كيف أصبحت بورتوريكو تابعة للولايات المتحدة؟

كيف أصبحت بورتوريكو تابعة للولايات المتحدة؟

كيف أصبحت بورتوريكو تابعة للولايات المتحدة؟ بورتوريكو هي جزيرة في الكاريبي تبلغ مساحتها 9 آلاف كم مربع، ويقدر عدد سكانها 3.1 مليون نسمة، وهي منطقة أمريكية منذ سنة 1898.

لدى بورتوريكو صفة “إقليم” وليس ولاية كما معظم المناطق الأمريكية الكبيرة الأخرى، مثل ولاية هاواي، وهذا أمر يراه الكثير من سكان بورتوريكو مجحفا في حقهم.

ادناه نلقي نظرة سريعة عن تاريخ بورتوريكو، ونتعرف كيف أصبحت أرضًا أمريكية.

كيف أصبحت بورتوريكو تابعة للولايات المتحدة؟

وصل كريستوفر كولومبوس إلى بورتوريكو خلال رحلته الثانية الى الأمريكيتين في سنة 1493، وفي سنة 1508، أسس الإسبان أول مستوطنة أوروبية في المنطقة، وأطلقوا عليها اسم كابارا.

في سنة 1521، استبدل اسم المستعمرة إلى “بورتوريكو”، وهو يعني “الميناء الغني”، والذي سرعان ما تحول إلى اسم يُطلق على الجزيرة بأكملها.

في منتصف القرن التاسع عشر، بدأت مطالبات سكان بورتوريكو بالاستقلال عن الاستعمار الاسباني.

في أواخر القرن التاسع عشر، كانت الولايات المتحدة تحاول مناسفة اسبانيا في المنطقة، وانتهى بها الأمر بحرب بين الدولتين عرفت بـ “الحرب الإسبانية الأمريكية”.

في سنة 1898، قامت الولايات المتحدة بغزو الجزيرة كجزء من الحرب الإسبانية الأمريكية، وبعد فترة قصيرة من تبادل النيرات، حقق الامريكيون نصرًا هناك، وأصبحت منذ ذلك الوقت تابعة لها.

سكان بورتوريكو اليوم هم مواطنون امريكيون يتمتعون بحرية الحركة بين الولايات الامريكية للعيش والعمل، لكن لا يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات الامريكية، باستثناء الذين يعيشون خارج بورتوريكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *