ما هو التحضر

ما هو التحضر : أعلنت الأمم المتحدة في سنة 2008 أن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية، ووفقا لنفس المنظمة، من المتوقع أن يستمر التحضر النمو الى 86 في المائة في البلدان المتقدمة و 64 في المائة في البلدان النامية بحلول سنة 2050.

ما هو التحضر

التحضر هي الهجرة التي يقوم بها السكان من المناطق الريفية الى المناطق الحضرية، وغالبا تبدأ من القرى الصغيرة وتنتهي في البلدات والمدن الكبيرة.

أهم تأثيرات هذه العملية هو الزحف العمراني الذي يحدث نتيجة لارتفاع عدد سكان المدن، فتبدأ في التوزع على مساحات جغرافية أكبر بشكل متزايد، وهذا يشمل بعض المساحات التي استخدمت سابقا في الزراعة.

تشهد هذه العملية نموا سريعا في جميع أنحاء العالم منذ قرون، وتتمتع الدول الافريقية اليوم بأسرع معدلات الهجرة الى المناطق الحضرية.

اقرأ أيضا: ترتيب قارات العالم حسب نسبة التحضر

المناطق الريفية مقابل الحضرية

لا يزال الكثيرون يفضلون البقاء في المناطق الريفية، ولدى هؤلاء أكثر من سبب، منها أن المجتمع الريفي هو أسلوب حياة شعبي تهيمن عليه التفاعلات والعلاقات بين الجيران، بينما العلاقات في المناطق الحضري أكثر تعقيدا ومبنية على العلاقات السطحية والتفاعلات عن بعد.

في المقابل، يجب البعض، وخاصة الشباب، التخلص من القيود التي تفرضها العلاقات والثقافات الريفية، ويعتقدون ان الانتقال الى المناطق الحضرية ستوفر لهم مزيدًا من الحرية.

السبب الاخر الذي يدفع الشباب الى الانتقال هي المستويات المعيشية الجيدة التي توفرها المدن مقارنة بالقرى، مع فرص عمل أفضل ورواتب أعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *