لماذا إسطنبول ليست عاصمة تركيا

لماذا إسطنبول ليست عاصمة تركيا : تركيا هي جمهورية عابرة للقارات تقع عند مفترق الطرق بين قارتي اسيا وأوروبا على مساحة تبلغ 780 الف كم مربع.

أهم المدن التركية سياسيًا وتاريخيًا هي مدينة إسطنبول التي كانت لفترة طويلة من التاريخ من اهم المدن في العالم، وظلت لعقود عاصمة للإمبراطورية العثمانية والبيزنطية.

بالرغم مما تتمتع به من أهمية، الا ان إسطنبول ليست عاصمة لتركيا الحديثة، بل انقرة التي كانت عندما أصبحت عاصمة مجرد مدينة صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 30 الف نسمة.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على الأسباب لماذا فقدت إسطنبول مكانتها كعاصمة.

لماذا إسطنبول ليست عاصمة تركيا

كانت إسطنبول في سنة 1923 من اهم المدن واكبرها على مستوى العالم، ومع ذلك، كان هناك بعض الأسباب التي جعلتها غير صالحة لتستمر في مكانتها كعاصمة.

بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية وتأسيس الجمهورية التركية، أدرك السياسيون الاتراك، وعلى رأسهم مصطفى كمال أتاتروك، بانهم مجبرون على نقل العاصمة الى مكان اخر.

تقع مدينة إسطنبول في أقصى غرب تركيا على مقربة من الدول الأوروبية المعادية، مثل اليونان، وهو ما سيجعلها هدفًا سهلًا لأي غزو أوروبي محتمل، وسقوطها سيعني تلقائيًا سقوط تركيا.

لهذا السبب، تم نقل العاصمة الى مكان اخر بعيد عن الحدود الأوروبية، وكان الاختيار على مدينة أنقرة التي تقع في قلب البلاد.

انقرة محمية بشكل جيد من المرتفعات، وهي بعيدة عن البحر، ولا يمكن الوصول إليها بسهولة، وعملية غزوها ستكون مكلفة للغاية لأي جيش.

الحفاظ على علمانية الدولة

السبب الاخر الذي دفع مصطفى اتاتورك الى تغيير العاصمة هو موقفه الأيديولوجي من بناء دولة علمانية جديدة مجردة من تاريخها وثقافتها الإسلامية.

كانت مدينة إسطنبول تتمتع لفترة طويلة من التاريخ بأهمية دينية كبيرة لدى المسلمين، ومن أجل بداية جديدة، أراد مكانًا بلا تقاليد أو ثقافة إسلامية أو أي علاقة بالعثمانيين.

مقالات ذات صلة

عاصمة جميع الدول في العالم

جميع الدول حيث العاصمة ليست أكبر مدينة

اكبر 10 مدن في دولة تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.