كم تبلغ مساحة دولة كرواتيا؟

كم تبلغ مساحة دولة كرواتيا؟

كرواتيا هي دولة أوروبية صغيرة تقع في جنوب أوروبا يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، وعاصمتها هي مدينة زغرب حيث يعيش ربع سكان البلاد.

تغطي كرواتيا مساحة تبلغ 56 الف كم مربع، وهي أكبر قليلًا من جارتها البوسنة والهرسك (51 الف كم مربع) واصغر من التوغو بنحو 200 كم مربع.

من حيث المساحة، تحتل كرواتيا المرتبة الـ 126 في قائمة أكبر الدول في العالم، والمرتبة السادسة والعشرين في أوروبا.

تقع كرواتيا في جنوب أوروبا عند سواحل البحر الأبيض المتوسط بين خطي عرض 42 درجة و 47 درجة شمالا وخطي طول 13 °و 20 درجة شرقًا.

تشارك حدودها البرية مع خمس دول هي:

  • البوسنة والهرسك
  • صربيا
  • سلوفينيا
  • الجبل الأسود
  • المجر

تشكل الأراضي المنخفضة معظم مساحة كرواتيا، وأكثر من 53 في المائة من أراضيها تقع على ارتفاع يقل عن 200 مترًا، وغالبية هذه الأراضي تقع في الجزء الشمالي.

المناخ في كرواتيا

المناخ في معظم أراضي كرواتيا محيطي معتدل ودافئ وممطر، ودرجة حرارة تتراوح في المتوسط من 3 درجات مئوية تحت الصفر في يناير الى 18 درجة مئوية في يوليو.

أدنى درجة حرارة سُجلت في تاريخ كرواتيا كانت 36 درجة مئوية تحت الصفر في سنة 1929، وأعلى درجة حرارة كانت 42 درجة مئوية في سنة 1981 بمدينة بولتشي.

التساقطات المطرية السنوية تتغير من مكان لأخر، لكنها غالبا ما تتراوح من 600 ملم الى 3500 ملم، وأكثر المقاطعات استقبالا للتساقطات هي بريمورسكو جورانسكا.

الحياة البرية في كرواتيا

تعتبر كرواتيا من أغنى الدول الأوروبية من حيث التنوع البيولوجي، وخاصة المنطقة القريبة من البحر الأبيض المتوسط وجبال الالب.

تغطي الغابات 26 الف كم مربع من مساحة كرواتيا، تقريبا 45 في المائة من مساحة أراضيها، وأنواع الموائل فيها تتنوع بين الأراضي الرطبة والأراضي العشبية والمستنقعات.

يوجد في كرواتيا أكثر من 38 الف صنف معروف، بما في ذلك 2.8 في المائة من الأنواع المتوطنة.

عدد أنواع النباتات في كرواتيا يقدر بـ 8 الاف نوع، 5.9 في المائة منقها مستوطنة، وعدد الثدييات يقدر بـ 101 نوعًا، 4.95 في المائة منها مستوطنة.

يبلغ عدد أنواع الطيور كرواتيا 387 نوعًا مختلفًا، وعدد أنواع الزواحف 41 نوعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *