول 13 °و 20 درجة شرقًا.

تشارك كرواتيا حدودها البرية مع البوسنة والهرسك وصربيا وسلوفينيا والجبل الأسود والمجر.

تشكل الأراضي المنخفضة معظم مساحة كرواتيا، وأكثر من 53 في المائة من أراضيها تقع على ارتفاع أقل من 200 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وغالبية هذه الأراضي تقع في الجزء الشمالي.

المناخ في كرواتيا

المناخ في معظم أراضي كرواتيا هو مناخ محيطي معتدل دافئ وممطر، بمتوسط درجة حرارة تتراوح بين 3 درجات مئوية تحت الصفر في يناير الى 18 درجة مئوية في يوليو.

أعلى درجة حرارة سُجلت في تاريخ كرواتيا كانت 36 درجة مئوية تحت الصفر في سنة 1929، وأعلى درجة حرارة كانت 42 درجة مئوية في سنة 1981 بمدينة بولتشي.

التساقطات المطرية السنوية تتغير من مكان لأخر، لكنها غالبا ما تتراوح من 600 ملم الى 3500 ملم، وأكثر المناطق استقبالا لهذه التساقطات هي مقاطعة بريمورسكو جورانسكا.

الحياة البرية في كرواتيا

تعتبر كرواتيا من بين أغنى الدول في القارة من حيث التنوع البيولوجي، وخاصة المنطقة القريبة من البحر الأبيض المتوسط وجبال الالب.

تغطي الغابات 26 الف كم مربع من مساحة كرواتيا، تقريبا 45 في المائة من مساحة أراضيها، وأنواع الموائل فيها تتنوع بين الأراضي الرطبة والأراضي العشبية والمستنقعات.

يوجد في كرواتيا أكثر من 38 الف تصنيف معروف، بما في ذلك 2.8 في المائة متوطنة، وعدد الأنواع الاجمالية المكتشفة وغير المكتشفة يتراوح من 50 الف الى 100 الف.

عدد أنواع النباتات في كرواتيا يقدر بـ 8 الاف نوع، منها 5.9 في المائة من الأنواع المستوطنة، وعدد الثدييات يقدر بـ 101 نوعًا، منها 4.95 في المائة من الأنواع المستوطنة.

عدد أنواع الطيور يبلغ 387 نوعًا مختلفًا، وعدد أنواع الزواحف يُقدر بـ 41 نوعًا.

مقالات ذات صلة

متى أصبحت كرواتيا دولة

أهم المسطحات المائية في أوروبا

كم تبلغ مساحة دولة ألمانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *