ما هي بحيرات الوادي المتصدع؟

ما هي بحيرات الوادي المتصدع؟

بحيرات الوادي المتصدع أو بحيرات ريفت فالي، هو اسم يطلق على جميع البحيرات الواقعة في داخل صدع شرق أفريقيا، والذي يمتد من إثيوبيا الى مالاوي، ويوجد فيه بعض من أقدم واكبر واعمق البحيرات على كوكب الأرض.

تنقسم بحيرات الوادي إلى بحيرات تقع في الجزء الشمالي في اثيوبيا، و بحيرات تقع في الجزء الجنوبي في كينيا، وتشمل أهم هذه البحيرات:

  • بحيرة ابايا
  • بحيرة شامو
  • بحيرة شالا
  • بحيرة فيكتوريا

تعتبر بحيرة فيكتوريا جزءًا من هذه البحيرات، وهي تمتد حتى تنزانيا وأوغندا وكينيا، وهي ثاني أكبر بحيرة مياه عذبة في العالم، والأكبر في أفريقيا من حيث مساحة السطح.

معظم البحيرات في داخل الوادي ليس لديها منافذ لتصريف المياه الى البحر، وبالتالي، فهي غنية بالمعادن التي تساهم في طبيعتها القلوية.

يوجد في كينيا ثلاث بحيرات فقط من بحيرات المياه العذبة، بينما الباقي بها مياه مالحة، وتكون الملوحة فيها أكثر وضوحا خلال مواسم الجفاف الحارة عندما تتبخر المياه تاركة وراءها المعادن المركزة.

تعتبر هذه البحيرات مصدرا مهما للمياه العذبة، والتي يعتمد عليها السكان لتوفير مياه الشرب، وأيضا لصيد الأسماك لبيعها او لإطعام عائلتهم.

توفر البحيرات موطنا لمئات الأنواع من الأسماك القادرة على تحمل الظروف القاسية للمنطقة، منها أكثر من 800 نوع من أسماك البلطية، وهي أسماك صغيرة شعاعية الزعانف تعيش في افريقيا وامريكا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *