ما هو الحجم الحقيقي لدول العالم؟

ما هو الحجم الحقيقي لدول العالم؟

من الصعب للغاية تحوي جسم كروي مثل كوكب الأرض الى رسم ثنائي الابعاد، وهذا الامر كان تحديًا كبيرًا للجغرافيين على مدار التاريخ، على الأقل حتى سنة 1569.

في تلك السنة، تمكن رسام الخرائط جيراردوس مركاتور في رسم خريطة ثورية مبنية على اسقاط اسطواني سُمي فيما بعد على اسمه.

لا نزال حتى اليوم نعتمد على اسقاط مركاتور، وجميع الخرائط تستخدم هذا الاسقاط بالرغم من انه لا يصور الحجم الحقيقي للعديد من الدول، وخاصة الواقعة في شمال الكرة.

على سبيل المثال، تبدوا جزيرة جرينلاند على جميع الخرائط بنفس مساحة قارة افريقيا، لكنها في الواقع أصغر من دولة الجزائر بنحو 200 الف كم مربع.

في الخرائط العادية، تبدوا كل من كندا وروسيا كأنهما يشغلان 25 في المائة من سطح الأرض، لكنهما في الواقع لا يشغلان سوى 5 في المائة.

ما هو الحجم الحقيقي لدول العالم

الخريطة أعلاه تصور الحجم الحقيقي لدول العالم، ومن الممكن ملاحظة الفرق الكبير بين حجمها في الخرائط العادية وحجمها في هذه الخريطة.

اهم الفوارق تظهر في الجزء الشمالي من الكرة، لاسيما جزيرة جرينلاند وروسيا وكندا، وعلى الرغم من انها من أكبر الدول او الجزر في العالم، الا ان حجمها في هذه الخريطة لا يزال مفاجئًا نوعا ما.

الدول الواقعة على طول خط الاستواء او بالقرب منه لا تتأثر كثيرًا بأسقاط مركاتور، وهذا الامر ينطبق على جميع الدول العربية تقريبا، باستثناء الجزائر التي تفقد القليل من حجمها.

خرائط جوجل، والتي يستخدمها اكثر من 150 مليون شخص شهريًا، قامت مؤخرًا بتفعيل خاصية الكرة الأرضية التي تساعد على رؤية العالم والدول بشكلها الحقيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *