كيف ولماذا تختفي البحيرات؟

كيف ولماذا تختفي البحيرات؟

تعتبر البحيرات أحد أهم مصادر المياه العذبة على هذا الكوكب، ويقدر عددها على الأرض بنحو 117 مليون بحيرة، منها 122 بحيرة كبيرة تزيد مساحتها عن 750 كيلومترًا مربعا.

تتشكل البحيرات وتختفي باستمرار، وخاصة الصغيرة منها، لكن لماذا؟ وما هي أهم أسباب اختفاء البحيرات في العالم؟

يمكن أن تختفي البحيرات لمجموعة من الأسباب، بعضها تتطلب مئات السنين، وبينما البعض الاخر قد تختفي خلال دقائق قليلة، ويظل السبب الرئيسي لاختفاء معظم البحيرات هو تحويل مياه روافد البحيرات.

بلغت معدلات اختفاء البحيرات الكبيرة في القرن العشرين الى معدلات غير مسبوقة، وكانت معظمها بسبب النشاط البشري، بما في ذلك الصراع حول مياه البحيرات، كما الحال مع بحيرة تشاد.

بحيرة تشاد

بحيرة تشاد هي بحيرة كبيرة تقع في دولة تشاد، وقد كانت لفترة طويلة من بين أكبر البحيرات في القارة الافريقية، وغطت منذ حوالي 5000 سنة قبل الميلاد مساحة بلغت 400 الف كم مربع.

فقدت البحيرة أكثر من 520 في المائة من حجمها في أقل من قرن من الزمن، ومساحتها اليوم تبلغ فقط 1,350 كيلومترا مربعًا، ومن المحتمل أن تختفي تمامًا في المستقبل القريب.

بحيرة بيجنور

كانت هذه البحيرة الواقعة في لويزيانا الامريكية من بين أكبر البحيرات في الولاية، وقد غطت مساحة بلغت حوالي 13 ألف فدان، وكانت مصدر حياة العديد من الحيوانات، ومع ذلك، اختفت فجأة في سنة 1980.

كانت البحيرة تقع بالقرب من منجم ضخم، وبسبب خطأ بشري، تم تشكيل ثقب في قاع البحيرة، وهذا الثقب أدى الى تصريف المياه عبر الثقب الى المنجم، وبذلك تغير هيكل البحيرة تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *