لماذا تم بناء قناة بنما

لماذا تم بناء قناة بنما : قناة بنما هي ممر مائي يبلغ طوله 77 كيلومترا يعبر برزخ بنما، ويصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وهذه القناة تعتبر من أعظم إنجازات الولايات المتحدة الهندسية، وأحد اهم المشروعات التي سعت لإنشائها عدة قوى منذ عقود.

لماذا تم بناء قناة بنما

الهدف الأول من انشاء قناة بنما هو تقصير المسافة التي تقطعها السفن بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، بغرض تسهيل التجارة الدولية بين أوروبا والامريكيتين واسيا وأستراليا.

منذ أن أنشئت القناة، أصبحت الكثير من الرحلات البحرية أقصر مرتين مما كانت عليه قبل بناء القناة، وهذا أدى بدوره الى انخفاض ملحوظ في تكلفة نقل البضائع.

لدى القناة أيضا أهمية عسكرية كممر للسفن الحربية الامريكية، فعلى الرغم من ان القناة تقع بنما، الا ان حقوقها بيعت للولايات المتحدة التي لا تزال تستخدمها الى اليوم للأغراض العسكرية.

اقرأ أيضا: اكبر 10 مدن في بنما

تاريخ قناة بنما

ظهرت الفكرة الأولى لبناء ممر عبر برزخ بنما في منتصف القرن السادس عشر عندما أمر إمبراطور إسبانيا والملك كارلوس الخامس بوضع دراسة حول إمكانية بناء قناة في المنطقة تسمح للقوارب السفر من بير الى اسبانيا عبر أمريكا.

أول محاولة لبناء القناة جرت في سنة 1881 بأشراف فرديناند دي ليسبس، وهو نفس الشخص الذي أشرف على بناء قناة السويس، لكن المحاولة فشلت لمجموعة من العوامل.

التوقف والاستئناف

أهم العقبات التي واجهت القائمين على المشروع هي الطقس القاسي والغابات الكثيفة والامراض مثل الحمى الصفراء والملاريا، إضافة إلى الحيوانات السامة والخطيرة التي عاشت في غابات المنطقة مثل الافاعي والعناكب.

هذه الظروف أدت الى مقتل المئات من العمال، وخسارة ملايين الدولارات، وفي الأخير، تم تعليق المشروع، وظل الامر كذلك حتى تدخلت الولايات المتحدة في سنة 1904 لإكمال العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.