كم يبلغ حجم احتياطي الفوسفات في العالم

كم يبلغ حجم احتياطي الفوسفات في العالم : الفوسفات هو مورد ثمين يعتبر من أهم المكونات الضرورية لصناعة الأسمدة الاصطناعية المستخدمة في الزراعة وإنتاج الغذاء.

إضافة الى أهميته، فالفوسفات مورد غير متجدد، أي انه محدود وسينفذ في وقت ما من المستقبل.

توجد الاحتياطيات العالمية في عدد محدود من البلدان، وبشكل خاص المغرب والصين حيث يوجد اكثر من 76 في المائة من حجم الاحتياطي العالمي.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على حجم الاحتياطي العالمي المؤكد من الفوسفات.

ما هو الفوسفات

الفوسفات هو مركب لاعضوي يعتبر المصدر الطبيعي لعنصر الفوسفور، وهو المكون الأساسي في صناعة الأسمدة الى جانب كل من النيتروجين والبوتاسيوم.

يمكن استخراج مكونات أخرى من الفوسفات مثل الفوسفوريك، وهو حمض معدني يستخدم غالبا في صناعة مستحضرات التجميل وصناعة علف الحيوانات.

الفوسفات تشكل كما فعل النفط على مدى ملايين من السنين في قاع المحيطات بسبب تراكم المواد العضوية، ويمكن العثور عليه اليوم في جميع انحاء العالم، لكن بكميات متفاوتة للغاية.

كم يبلغ حجم احتياطي الفوسفات في العالم

وفقا للمكتب الشريف للفوسفاط، والذي يعد المسؤول الأول على تعدين ومعالجة الفوسفات في المغرب، فان حجم الاحتياطي العالمي من هذا العنصر يبلغ حوالي 69 مليار طن.

70 في المائة هذا الاحتياطي يوجد في المغرب، تقريبا 46 مليار طن من الفوسفات، تليه الصين بـ 5 في المائة، ومن ثم كل من سوريا والجزائر بـ 3 في المائة.

باقي الدول العربية حيث يمكن العثور على الفوسفات بكميات معقولة هي مصر والأردن والعراق وتونس والمملكة العربية السعودية.

مستقبل الفوسفات

بسبب النمو السكاني والطلب المتزايد على الغذاء، يصبح الفوسفات يومًا بعد يوم أكثر أهمية وقيمة وحيوية مما كان عليه من قبل.

على عكس النيتروجين الذي يشكل ما يقرب من 78 في المائة من الغلاف الجوي، فان الفوسفات مورد محدود لا يمكن صناعته أو انتاجه باي طريقة.

في السنوات القليلة القادمة، سيزداد الاعتماد على فوسفات المغرب، وربما سيصبح سعر هذا المورد أكثر تكلفة، خاصة بالنسبة للدول الفقيرة التي لا تستطيع تحمل تكلفته حتى بأسعاره الحالية.

مقالات ذات صلة

كم يبلغ احتياطي السعودية من النفط

كم يبلغ احتياطي الجزائر من الذهب

أكثر 10 دول مستهلكة للنفط في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.