ماذا تعني ألوان ورموز علم لاوس

ماذا تعني ألوان ورموز علم لاوس : تبنت دولة لاوس، والمعروفة رسميا باسم جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية، العلم الوطني لأول مرة في سنة 1945، وتم التخلي عنه بعد سنة واحدة، لكن أعيد استخدامه مرة أخرى في سنة 1975.

ما هو علم لاوس

علم عبارة عن حقل مستطيل به ثلاثة اشرطة افقية باللون الأحمر والازرق الداكن، الشريطان بالأعلى والاسفل بالأحمر، والشريط في المنتصف بالأزرق الداكن.

في الشريط الأزرق، هناك دائرة بيضاء كبيرة يبلغ قطرها أربعة أخماس ارتفاع الشريط، وهذا التصميم هو من التصاميم الفريد بين الحكومات الشيوعية التي عادة ما تستخدم شعار النجمة الخماسية في أعلامها الوطنية.

اقرأ أيضا: ما هو علم دولة بوتان

ماذا تعني ألوان ورموز علم لاوس

يمثل اللون الأزرق في العلم الثروة وازدهار الامة، وربما يمثل نهر ميكونغ، وهو نهر يقع في جنوب شرق آسيا، ويمتد على أكثر من دولة، ويبلغ طوله الإجمالي 4350 كم.

يرمز اللون الأحمر إلى الدماء التي اريقت خلال النضال من أجل استقلال الدولة عن المحتل الفرنسي، أما القرص الأبيض، فهناك الكثير من النظريات المختلفة حول معناه.

وفقًا لإحدى النظريات، يرمز القرص الى القمر الذي يضيء فوق نهر ميكونغ، ووفقا لنظرية أخرى، يمثل القرص الوحدة بين الشعب والعدالة في ظل الحكم الشيوعي.

أعلام لاوس التاريخية

اعتمدت لاوس طوال تاريخها العديد من الإعلام المختلفة، أحدها هو العلم الذي استخدم في الفترة بين 1707 و 1827، وكانت يتكون من خلفية صفراء مع مستطيل احمر في الزاوية، وفي داخله ٍراس فيل أبيض.

علم لاوس إبان الفترة الملكية كان ذو خلفية حمراء، مع شعار يظهر في الوسط باللون الأبيض، وهذا الشعر يتكون من رأس فيل ينظر باتجاه اليمين ورأس فيل آخر ينظر باتجاه اليسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.